البيولوجيا وعلوم الحياة

آلية هضم الطعام بواسطة أجزاء “الجهاز الهضمي”

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

آلية هضم الطعام الجهاز الهضمي البيولوجيا وعلوم الحياة

يستهلك الجسم نطاقاً هائلاً من الأطعمة تشمل اللحوم والأسماك، والخبز والأرز والمعجّنات، والفاكهة والخضراوات الطازجة. 

لكنّ هضم كل هذه الأطعمة يمر بعملية متشابهة، يمر الطعام داخل مسلك هضميٍّ هو عبارة عن ممرٍ حلقيٍّ أو ملتف داخل الجسم.

بينما يعبر الطعام على امتداد المسلك يتحلل أو يُهضَم إلى مواد أصغر حجماً وأبسط تركيباً تُسمى "المواد المغذّية"  (nutrients) يمكن امتصاصها في مجرى الدّم. وتستغرق رحلة الطعام ما بين طرفي المسلك نحو 24 ساعة.

يتمُّ مضغ الطعام في الفم ويترطّب بفعل اللُّعاب (saliva) أو الرِّيق.  ويتمُّ ابتلاع الطعام داخل المَريء (oesophagus) الذي يُسمّى أيضاً (gullet) ومنه إلى داخل المعدة (stomach).

عند هضم الطعام تعمل حركة العضلات على إغلاق قمة القصبة الهوائية (windpipe) بحيث يمر الطعام فقط إلى داخل المريء (oesophagus) ونزولاً إلى المعدة (stomach)

يتمخض الطعام داخل المعدة بفعل العصارات المَعِدية (gastric juices) التي تحتوي على مواد كيميائية تُسمى "الأحماض" (acids) والإنزيمات (enzymes). 

 

وتحوّل هذه الإنزيمات الطعامَ إلى مادة كثيفة كالحساء تُسمّى "الكَيْمُوس" 0chyme) تنزّ داخل الأمعاء الدقيقة (small intestine).

تُمتصُّ الموادُ المغذيةُ في الأمعاء الدقيقة داخل الدمّ.  وتُخزّنُ الفضلاتُ في المستقيم (rectum) وتخرج من الجسم عبر الشرج (anus).

ليس الكَبِدُ (liver) جزءاً من المسلك الهضمي (digestive tract)، بل هو جزء من الجهاز الهضمي (digestive system) ويستقبل الدّمَ الغني بالمواد المغذّية (nutrients) من الأمعاء الدقيقة. 

يصنع الكبِدُ سائلاً أخضر اللون يُسمّى "المِرّة" أو "الصفراء" (bile) يعمل على تحليل الأطعمة الدهنية.  وتُخزّنُ المِرّة أو الصفراء في "المَرارة" أو "الحويصلَة الصفراوية" (gall bladder).

إلى اليسار من الكَبِد وخلف المعدة يوجد عضو هضمي آخر هو "المعقَد" أو "البنكرياس" (pancreas).  ويُنتَجُ المِعقَدُ إنزيمات قوية تعين على تحليل الطعام في الأمعاء الدقيقة.

 

فترة الهضم (Digestion time)

– 0 ساعة : مضع الطعام وابتلاعه

– ساعة واحدة :مخضُ الطعام بالأحماض والعُصارات في المعدة

– ساعتان : يبدأ الطعام المهضوم جزئياً بالتدفق داخل الأمعاء الدقيقة للمزيد من الهضم والامتصاص

– 4 ساعات : يكون معظم الطعام قد غادر المعدة ومرّ بالأمعاء الدقيقة

– 6 ساعات : تمرّ بقايا لطعام وغير المهضومة إلى الأمعاءالغليظة التي تسحب الماء وتعيده إلى الجسم

– 10 ساعات : تبدأ بقايا الطعام بالتجمع في "المستقيم" (rectum)، وهو الجزء الأخير من الجهاز الهضمي، على هيئة براز (faeces)

– 24-16 ساعة  : يمر البراز عبر الجزء الأخير من الجهاز، وهو الشّرج (anus)، ليخرج من الجسم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق