علوم الأرض والجيولوجيا

أدوات الهواة

2013 دليل التنبؤ الجوي

ستورم دنلوب

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

يحتاج الهواة الذين يعملون كمراقبين متطوعين ويرسلون التقارير إلى المكتب الوطني للأرصاد الجوية لتجهيزات قياسية وشاشات مراقبة وغيرها كتلك التي تم وصفها في السابق، ويتم فحص هذه الشاشات بشكل منتظم لضمان أن الأدوات ووضعيتها ملائمة وبالتالي فإن التقارير منسجمة مع تقارير المحطات الرسمية الأوتوماتيكية والتي يشرف عليها البشر.

وخلال السنين الأخيرة توفرت مجموعة كبيرة من الأدوات الإلكترونية غير باهظة الثمن نسبياً ويمكن وصل الكثير منها بجهاز حاسب يسجل المراقبات في فترات منتظمة، لذا فإن من السهل الحصول على نتائج مشابهة لنتائج مقياس الضغط الجوي ومقياس الحرارة والأدوات المشابهة (يظهر مثال عن ظهور الضغط خلال مرور منخفض)، وتتوفر الكثير من مثل هذه التقارير غير الرسمية عبر الإنترنت.

وعلى الرغم من أن الأدوات الإلكترونية المتوفرة دقيقة جداً بشكل عام إلا أن المشكلة الرئيسية تتكون من ضمان التعرض الصحيح، إذ ما لم يتم تثبيت حساس الحرارة على سبيل المثال على سطح قياسي ولم يكن هذا السطح يحد جريان الهواء فإن قراءة درجة الحرارة قد تختلف مع اتجاه الرياح ومن خلال الإشعاعات من الأشياء القريبة ، لذا فإنه على الرغم من أن قراءة درجة حرارة الهواء والرطوبة (درجة التكثّف) ودرجات الحرارة القصوى والدنيا والضغط قد تكون متماسكة إلا أنها لا تتوافق بالضرورة مع الأرقام الرسمية، وتكن المشاكل سيئة بشكل خاص فيما يتعلق باتجاه وسرعة الرياح وهطول المطر وأشعة الشمس، ويقوم بعض الهواة بنصب سارية بطول 10 متر (30 قدم) للمروحة ومقياس شدة الريح مثلاً و يكونون راضين عن تثبيت هذه الأدوات في مكان ما على سطح منزلهم حيث تتأثر القراءة بالاضطرابات وتختلف بشكل كبير حسب اتجاه الرياح، وتنطبق اعتبارات مختلفة ومتشابهة على أدوات قياس هطول المطر وأشعة الشمس، ويجب أخذ هذه القيود بعين الاعتبارات عند النظر إلى الإجراءات بعيدة المدى أو مقارنة النتائج مع نتائج المحطات القريبة.

وأصبح من الشائع حالياً استخدام الأدوات التي تحمل باليد في العديد من الأنشطة في الهواء الطلق وخاصة الإبحار حيث تم استخدام مقياس سرعة الرياح الذي يحمل باليد منذ عدة سنوات، وتدمج العديد من الأدوات الحديثة مقياس سرعة رياح من النوع الرقاص الذي يعطي دلالة مفيدة عن سرعة الرياح مع أخذ قيود هذه الأداة بعين الاعتبار، وتقدم بعض الأدوات التي تحمل باليد عرضاً كاملاً للقراءة بما فيها درجة حرارة الهواء ودرجة التكثّف والرطوبة النسبية والضغط والارتفاع وبرودة الرياح وسرعة الرياح.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
‫‪كيف يعمل العلم
كيف يمكن ان نتعرف على الحقائق في هذا الكون ؟ .. هذا السؤال عميق جدا .. و للإجابة عليه اضطرت البشرية ان تستعين بادوات كثيرة على مر تاريخها لمحاولة الوصول الى الأسئلة الجوهرية التي يحتاج الانسان الى إجابات لها .. بمعنى اخر التي تمثل الحقيقة و الواقع الذي يعيش فيه .. وكانت الفلسفة والأديان من اهم الأدوات ان صح التعبير التي استخدمت للوصول و تحقيق هذه الغاية .. و نشأة من بعدها مدارس و مناهج مختلفة كلها تبحث عن نفس الهدف .. الحقيقة.. فتحدث فيها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪علم التعدين عند العرب .. اكتشافات رائدة ومصنفات موسوعية
. عبدالله بدران سكرتير التحرير الكويت
أدت الحضارة العربية دورا مهما في رقي البشرية وتطورها، وأسهمت بنصيب وافر في ازدهارها، ولم تكن مجرد جسر عبرت فوقه العلوم والمعارف من الحضارات التي سبقتها إلى الحضارات التي أتت بعدها، بل كانت شاهدا حقيقيا على عصرها، فأثرت فيه بعلومها، وزادت عليها من تجارب علمائها وأفكارهم ونظرياتهم، فخلفت إنجازات علمية في الميادين التطبيقية التي كانت معروفة على مدار مسيرتها، وتركت بصمات جلية دلت ببراهين لا تقبل الشك أنها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الاستشعار عن بعد .. وتطبيقاته في التعدين
.م. حسين عزيز صالح المعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية، جامعة دمشق، المدير العام السابق للهيئة العليا للبحث العلمي سورية
يواجه العالم زيادات سريعة في الاستهلاك والطلب على الموارد المعدنية لاستخدامها في صناعات شتى تتطلبها الثورة الصناعية الرابعة التي يشهدها العالم حاليا، وهذا يتطلب تطبيق البحث العلمي والتطوير التقاني والابتكار في استكشاف المعادن والتنقيب عنها بفعالية. وتوفر النظم الجيومعلوماتيةgeoinformation technologies أدوات ... (قراءة المقال)