العلوم الإنسانية والإجتماعية

أسلوب “الخبرة التربوية المتكاملة” المتبع في رياض الأطفال بالكويت

1995 مستويات النمو العقلي

الدكتور محمد مصيلحي الأنصاري

KFAS

أسلوب الخبرة التربوية المتكاملة العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

ولما كان الانتقال من استخدام الخبرات التربوية التقليدية أو المنفصلة إلى استخدام الخبرات التربوية المتكاملة كما توصلت إليها اللجان المختصة ، يعد من وجهة نظر الباحث تطويراً ذا أهمية بالغة يمكن ان يترك أثره على الطفل بصفة عامة وعلى قدرته على إكتساب العمليات العقلية المعرفية بصفة خاصة.

فإن يصبح لزاماً علينا التوقف عند هذا النوع من الخبرات الذي استهدف مصمموه أن يأتي تمتشياً مع احتياجات الطفل ومطالب نموه ، وان يدفعه إلى التعليم ويزيد من رغبته في التحصيل الدراسي مستقبلاً ، فضلاً عن أن هذا البرنامج يسعى ضمن ما يسعى إلى تعويض الأطفال عما يعانونه من قصور ثقافي أو بيئي يتعرضون له خلال سنوات حياتهم الأولى.

 

وسوف يقتصر عرضنا للخبرات المتكاملة على مفهومها ومحتواها وطريقة تنظيمها واساليب تصميم برنامجها وغطارها المرجعي وكذلك بعضاً من نماذجها ، على اعتبار أن هذه العناصر هي الأكثر اتصالاً بموضوع الدراسة في البحث الحالي .

أما عن مفهوم الخبرة المتكاملة ، فهي تعد منظومة تتكون من مجموعة من العناصر التي تتكامل مع بعضها البعض وتتفاعل تفاعلاً وظيفياً محققاً لأهدافها المحددة ، دون أن يشكل ذلك قيداً على حرية كل من المعلم والمتعلم ، بل إنها تسمح للمتعلم بأن يستجيب لعناصرها وفقاً لسرعته النابعة من قدراته واستعداداته وخصائص نوه ، وينتقل محتوى الخبرة بالطفل من العام إلى الخاص ، ومن السهل إلى الصعب ، ومن البسيط إلى المركب ومن المحسوس إلى المدرك حسياً فالمجرد ، الأمر الذي يسهم في تقحيق تكامل النمو بمجالاته المختلفة ، ووفقاً لظروف الطفل وإمكاناته .

 

واما عن محتوى برنامج الخبرات المتكاملة فإنه يتكون من عدد من المفاهيم الرئيسة التي تنبثق بشكل طبيعي من موضوع الخبرة ، والتي تترجم عادة إلى مفاهيم فرعية تتدفق منها العديد من الأنشطة التعليمية الهادفة إلى تحقيق نمو الطفل معرفياً ووجدانياً ونفسياً حركياً بما يعمل على تكامل جوانب نموه.

وتتعدد المفاهيم المكونة لبنية الخبرة ، وتختلف باختلاف موضوعها ، وبالرغم من هذا التعدد في المفاهيم ، إلا أن الترابطن والتناسق والتدرج في تقديم كل من هذه المفاهيم ، يجعل كل مفهوم دوره في إلقاء الضوء على موضوع الخبرة ككل .

ومن هنا يحدث التكامل المنشود من هذا النوع من الخبرات .  إن تنوع المفاهيم وتدرجها يساعد على إيجاد مستويات متعددة في السهولة والصعوبة ، العمومية والخصوصية ، وذلك يساعد كلاً من المعلمة والطفل في الانتقال من مستوى لآخر أعلى منه ، ويشبع حاجة الطفل للإستطلاع والإكتشاف ويدفعه لمواصلة العمل ويستثير تفكيره لحل ما يتعرض له من مشكلات.

 

وهذا كله من شأنه أن يساعد على تشعيب مفاهيم الخبرة في مسارات متعددة تتدفق منها المعلومات والمهارات في اتجاهات مختلفة ، غير أن مثل هذه الأنشطة لا نتصور أن تتم دون الاستعانة بالمواد والأدوات والأجهزة والوسائل التعليمية المختلفة والمناسبة  لكل نوع من أنواع هذا النشاط .

