البيولوجيا وعلوم الحياة

أسباب الحفاظ على سجلات وتقارير قضايا الحشرات الجنائية

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

قضايا الحشرات الجنائية الادلة الحشرية البيولوجيا وعلوم الحياة

يعتبر توثيق أي قضية من الأمور الهامة للوصول إلى العدالة المرجوة.

فعند تناول قضية تتعلق بتحقيقات جنائية، بالإضافة إلى جمع عينات بيولوجية، لا بد من الحفاظ على سجلات دقيقة عن مسرح الجريمة وعملية نقل الجثة والأدلة الحشرية التي يتم جمعها من مسرح الجريمة ومختبر التشريح (Carts 1990b)، وذلك للأسباب التالية:

1- تسهل التقارير معرفة مصير كل جزء من الأدلة حتى ولو تم تغيير هذا الدليل بعد جمعه من مسرح الجريمة، مثل تطور أو نمو الأطوار الحشرية، انسلاخ بعض الأطوار اليرقية وتغيير في شكلها وحجمها، بالإضافة إلى التعامل مع الحشرات الميتة والاحتفاظ بها ضمن سوائل خاصة لفحصها فيما بعد.

 

2- هناك فترة قد تطول بين تحليل الدليل واستخدامه فعلاً في المحكمة القانونية، ولهذا يلزم تواجد سجل مفصل يوثق انتقال وتحول أي دليل تم جمعه من مسرح الجريمة في كل مرحلة من مراحل تخزينه أو تحليله.

 

3- يعتبر نشر أي قضية فعلية متضمنة استخدام العينات الحشرية كإحدى الأدلة المقدمة للمحكمة من الأمور التي يمكن أن تضيف إلى بنك المعلومات حول علم الحشرات الجنائي.

ولا بد من أن يستند هذا النشر العلمي إلى الدقة والتفصيل في السجلات والتقارير المقدمة.

الهدف من هذا الفصل هو مساعدة عالم الحشرات الجنائي والمحقق في مسرح الجريمة والفاحص الطبي والمحقق في أسباب الوفيات المشتبه بها في أن يتعاونوا على تطوير وسائل الاتصال مع بعضهم (خاصة الرسائل الواردة والصادرة) ومعرفة المواد التي تم جمعها ونتائج تحليلها خلال فترة التحقيق.

وقد تساعد عالم الحشرات الجنائي على توحيد محتويات وأشكال المعلومات المقدمة في تقريره النهائي للقضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق