الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الدُّتشَر” و”الوَلِّيت”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الدّتشر طائر الولّيت الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

 الدُّتشَر أو الدَّوشَر القصير المنقار (Short-billed Dowitcher)

الاسم العلمي: Limnodromus griseus، فصيلة الشُنقبيّة (Scolopacidae)، الطول 27-30 سم / 5,10-12 بوصة.

جسم مكتنز قصير مميّز، ومنقار مستقيم طويل، مثلث أبيض على الظهر. النُوَيعات: نُوَيع هندرسون (hendersoni) بُنّي محمرّ من الأسفل، القليل من الأبيض على البطن، أبقع قليلاً بالأسوَد من الحلق إلى كواسي الذيل التحتيّة؛ النُوَيع الرّمادي (griseus) والنُويَع الشمالي الغربي (caurinus) أحمر من الأسفل مع بقع كثيفة على الصّدر، وتشمل في الأغلب قضبان مروحيّة الشكل وبطن أبيض.

ولجميع الطُرز جنبان مخططان وريش ذيلي. ويختلف الدّتشر الطويل المنقار (Long-billed Dowitchers Limnodromus scolopaceus) عن هذا النوع ببطنه الأحمر الوردي البرتقالي، وريشه الذيلي الأسوَد. الصوت: نداء “تو-تو-تو” متقطّع.

النّطاق والمَوطِن: يعيش النُويع الشمالي الغربي في الشمال الغربي، ونُوَيع هندرسون في الشمال الأوسط، والنُوَيع الرّمادي في الشمال الشرقي من الإقليم الشمالي الجديد. يقضي الشتاء على طول السواحل الجنوبيّة حتى وسط الإقليم المداري الجديد.

أنواع مُشابهة: الدّتشر الطويل المنقار (Long-billed Dowitchers Limnodromus scolopaceus)، والشُّنقب الشائع (Common Snipe Gallinago gallinago). وتنخفض أعداده بنسبة 5% في السنة تقريباً.

 

الوَلِّيت (Willet)

الاسم العلمي: Tringa semipalmata، فصيلة الشُنقبيّة (Scolopacidae)، الطول 36-41 سم / 14-16 بوصة.

لون الجناحين أسوَد وأبيض، والزمّكى بيضاء. ريش التكاثر: النُوَيع الشرقي بُنّي رمادي ومخطّط بخطوط سوداء دقيقة؛ والنُّوَيع الغربي أكبر حجماً وأبهت لوناً ورماديّ أكثر وغالباً ما يحمل ريشاً ضارباً إلى الوردي على الصّدر.

المنقار طويل ومستقيم وثقيل وذو لون وردي باهت أو رمادي أزرق مع طرف أسوَد. الجنسان متشابهان. الصوت: نداء “بِل وِل ويلّيت” موسيقي، ونداء “كاي إي” مرتفع، ونداء “كيب كيب كيب” متكرّر.

النّطاق والمَوطِن: تتكاثر النُّويعات الغربيّة في الإقليم الشمالي الجديد الأوسط، والنُّوَيعات الشرقيّة على امتداد السواحل الشرقية الوسطى والجنوبيّة الشرقيّة.

يقضي الشتاء من السواحل الوسطى وجنوباً. أنواع مُشابهة: الهرّاج الكبير (Greater Yellowlegs Tringa melanoleuca)، ويتشابه في الرّيش شتاءً مع البُقوَيقة السلطانية القانية (Hudsonian Godwit Limosa haemastica)

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى