التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

التقانات الجديدة: سلاح استراتيجي في المنافسة العالمية

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

التقانات الجديدة المنافسة العالمية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

إن جهود البحث العلمي التي تستند بالضرورة إلى قاعدة علمية عريضة والقدرة على الإبداع الخلاق تصبحان كلتاهما عديمتي الجدوى ما لم تؤديا في نهاية المطاف إلى تطوير تقانات جديدة.

وبغض النظر عن منشأ الاختراعات التقانية، فإن أنجح الشركات والصناعات هي تلك التي تستطيع دمج هذه الاختراعات في منتجات وعمليات مبتكرة جديدة ومربحة تجاريًا تسبق نظائرها المنافسة في الوصول إلى الأسواق.

وفي السوق العالمية التي تشهد منافسة ضارية، تمكِّن الأدوات الهندسية، التي تظهر في آن واحد أو بالتوازي، الشركات من اتباع نهج متكامل ومتزامن لتصميم وتصنيع المنتج، يحقق لها سبقًا زمنيًا في تجديد المنتج ومواصلة الابتكار.

كما أن السبق في ابتكار المنتج يمكِّن الشركات من دمج آخر الاختراعات والابتكارات التقانية في سلع معمرة أو آلات ومعدات صناعية جديدة وأكثر تقدمًا، ويتيح لها الوصول إلى الأسواق في زمن قياسي.

إن تحقيق النجاح التجاري والصناعي يكمن إذا في الآليات المؤسسية وإمكانات التصميم الهندسي والتصنيع التي تتيح للشركات استغلال صور التقدم التقاني لتحقيق أهدافها التجارية. ولا جدال في أن التقانة سلاح حاسم لكسب ميزة التفوق في المنافسة بالسوق العالمية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى