علم الفلك

أشكال متعددة من النجوم المتواجدة في الفلك

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

– المنطقة (دلتا الجبار) 

أحد النجوم الثلاثة الساطعة المكونة لحزام الجبار ، وهو نجم عملاق ، قدره الظاهري 2.2، وزمرته الطيفية O9 II.

بعده 1500 سنة ضوئية . يفوق تألقه الشمس 20000 مرة ، ودلتا الجبار نجم كسوفي ثنائي تبلغ دورته 5.7325 أيام ، ولا يتجاوز التغير في سطوعه 0.2 قدر .

وللنجم مرافق أزرق قدره الظاهري 6.7 ، وزمرته الطيفية B2 V. تبلغ المسافة بين عنصري المنظومة 27000 وحدة فلكية ، أو ما يعادل نصف سنة ضوئية تقريباً .

 

– ميرا أو ميرا قيطس (أوميكرون قيطس) Mira (or Mira Ceti,o Ceti)

نجم أحمر عملاق في كوكبة قيطس ، وهو نجم متغير طويل الدورة ، ونموذج لفئة نجوم الميرا . وكان هذا النجم معروفاً لدى علماء الفلك الأقدمين بظهوره واختفائه المنتظمين .

رصده لأول مرة فابريسوس *(D. Fabricius) عام 1596، وفي البداية ساد اعتقاد بأنه نجم مستعر ، وقد اكشتف الفلكي الهولندي جان فوكنز هولواردة (Jan Fokk-ens Holwarda, 1618 – 2651) الطبيعة الدورية لتغير سطوعه عام 1638، وسماه هفليوس *(J. Hevelius) الميرا ، وهو اسم لاتيني يعني الرائع .

 

تبلغ دورته 331.96 يوماً ، ويتغير قطره بمقدار 20% خلال دورة واحدة ، وعندما يأخذ حجمه (وسطوعه) قيمته العظمى يفوق آنذاك نصف قطره نصف قطر الشمس بـ 330 ضعفاً ، وتتغير درجة حرارة سطحه بين 2600 كلفن في أوج تألقه ، و1900 كلفن عندما يخبو سطوعه .

وتتغير شدة الضوء المرئي المنبعث منه بشكل كبير يصل إلى 6 أقدار خلال دورة واحدة (انظر الشكل)، وتتراوح القيمة العظمى لقدره الظاهري بين 3 و 4 .

 

وقد يصل سطوعه إلى القدر الثاني (2.1 في عام 1969) ، وقد بلغ بالفعل القدر 1.2 عام 1979، وينخفض سطوع النجم حتى القدر الثامن أو العاشر عندما يأخذ تألقه قيمته الصغرى ، ونجم الميرا مصدر للأشعة تحت الحمراء ، وينشأ الانبعاث عن حبيبات الغبار في غلافه الغازي المتمدد .

يبلغ قدره المطلق 0.1-، وزمرته الطيفية M6e-M9elll . بعده 420 سنة ضوئية ، وللميرا نجم مرافق (vz قيطس) ، وهو قزم أبيض يقوم بتجميع المادة المنبعثة من العملاق الأحمر على شكل رياح نجمية شديدة التدفق .

 

– المئزر، بطن الحوت (بيتا المرأة المسلسلة) 

نجم أحمر عملاق وثاني نجوم كوكبة المرأة المسلسلة سطوعاً . قدره الظاهري 2.07 ، وزمرته الطيفية M0 III. بعده 199 سنة ضوئية .

قدره المطلق 0.2 ، أي يفوق تألقه الشمس بـ 67 ضعفاً . له مرافق من القدر 14 ، ويحيد عنه بـ 28".

اكتشف بارنارد (E. E. Bar-nard)* النجم المرافق عام 1898 ، وهو نجم قزم خافت يقل سطوعه عن الشمس بمقدار 800 ضعف .

 

كما أن لبيتا المرأة المسلسلة مرافقين بصريين من القدر العاشر ويحيدان عنه بـً  91  .يسميه العرب بطن الحوت وقلب الحوت وجنب المسلسلة ، ويسميه الصوفي الرشا ، ويعود هذا الاسم إلى ألفا كوكبة السمكتين .

يكتب أيضاً : Mirac , Merach , Mirar , Mi-rath و  Mirax، ويعتقد أنها مشتقة من مئزر ، وبيتا المرأة المسلسلة هو المنزل الثاني والعشرون من منازل القمر .