ومع الأخذ في الاعتبار أهمية أن تستمر عملية التقويم المصاحبة للتعامل مع الأنشطة ، وان يعقب كل مفهوم عملية تقويم لاحق للكشف عما يحققه الطفل من نمو مع تشخيص نقاط الضعف للقيام بالتغذية الراجعة المستمرة التي تساعد على أن يصل الطفل إلى تحقيق النمو الممكن في حدود مستواه وسرعته الخاصة وتبعاً لقدراته واستعدادته الشخصية .

وأما عن قواعد تنظيم محتوى برنامج الخبرات المتكاملة فهي تتضمن العديد من محددات أساليب العمل التي غالباً ما يتضمنها دليل المعلمة ، مثل تحديد دور كل من المعلمة والطفل في التفاعل مع برنامج الخبرة وتنفيذ مناشطها ، ومتى يكون لزاماً على المعلمة أن تتدخل ومتى ينبغي عليها الانتظار حتى يتوصل الطفل إلى استجابة معينة.

 

وكيف يمكن تنظيم عرض المواد والأنشطة المكونة للخبرة بحيث يكون أمام الطفل فرصة الاختيار من بين العديد من الأنشطة المعروضة عليه ، ثم هل يكون للمعلمة هي الأخرى فرصة أن تختار من الأنشطة المكونة للخبرة.

وهل يمكنها أن تضيف إليها من إبداعاتها ومبتكراتها ، أو أن تقدم وتؤخر في عرض أجزاء الخبرة ومناشطها ، ثم ما هو موقف المعلمة من تقديم ما تستطيع وما لا تستطيع الطفل تحقيقه من أهداف الخبرة وهل يمكن أن تسهم استراتيجيات المعلمة وطرائقها وفنياتها ومراعاتها للفروق الفردية في التأثير على إنجازات الطفل ، وكيف يمكن أن يتم ذلك كله؟ (بهادر، 1987، 177-186) .

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
‫‪شهر يونيو شهر النشاط الفلكي
هر يونيو هو وقت تحدٍ للنشاط الفلكي، فهناك الكثير من الأحداث الفلكية التي يمكن مراقبتها مع الأطفال وخصوصاً الكسوف الشمسي الذي سيمر على منطقتنا في صباح يومٍ بتاريخ 21 يونيو 2020، لا تفوتوا فرصة مشاهدة هذا الحدث الرائع ولا تنسوا استخدام وسائل الأمان لحماية عيون أطفالكم وعيونكم.
استخدموا النظارات الخاصة برصد الكسوف لمتابعة هذا الحدث شبه النادر مع العائلة، لن تحتاج سوى إلى مكان تستطيع مشاهدة الشمس منه ونظارات حماية العيون من أشعة الشمس ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال
. أسامة الدعّاس
صعوبات التعلم نوعان؛ نمائية وأكاديمية، وينضوي تحت كلّ منهما مجموعة من الصعوبات والاضطرابات الخاصة به، أما صعوبة الانتباه فهي من صعوبات التعلم النمائية، وهناك اتّجاه قوي في دراسات صعوبات التعلم يرى أن اضطرابات الانتباه هي سبب صعوبات التعلم عند الأطفال، وقد سلك العلماء في دراسة اضطرابات الانتباه وتحديد معايير معينة يتناولون بها هذا الموضوع مسلكين مختلفين؛ أولهما يعتبر صعوبات التعلم نتيجة قصور واضطراب في واحد أو أكثر من مكونات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الحوسبة الحديثة .. كيف تقود المعركة ضد فيروس كورونا المستجد؟
. محمد حلمي باحث في مجال المعلوماتية الحيوية، كندا
عانت البشرية على مدار قرون هجمات متتالية من أوبئة حصدت ملايين الأرواح، لكن في العصر الحديث تسلحت البشرية بمجموعة من الأسلحة استطاعت من خلالها مواجهتها والتغلب عليها. وفي ما مضى كان انتشار الأمراض البكتيرية، كالطاعون والكوليرا والدفتريا، كافياً لتحول المرض إلى جائحة، وكانت المضادات الحيوية هي السلاح الذي حسم المعركة لصالح البشرية. أما الأمراض الفيروسية الفتاكة، كالجدري وشلل الأطفال ... (قراءة المقال)