التاريخ

أساطير توّضح دور الأخويات التعدينية

1999 تاريخ الكيمياء

صلاح محمد يحياوي

KFAS

الأخويات التعدينية أساطير التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

وذكر "غرابة" أن تقليداً جديراً بالملاحظة يوضح السلطة المزدوجة للحداد القادر على تسليح السيد وعلى تجريده من السلاح فجأة.

فرغبةً من الحداد في إضفاء قدرة لا تقهر على سيفي المدافع عن منطقة النفوذ، فقد كان يُعمّد السيفين بدم أبنائه، وكان السيد بعد ذلك ينتصر في جميع معاركه، ولكن الحداد ما كان ليلفظ اسم (مينغ Ming) أولاده حتى تفلت النصلتان من يدي المحارب وتطيران لتذهبا وتتوضعا بورع على الصدر الأبوي.

وهكذا كان سيد أسرار المعادن يعطي دم ذريته لتأمين انتصار سلالة السيد، وما كان ذلك ليعقل لو لم يكن للحداد نصيب في شهرة مؤسسة منطقة النفوذ، والحال أن الحداد كان يحمي قدرة الاسم السري الغامض "مينغ" لسلالته السلفية.

تتفق هذه الاستقلالية الفريدة مع السيادة الذاتية الحية للمعدن المحضر سحرياً، وهناك تقليد ملكي قديم يلقّن بمزيد من الوضوح ثلاثيات الأثافى التسع المقدسة، فقد تسلم البطل الملكي الممتاز "يو Yu" الكبير معدن الرعيان التسعة، وحفرت على جوانب القدور المعدنية التي طرقها تسعة شعارات (كسيانغ Xiang) تمثل مجموع الكائنات (وو Wu).

ومع ذلك فإن الملك على الرغم من أنه هو الوحيد ذو الحق بالاحتفاظ في خزينته بهذه الطلاسم والتعويذات التي تحمي الأسرة الملكية، إلا أن هذه الحروز الواقية – ثلاثيات الأثافي – ليست من الثروات التراثية الملكية، ذلك أن الملك قد يفقدها إذا ما نفذ نفوذ فضيلتها المشعة (داود Daode) وهو ما تنذر به مثلاً رداءة الحصاد، وتشوه المواليد، وعقم النساء، وحينئذ تفقد ثلاثيات الأثافي وزنها، وتطير جاهرة عاصمة السلالة الحاكمة المقضي عليها.

 

ويتبين بوضوح من خلال هذه الأساطير دور الأخويات التعدينية (أخويات الحدادين) البارز والخفي في آن واحد. 

ألم تكن هذه الأخويات منذ القدم البعيد هي التي تتواصل مع الأرض حيث تجتمع الفلزات وعظام السلف معاً؟ لذلك كان يُهدى إلى الأجنحة المعدنية المستخلصة من الأرض الأم، يُهدى إليها شراب الحيوانات المعظِّم والمشرِّف المحفوظ للسلف والرؤساء والمحاربين، ألا وهو غول "كحول" الأرز، وتحفظ هذه الأجنة في ظل كور الحداد، كما يمكن أن تحفظ البذور النباتية (التي فيها الحياة) حية بفضل سيدة منطقة النفوذ التي تضعها في الخدر بقرب الطبقة السيادية التي تسكنها أرواح الأسلاف.

وكانت التقنيات التعدينية إضافة إلى ذلك مؤسسة على الزواج المقدس الطقوسي في جميع النقاط القابلة للموازنة بالتقنيات التي تتيح للسيد التحالف مع "المكان المقدس" لمنطقة النفوذ، فتعيد الشباب إلى الفضيلة المشعة (داود Daode) إذ يشع هناك مبدأ حياة السلالة ومنطقة النفوذ.

وقد وجه "إلياد Eliade" الانتباه إلى أن السيمياء الصينية، هذا العلم التلقائي، تتألف من عناصر ثلاثة هي المبادئ الكونية، وأساطير الخالدين السعداء، وإكسير الخلود، وتنتسب التقنيات التي تجري وراء إطالة الحاية والتقوى الدينية والتلقائية معاً، تنتسب إلى الإرث الثقافي للتاريخ الصيني الأول.

 

هذا ويظهر ترابط هذه المواضيع الأساسية بأسلوب واضح في كتاب "سيما كيان Sima Qian" الذي يروي وصية الساحر "لي شاوجون Li Shaojun" للإمبراطور "وودي Wudi" من سلالة هان Han الحاكمة:

("ضحَوا عند الفرن (Zao) فتتمكنوا من استحضار كائنات رفيعة الشأن: وما إن تستحضروها حتى يتمكن مسحوق الزنجفر من التطافر إلى ذهب أصفر، وما إن يتكون الذهب الأصفر حتى تتمكنوا من صنع مواعين للشراب والطعام. 

وعندئذ سيطول عمركم وتتمكنون من رؤية أكثر الناس سعادة (كسيان Xian) في جزيرة "بونغلي Ponglai" الواقعة وسط البحار، فإذا ما رأيتموهم، وقدمتم الأضاحي "فنغ Fung" و "شان Shan" فإنكم عندئذ لن تموتوا").

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)