 

– ميرام (أيتا بروشاوس) 

نجم برتقالي فائق العملقة في كوكبة بروشاوس *(Perseus) . قدره الظاهري 3.76 ، وزمرته الطيفية K3 Ib-IIa . له مرافق قدره الظاهري 8.6

بعده 1300 سنة ضوئية . يسمى في الصين تيان كوون ، أي سفينة السماء .

وأيتا برشاوس عند العرب هو أحد نيري ساعد الثريا والنجم الآخر هو جاما برشاوس ، ويقع في أعلى الساعد الأيمن عند المنكب.

 

– نجم الميرا (متغيرات ميراقيطس) Mira stars (Mira Ceti variables)

نجوم نباضة متغيرة طويلة الدورة ، وهي نجوم حمراء عملاقة أو فائقة العملقة . تتراوح دورتها بين 80 و1000 يوم ، ويتراوح قدرها بين 2.5 و 11.

وينتمي عدد كبير من النجوم المتغيرة العملاقة إلى هذه الفئة، وميرا قيطس يعد نموذجاً لها، ولا يبقى شكل المنحن الضوئي لنجوم الميرا ثابتاً.

إذ يختلف سطوعها الأعظم اختلافاً كبيراً من دورة إلى أخرى (انظر Mira)، ورغم التغير الكبير في سطوعها في مجال الطيف المرئي فإن التغير في مجال الأشعة تحت الحمراء محدود نسبياً .

 

تنتمي 90% من نجوم الميرا المصدرة للأشعة تحت الحمراء إلى الزمرة الطيفية  Me، أما النسبة الباقية فتنتمي إلى زمرة النجوم الكربونية (Ce) أو الزكونيومية (Se) حيث يتميز طيفها بخطوط انبعاث ساطعة بالإضافة إلى الحزم الجزيئية.

ولا يكون نبض هذه الفئة من النجوم مستقراً ، ويوجد أكثر من دليل على وجود موجات صدمية في غلافها الجوي الرقيق ما تلبث أن تنتشر نحو الخارج مسخنة الغاز ومحدثة خطوط الانبعاث المميزة لنجوم الميرا.

 

ويحوي الغلاف الجوي الشاسع الامتداد لهذه الفئة من النجوم حبيبات من الغبار المتكدسة التي تكون سبباً في إصدار الانبعاثات تحت الحمراء.

وتتميز نجوم الميرا عادة بانبعاثات ميزرية (maser emis-sion) من جزيئات هايدروكسيل الماء ومن أول أوكسيد السيليكون .

 

– مِرْزَم الشِعْري، مِرْزَم العَبور (بيتا الكلب الأكبر) 

نجم أبيض ضارب إلى الزرقة في كوكب الكلب الأكبر، وهو نجم عملاق ينتمي إلى فئة نجوم بيتا قيفاوس  *(Beta Cephei star). يتغير قدره حول القيمة 1.98 .

زمرته الطيفية B1 II ، وبعده 500 سنة ضوئية . سماه بوتمان الكلب "الذي يعدو أمام الشعري"، ويسمى في الصين كوون شي ؛ أي سوق الجنود .

أما كلمة المرزم فتعني المنادي الذي ينبيء ببزوغ نجم الشعرى اليمانية . يكتب أيضاً Murzim .

 

– المِئْزَر، العناق 

نجم قدره الظاهري 2.09 ، وزمرته الطيفية A2V. للنجم مرافق من القدر الرابع يسمى السها  (Alcor).

يقع العناق على مسافة 67 سنة ضوئية من الأرض ، بينما يقع السها على مسافة 80 سنة ضوئية منها ، ولذلك لا يشكل النجمان ثنائياً حقيقياً، وللعناق مرافق من القدر الرابع يرتبط به جاذبياً ، ولا يمكن تمييزه إلا باستخدام مقراب .

اكتشف الفلكي الإيطالي جيوفاني ريسيولي (Giovani Riccioli) النجم المرافق عام 1650 ، وهو بذلك يعد أول نجم ثنائي يتم اكتشافه .

 

وقد اكتشف الفلكي الأمريكي ييكرنغ (E. C. Picker-ing) عام 1989 أن العناق نجم ثنائي طيفي ،

ومرافق العناق هو بدوره ثنائي طيفي ، كما هو الحال بالنسبة إلى السها ، مما يجعل منها منظومة نجمية معقدة . ويسمي العرب زيتا الدب الأكبر العناق ، واسمه الحديث بمعنى المئزر.  

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق