علوم الأرض والجيولوجيا

أسباب تشكل التوضحات الملحية وأشكال ترسبها في الأتربة

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

تشكل التوضحات الملحية وأشكال ترسبها في الأتربة علوم الأرض والجيولوجيا

تحصل التوضحات الملحية في الأتربة نتيجة لسببين أساسيين هما :

– البخر الناتج عن ارتفاع درجات الحرارة ، (وهذه هي الحالة السائدة في المناقط الجافة أو لبعض شهور السنة في المناطق شبه القارية) .

– والسبب الثاني اقتراب سوية ماء الجوف من سطح التربة ، اي إن الصعود الشعري يصبح مستمراً باتجاه منطقة الجذور . 

 

وفي هذه الشروط تلعب النباتات النامية على سطح التربة ، وخاصة النباتات البرية (غير المزروعة) ، دوراً مهماً في امتصاص الماء الشعرين وبالتالي تنشيط حركة الصعود الشعري هذه .  علماً أن بعض هذه النباتات يستطيع أن يختزن بعض الأملاح في بنائه العضوي . 

وهكذا ، ونتيجة للبخر المتواصل ، يحصل تزايد في تركيز المحلول الملحي الذي يعقبه بعد الوصول إلى سوية تركيزية معينة ترسيب للأملاح .

 

أما أشكال ترسب الأملاح في الأتربة ، فتأخذ حسب [88] التتابع التالي :

– تترسب في البدء الأملاح الأقل انحلالية في الماء ، وتحديداً كربونات الكالسيوم والمغنيزيوم أما بيكربونات الكالسيومن فتتحول إلى كربونات الكالسيوم ، (ذات الانحلالية الأخفض) .

ويمكن أن تؤدي هذه الترسبات إلى تشكل شريط أو أفق ترابي متصلب ، وذلك في معظم الحالات .

 

– يتزايد بعد هذا تركيز السلفات في المحلول المتبقي إلى درجة عالية أحياناً (وذلك في حال عدم وجود الصودا ، حيث وجودها يمنع تشكل سلفات الكالسيوم) وعندما تصبح الشروط ملائمة ، يرتفع هذا المحلول شعرياً ، وتتوضع السلفات فوق كربونات الكالسيوم مباشرة وهكذا يتشكل الأفق الملحي الثاني .

 

– وإذا توجهنا الآن باستعراضنا من المناطق المرتفعة نسبياً إلى المنخفضات ، فإن المحلول الموجود هناك) أو المحلول الصاعد شعرياً في هذه الأمكنة) يصبح فقيراً بالمركبات الملحية ذات الانحلالية المنخفضة وأغنى بالكلوريد . وفي مثل هذه المواقع يصبح ماء الجوف اقرب للأسانة وحاوياً على كميات كبيرة من الكلوريد .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق