الطب

قياس الاكتئاب ورسم مخطّط لمتابعة تقدم المرض

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

كما بينّنا سابقاً، أنه من مصلحة العلاج أن تراقب حالة الاكتئاب بصورة منتظمة، كأن تحصل مرة في الأسبوع أو مرة كل أسبوعين. فلماذا لا تبتدىء الآن في تطبيق التمرين 1- 3.

استمارة استبيان صحة المريض ­ 9 (PHQ-9)

طُوّرت استمارة استبيان صحة المريض (Patient Health Questionnaire-9) لمساعدة الطبيب والمريض على حدّ سواء للكشف عن الاكتئاب ومراقبة تقدم العلاج. إنّ مقياس التقييم هذا سهل الاستخدام ولا يستغرق إلا عدة دقائق.

ويتضمن المقياس أيضاً تقييم الأعراض التسعة المحورية للاكتئاب الأعظم المشخصة من قبل رابطة الأطباء النفسيين الأميركان ­ ونقترح أن تقوم بتقييم أعراض الاكتئاب التي تعتريك الآن باستخدام استبيان PHq-9 بصورة متكررة لتقييم سيرتك في مقارعة الاكتئاب، وبإمكانك الحصول على نسخ أخرى من الاستبيان من الموقع (www.guilford.com/breakingfreeforms).

 

كيف تفسر نتائج PHQ-9

يمكن استخدام الدرجة الكلية على PHQ-9 للحصول على فكرة عامة حول شدّة الاكتئاب، وبعد اكتمال جمع الدرجة الكلية، بإمكانك استخدام الجدول أدناه لمقارنة أعراضك مع الآخرين ممن طبّقوا الاستبيان.

يتوقع تشخيص أي اضطراب اكتئابي إذا ما تحقّق ما يلي:

1 ­ حصول 4 درجات (Ratings) من الشدة (أكثر من نصف عدد الأيام).

2 ­ أحد هذه الدرجات هي إما للبند 1 أو 2. ويتوقع تشخيص اضطراب اكتئابي أعظمي في الحالات التالية:

3 ­ وجود 5 درجات أو أكثر من الشدة (أكثر من نصف عدد الأيام).

4 ­ أحد هذه الدرجات هي إما للبند 1 أو 2.

 

تتبع التقدّم بواسطة استبيان PHQ-9

سجل المريضة كايت من خلال استبيان PHQ-9

طبقت كايت طريقة PHQ-9 أسبوعياً لمدة 12 أسبوع بعد ابتدائها بخطة العلاج الجديدة، وبالنظر إلى المخطط البياني على صفحة 16 يتبيّن أنها أحرزت تقدماً إجمالياً جيداً، ولربما مرّ وقت قصير قبل بداية ظهور الفوائد كما هو متوقّع في حالة مثل حالة كايت هذه حيث انها عانت من اكتئاب لفترة ليست قصيرة، ولكن، النتيجة النهائية كانت ممتازة.

كم مرة عانيت من المشكلات التالية خلال الأسبوعين المنصرمين؟

(أحط الرقم بدائرة أو استخدم الرمز √ لتدلّ على إجابتك)

 

اجمع أعمدة :    ــــــ + ــــ+ ـــ

النتيجة الإجمالية:                       

أحسّت كايت في الأسبوع الخامس تفاقماً مؤقتاً في الأعراض. فقد أخذت تتضايق في العمل مع مشاكل أرق متزايد وأفكار لوّامة للذات، فيما أخذت تطبّق العلاج الإدراكي ــ السلوكي CBT لاستحثاث النوم ولزيادة ثقتها بنفسها، وبعد 3 أشهر أخذ اكتئابها بالانفراج التام فأصبحت جاهزة لتحويل انتباهها باتجاه المحافظة على تعافيها.

 

سجلّك الخاص بحصيلة PHQ-9

بإمكانك استخدام الرسم البياني في التمرين 14 لتقييم مقدار نجاحك في التغلّب على الاكتئاب. بإمكانك أيضاً رسم مخطّطك البياني الخاص بك على الورق أو على الكمبيوتر.

 

خلاصة

بإمكان الاكتئاب استنزاف طاقتك، وتقليل تقديرك لذاتك، وتعطيل فعالياتك الطبيعية، وتعسير قدرتك على إنجاز المهام، ومن حسن الحظ أن هناك أدوات فاعة لعكس دوامة الاكتئاب الحلزونية إلى أعلى، وتتضمّن هذه الأدوات علاجات نفسية محكمة علمياً إضافة إلى مضادات الاكتئاب، وتمارين لتغيير أسلوب الحياة، واكتساب الطاقة من طريق العلاقات، وممارسة التديّن، والتأمّل، وغيرها من الطرائق القيمة.

صُمّم هذا الكتاب لمساعدتك على بناء مهارات للتغلب على الاكتئاب ولتطوير خطّة فاعلة للشفاء. تعرّفت في هذا الفصل على بعض مهارات محاربة الاكتئاب التي تعرفها فعلاً فضلاً عن مهارات أخرى تودّ تقويتها.

ستتمكن أيضاً من رسم استراتيجيات علاجية قد يهمك تطبيقها، وتعلمت قيمة الوصول إلى تشخيص دقيق ومراقبة تقدم الحالة.

أما الفصل التالي فقد صُمّم لمساعدتك على إدراك فاعلية وتأثير الحالة الفيزيائية في الاكتئاب.

بما أن بعض الأمراض الطبية والأدوية الموصوفة يمكن أن تطلق الاكتئاب أو تزيد من حدّته، يصبح من المفيد تعزيز الصحة الجسمانية كعامل مساعد على طريق الشفاء. إن تلقيت تقييماً حديثاً لحالتك من قِبل طبيبك وكان متأكداً من إحاطتك بحالتك الصحية الجسمية وأثرها الممكن في الاكتئاب، فبإمكانك الانتقال رأساً إلى الفصل 3. ولكن، إن كان لديك أيّ تساؤل حول الصلة بين الصحة العامة والاكتئاب، فنحن ننصحك أن تتوقّف للحظة لكي تعرف المزيد عن هذه الرابطة المهمة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى