النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن نبات الصبّار

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الحادي عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نبات الصبّار النباتات والزراعة الزراعة

يَتْبَعُ جِنْسُ الصَّبَّارِ الفَصيلَةَ الزَنْبَقِيَّةَ. وتَنْتَشِرُ زراعَةُ بعضِ أنواعِهِ في مُعْظَمِ مناطق الوطن العربي.

والنَّباتَاتُ مُعَمَّرةٌ، وتَحْمِلُ السُّوقُ القَصيرَةُ أوراقًا قاعِدِيَّةً مُتَزَاحِمَةً، ومُتَشَحِّمَةً، وعُصَارِيَّةً، وقائِمَةً، ومُنْتَشِرَةً.

والسَّطْحُ العُلْوِيُّ للأَوْرَاقِ مُقَعَّرٌ إلى حدٍّ ما، وقِمَمُها مُدَبَّبَةٌ أو شائِكَةٌ، ذاتُ حافاتٍ شَوْكِيَّةٌ.

 

الأَزْهَارُ ذاتُ أَعْناق، ثُلاثِيَّةُ الأَجْزاءِ، لَها سِتُّ أَسْدِيةٍ في مُحيطَيْن، يَتَرَاوَحُ لَوْنُها بَيْنَ الأَصْفَرِ والبُرْتُقَالِيِّ، وتَخْرُجُ مِنْ إِبِطِ قُنَّابَةٍ حَرْشَفِيَّةٍ.

وتَتَجَمَّعُ الأَزْهَارُ المُتَزَاحِمَةُ في نَوْرَةٍ عُنْقودِيَّةٍ.

ومِحْوَرُ النَّوْرَةِ أَطْوَلُ من الأَوْرَاقِ حَيثُ يبلُغُ طولُهُ من 70 إلى 120 سنتيمترًا وهو سَاقٌ جِذْرِيَّةٌ كاذِبَةٌ تَخْرُجُ مِنْ الأَوْراقِ. والثَّمَرَةُ تَنْفَتِحُ انْفِتاحًا مَسْكَنِيًّا.

 

لِلْحُصُولِ علَى عُصَارَةِ الصَّبَّارِ «الصَّبِرِ» تُشَرَّطُ أَوْراقُ الصَّبَّارِ السَّميكَةُ في خُطوطٍ مُسْتَعْرِضَةٍ، فتسيلُ العُصَارَةُ وتَجِفُّ، ويَتَخَلَّفُ الصَّبِرُ علَى هَيْئَةِ مَادَّةٍ رَاتِنْجِيَّةٍ صُلْبَةٍ قَاتِمَةِ اللَّونِ.

وهَذِه المَادَّةُ لها رائِحَةٌ غَيْرُ مَقْبولَة، وطَعْمٌ مُرٌّ يُسَبِّبُ الغَثَيانَ. ولا يَذُوبُ الصَّبِرُ في المَاءِ، ولَكِنْ يذوبُ في الكُحولِ بِدَرَجَةِ 60%.

وتَحْتَوِي عُصَارَةُ أَوْرَاقِ الصَّبَّارِ عَلَى مَادَّةٍ مُخاطِيَّةٍ تَصِلُ نِسْبَتُها 70% وتَشْتَمِلُ عَلَى مُرَكَّبَاتٍ عديدة مُهِمَّة. وهي تُسْتَخْدَمُ في الطِّبِّ كَمَادَّةٍ مُسْهِلَةٍ غَيْرِ قَوِيَّةٍ.

 

كما أنَّ المَادَّةَ المُرَّةَ بِعُصَارَةِ الصَّبَّارِ تُنَبِّهُ المَعِدَةَ وتَزيدُ من قُدْرَتِها علَى الهَضْمِ، وتُساعِدُ أيضًا علَى إِفْرازِ الصَّفْراءِ.

ويُسْتَعْمَلُ عَصِيرُ الأَوْراقِ أيضًا في التِئَامِ الجُروحِ، وعِلاجِ الالتِهابَاتِ الجِلْدِيَّةِ النَّاتِجَةِ من التَّعَرُّضِ للأَشِعَّةِ السِّينِيَّةِ.

وتُسْتَخْدَمُ عُصارَةُ الصَّبَّارِ حديثًا في أَدْوِيَةِ ومُرَكَّباتِ التَّجْميلِ لإزالَةِ تَجاعِيدِ البَشَرَةِ، وفي مُنَظِّمَاتِ ومُكَيِّفَاتِ الشَّعْرِ. وتُسْتَخْدَمُ العُصَارَةُ أَيضًا في الطِّبِّ البَيْطَرِيِّ في عِلاجِ الحيوانِ.

 

ويُعَدُّ المِصْرِيُّونَ القُدَمَاءَ أوَّلَ مَنْ عَرَفَ الصَّبرَ والمُرَّ واسْتَخْدَموهُما في تَطْهِيرِ الأَمْعَاءِ. وقَدْ جَلَبَه الاسْكَنْدَرُ من اليَمَنِ إلى مِصْرَ حَيْثُ كَتَبَ إلَيْه أَحَدُ المُعَلِّمينَ ألاَّ تُقيمَ عَلَى هَذِهِ الشَّجَرَةِ خَادِمًا غَيْرَ اليونانِيِّينَ لأنَّ النَّاسَ لا يُقَدِّرُونَ قَدْرَهَا.

وقِيلَ في كُتُبِ التُّراثِ، كتَذْكِرَةِ داودَ الأنطاكِيِّ ومفردات ابنِ البَيْطارِ، أنَّ النَّباتَ يُنَقَّى الدِّماغَ وأَوْجاعَ الصَّدْرِ، وأمْراضَ المَعِدَةِ كُلُّها، يُذْهِبُ الحِكَّةَ والجَرَبَ والقُروحَ والحُمْرَةَ بِطِلائِهِ مَعَ العَسَلِ. كما يُطِيلُ الشَّعْرَ ويُسَوِّدُه، ويَقْتلُ القَمْلَ، ويُنْبِتُ الشَّعْرَ بَعْدَ القُرَاعِ؛ والاكْتِحَالُ بِهِ يُحِدُّ البَصَرَ، وإِنْ طُبِخَ بماءِ الكُرَّاتِ أَبْرَأَ أَمْراضَ المَعِدَةِ وأَسْقَطَ البَواسِيرَ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى