الحيوانات والطيور والحشرات

تعريف “البرمائيات”

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

البرمائيات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تشير كلمة برمائي إلى الحيوانات القادرة على العيش على اليابسة وفي الماء، ويُطلق عليها المصطلح العلمي اليوناني (amphibious) ويعني "الحياة المزدوجة". 

والبرمائيات هي مجموعة هامة من الحيوانات حيث كانت أولى الفقاريات التي تهيمن على اليابسة، وتُعد الضفادع والعلاجيم وسمندل الماء والسمندر ونبّاشات الجحور جميعها حيوانات برمائية.

البرمائيات شائعة في المناطق المعتدلة من العالم وفي المواطن الرطبة، مع أن الكثير من الأنواع توجد كذلك في الغابات الاستوائية الرطبة.

عندما يصبح الطقس بارداً على نحو خاص غالباً ما تسبت البرمائيات (تدخل في بيات شتوي).  وتحفر جحوراً في الطين عند قاع البِرَك أو تحت الحجارة وجذوع الأخشاب.

مع مجيء الربيع تخرج البرمائيات من مخبئها.  ويشهد الطقس الأكثر دفئاً عودة الكثير منها إلى البِرَك أو جداول الأنهار التي ولدت فيها.

تقوم البرمائيات في بعض الأحيان برحلات طويلة عائدة إلى مكان مولدها وغالباً ما يتعين عليها السفر عبر القرى والطرق المزدحمة.

 

يبدو ضفدع أشجار "وايت" (White’s tree frog) بُنّي اللون في الظل لكنه يتبدل إلى الأخضر الفاتح في ضوء الشمس.

معظم البرمائيات ليليّة (nocturnal) وتنشط فقط عندما تكون الأحوال رطبة بما يكفي لتمنع أجسامها من فقد الكثير من الماء عن طريق التبخر.

تنشط بعض البرمائيات نهارا.  ويدور اكثير من سلوكها حول التحكم في درجة حرارتها، كالتشمس تحت أشعة الشمس لتدفأ ودخول الماء لتبرد.

 

قد يبلغ طول الرحلات إلى أماكن التزاوج نحو 5 كيلومترات ، وهي طريق طويلة يقطعها حيوان يبلغ طوله مجرد سنتيمترات قليلة.

للبرمائيات جلد عار بلا شعر ولا حراشف أو قشور ، ولها غدد سامه في جلدها وتنتج إفرازات كريهة الطعم أو حتى سامه للحيوانات المفترسة .

 

تغير بعض البرمائيات لون جلدها استجابة إلى التغيرات في درجة الحرارة أو مستويات الضوء .

تعيش الكثير من البرمائيات في أماكن يتوفر الطعام فيها موسمياً فقط، ولذلك تنشط لبضعة أشهر أو أسابيع في السنة وحسب، وتأكل بسرعة مخزّنة الدهن ليبقيها على قيد الحياة عندما يشح الطعام.

 

أرقام قياسية للبرمائيات

آسمن علجوم : علجوم القصب 2,65 كلغ

أطول برمائي : السمندر العملاق الصيني 1,8 م

أثقل ضفدع: الضفدع العملاق الأفريقي 3,66 كلغ

أكبر شر غوف : سمندر المكسيك 25 سم

أصغر ضفدع : الضفدع الذهبي البرازيلي 9,8 ملم

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى