الطب

أسباب إصابة الإنسان بظاهرة “عمى الألوان”

2002 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثالث عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ظاهرة عمى الألوان أسباب الإصابة بظاهرة عمى الألوان الطب

نستمتع في حياتنا اليومية برؤية الأشياء ملونة من حولنا. فنرى الشجر الأخضر، والأزهار ذات الألوان المختلفة، والسماء صافية في زرقة هادئة.

ونرى أشياء كثيرة من صنع الإنسان متعددة الألوان فنختار منها ما تتقبله أذواقنا، وما يشعرنا بالبهجة والارتياح.

ولك أن تتصور حالنا لو أننا كنا نرى الأشياء كلها بلون واحد!! ونحن نعرف أن العين هي عضو الإبصار، فهل فكرت يوما كيف تقوم العين بهذه الوظيفة؟

 

لقد شغل هذا السؤال الكثير من العلماء، وأجري العديد من التجارب لجمع بيانات تساعد في وضع نظرية لتفسير هذه الظاهرة.

وتعد النظرية التي توصل إليها العالم هلمهولتز من أفضل النظريات في تفسير كيفية تمييز العين للألوان. وتقوم هذه النظرية على أساس وجود نوعين من الخلايا في إحدى الطبقات التي تتكون منها شبكية العين. أحدهما يسمى «الأعمدة»، والآخر يسمى «المخاريط».

وخلايا المخاريط هي المسؤولة عن رؤية الألوان. ويوجد من هذه الخلايا ثلاثة أنواع بنسب معينة: نوع يميز اللون الأحمر (74%)، ونوع ثان يميز اللون الأخضر (10%)، وثالث يميز اللون الأزرق (16%). واختلاط الإحساس بالألوان الثلاثة معا يؤدي إلى الإحساس باللون الأبيض.

 

وقد لا يوجد – في بعض الناس – أحد أنواع خلايا المخاريط أو لا توجد جميعها. ويحدث هذا إما لأسباب خلقية – أي أنها تكون غير موجودة منذ الولادة، أو لأسباب مكتسبة مثل التهاب الشبكية أو العصب البصري (نتيجة إدمان الخمور والمخدرات).

وعدم وجود نوع معين من خلايا المخاريط ينتج عنه عدم قدرة الشخص على تمييز اللون الذي تختص به هذه الخلايا.

 

فمثلا عدم وجود خلايا المخاريط التي تميز اللون الأحمر يجعل الإنسان غير قادر على تمييز هذا اللون؛ وهكذا بالنسبة للنوعين الآخرين من هذه الخلايا. والعجز عن تمييز اللون الأحمر هو أكثر أنواع عمى الألوان شيوعا.

والشخص الذي يصاب بعدم القدرة على تمييز لون معين يقال إنه مصاب بعمى جزئي للألوان (عمى للون الأحمر، أو عمى للون الأخـضر، أو عمى للون الأزرق).

 

وفي بعض الحالات يكون العمى اللوني الجزئي غير كامل، وعندها يميز الشخص اللون المقابل بصعوبة.

أما في حالة عدم وجود الأنواع الثلاثة من الخلايا مجتمعة، فإن الشخص يصاب بعمى عام للألوان، وتبدو له كل الألوان رمادية بدرجات متفاوتة.

ويمكن تشخيص حالات عمى الألوان باستعمال اختبارات معينة، مثل عرض أضواء أو رسوم أو خيوط ذات ألوان مختلفة، يطلب من الشخص المفحوص تعرف ألوانها. وفي هذه الاختبارات تكون ألوان الأحمر والأخضر والأزرق هي الأساس.

 

واكتشاف حالات عمى الألوان يعد أمرا ذا أهمية بالغة بالنسبة للعاملين في بعض المجالات مثل قيادة المركبات والسفن والطائرات، حيث يتطلب حسن أدائهم لأعمالهم قدرة عالية في تمييز الألوان. ويعفى من أداء هذه الأعمال من لا تتوفر لديه هذه القدرة، حرصا على حياته وحياة الآخرين.

لعله من الضروري أن نشير إلى أنه لا يوجد علاج معروف حتى الآن لعلاج حالات عمى الألوان.

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪السبات البشري..
الوكالة ناسا تبحث منذ عام 2014 فكرة السبات الطويل كوسيلة محتملة لتسهيل السفر إلى الفضاء السبات البشري يحمي رواد الفضاء من خطر الإشعاعات الكونية وتداعيات انعدام الجاذبية ومرض حمى المقصورة حسن الخاطر باحث وكاتب علمي السعودية
تستغرق رحلة السفر إلى المريخ نحو سبعة أشهر بالتقنيات الحالية، في حين نحتاج إلى نحو تسع سنوات للوصول إلى الكوكب القزم بلوتو. وعندما نريد الذهاب إلى النجم ألفا سنتوري الذي يبعد عن الأرض أكثر من أربع سنوات ضوئية ... (قراءة المقال)