الرياضيات والهندسة

هياكل سميت باسم مهندسيها

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

هياكل سميت باسم مهندسيها (Structures Named For Their Engineers). من بين أهم الجسور التي سميت في النهاية باسم المهندسين الذين صمّموها وبنوها نجد جسر إيدس (Eads Bridge) على نهر الميسيسيبي، في سانت لويس، وجسر جون روبلينغ  التذكاري(St. Louis and the John A. Roebling Memorial Bridge) فوق نهر أهايو، في سينسيناتي.

أمثلة أخرى أقل شهرة من بينها جسر كوند ماكالوه التذكاري (Conde B. McCullough Memorial Bridge)، وهو جسر من هيكل خرساني ومعدني بمجاز دعامة نائتة في المركز بطول 793 قدماً تمتد فوق خليج كوس على الطريق السريع على ساحل أوريغون (Coos Bay on the Ore­gon Coast Highway)، وجسر كابلن التذكاري، الذي يمتدّ مجازه المركزي الخرساني مسافة 435 قدماً، وهو كان الأطول عند إتمامه عام 1923 على نهر الميسيسيبي في مينيابوليس (Minneapolis). كان كوند ب. ماكالوه (Conde B. McCullough) (1887-1946) مهندس جسر ولاية أوريغون (Oregon state bridge)، وكان فريدريك و. كابلن(Frederick W. Cappelen)  (1857-1921) مهندس مدينة في مينيابوليس.

جسور عديدة أخرى، من ضمنها جسور أصغر وبعيدة أكثر وأقل شهرة، تحمل أسماء مهندسين اقترنوا ببنائها. واحد منها الجسر المعدني الذي يصل جزيرة مين في أروسيك بوولويتش(Maine island of Arrowsic to Woolwich) الواقعة على اليابسة. وهو يحمل طريق الولاية 127 عبر نهر ساسانوا (Sasanoa River) ويعرف محلياً باسم جسر أروسيك؛ ولكن اسمه الرسمي هو جسر ماكس ل. وايلدر التذكاري(Max L. Wilder Memorial Bridge). كان ماكس ل. وايلدر (Max L. Wilder) مهندس جسور الولاية الذي توفّي عام 1962 عن أربعة وثلاثين عاماً.

من بين السدود المسماة باسم المهندسين، نجد سد أوشانسي عبر وادي هيتش هيتشي(The O'Shaugh­nessy across the Hetch Hetchy Valley)، الذي يحجز المياه التي تغذي مدينة سان فرانسيسكو. وهذا السدّ سمي باسم مهندس مدينة سان فرانسيسكو مايكل م. أوشانسي (Michael M. O’Shaughnessy) (1864-1934)، الذي كان له دور هام جداً في تطوير نظام تغذية المدينة بالمياه. وأعيد تسمية سد ميشن (Mission Dam) السابق في ولاية بريتش كولومبيا (British Columbia) عام 1965 تشريفاً لاسم كارل تيرزاغي(Karl Terzaghi) (1883-1963)، المؤسس المعروف لعلم هندسة ميكانيك التربة، وهو الذي عمل على بناء السد في آخر سني عمله المهني. سد آخر يعرف باسم مهندس هو سد ملهولاند (Mulholland Dam)، الذي سمي تشريفاً للمهندس الرئيس في نظام تغذية لوس أنجلوس بالمياه وليام ملهولاند(Willam Mulholland)  (1855-1935). وأعيد تسمية هذا الهيكل باسم سد هوليوود (Hollywood Dam) بعد انهيار سد سانت فرانسيس (St. Francis Dam)، الذي كان تصميمه مماثلاً لسد ملهولاند.

نفق هولاند (Holland Tunnel) تحت نهر هدسون (Hudson River) بين نيويورك ونيوجرسي يمكن أن يُظن خطأً من قبل البعض بأنه سُميّ باسم دولة هولندا(Nether­lands) ، استناداً إلى المؤسسين الهولنديين لأول مستوطنة أوروبية في مانهاتن المعروفة باسم نيو أمستردام (New Amsterdam). وفي الواقع أن هذا الهيكل القائم تحت الماء المخصص طريقاً للسيارات سُمي باسم المهندس الرئيس كليفورد هولاند(Clifford Holland)  (1883-1924) الذي مات قبل يومين من تلاقي نصفي النفق. وجاء بعده المهندس الرئيس ميلتون ه. فريمان (Milton H. Freeman) (1871-1925)، الذي توفّي في السنة التالية. (عُزي موتهما إلى العمل الشاق في المشروع الطموح). وجاء بعد فريمان المهندس الرئيس أول سنغستاد (Ole Singstad) (1882-1969) الذي أكمل العمل في النفق الذي افتتح للسيارات عام 1927. وفي عام 1953 وضع نصب تذكري تمثال نصفي لهولاند عند ساحة مدخل النفق من جهة نيويورك التي سميت فريمان سكوير (Freeman Square). وفي عام 1970 بدأ دفع رسوم استخدام النفق من الجهة الشرقية لحركة السير فقط، وفي السنة التالية أزيلت أكشاك المحاسبة في نيويورك. ولا يزال حتى اليوم ينتصب تمثال هولاند النصفي بقرب ساحة دفع رسوم النفق في مدينة جرسي. انظر كتاب:Robert W. Jackson, Highway Under the Hudson: A History of the Holland Tunnel (New York: New York University Press, 2011).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى