أدوات

آلية عمل “التلسكوب” وأنواعه

2011 الضوء واللون

غريس ودفورد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التلسكوب آلية عمل التلسكوب أنواع التلسكوب أدوات التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

ليس بمقدورنا أن نجرّ القمر إلينا كي ننظر إليه عن قرب، لذلك نحاول الوصول إليه من خلال النظر بواسطة التلسكوب.

تستخدم معظم التلسكوبات الضوء كي تزودنا بصور أوضح للأجسام التي تقع على مسافات بعيدة عنا.

وتستخدم بعض تلك التلسكوبات أشكالاً أخرى من الطاقة، كالموجات اللاسلكية.

 

كي ننظر إلى الأجسام البعيدة التي يتعذر عادة على عين الإنسان المجردة رؤيتها، لابدّ من استخدام التلسكوبات.

وكلمة تلسكوب تعني في الأصل "المشاهِد عن بعد". يقوم التلسكوب بتركيز الضوء على صورة ما، بحيث يتسنى للناظر مشاهدتها من خلال عدسة تكبير جبارة، ويستخدم الفلكيون أضخم التلسكوبات في العالم لمراقبة النجوم والكواكب.

كان قباطنة السفن في الماضي يستخدمون التلسكوبات المحمولة باليد لمشاهدة البر أو السفن الأخرى البعيدة، أما اليوم فغالباً ما نستخدم تلسكوبات مماثلة لهذا النوع للاستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعية في مواقع مختلفة.

 

هناك نوعان من التلسكوبات: النوع الأول هو الذي استخدمه قباطنة السفن فيما مضى، وغيرها من التلسكوبات المنتشرة حالياً في العديد من المناطق السياحية، وتسمى هذه التلسكوبات بالتلسكوبات الانكسارية.

أما النوع الثاني فهي التلسكوبات الفلكية الضخمة التي يُطلق عليها اسم التلسكوبات العاكسة.

تحتوي أقدم أنواع التلسكوبات المعروفة باسم التلسكوبات الانكسارية على عدسات تقوم بكسر الضوء وتركيزه نحو عين المراقب.

 

ومع أننا لا نعرف من صنع أول تلسكوب، غير أن معظم الناس متفقون على أن أول شخص قام ببيع تلك التلسكوبات يُدعى (هانس ليبرشي) (1570 – 1619)، وهو أحد صانعي النظارات الهولنديين.

ففي عام 1608، استخدم هذا الرجل عدسات النظارات ليصنع تلسكوباً بسيطاً.

 

وفي السنة التالية قام العالم والفلكي الإيطالي (جاليليو جاليلي) (1564 – 1642) بصنع تلسكوبه الخاص، ليصبح أول شخص يستخدم التلسكوب لدراسة القمر والكواكب.

وبعد ستين عاماً، اخترع العالم الإنكليزي (إسحاق نيوتن) (1642 – 1727) التلسكوب العاكس، وكان ذلك التلسكوب يضم مرايا وظيفتها تركيز الضوء، حيث أثبت قدرته على مشاهدة الأجسام المعتمة البعيدة كالكواكب والنجوم.

 

– التلسكوب الانكساري

يحتوي التلسكوب البسيط الكاسر للضوء على عدستين مركبتين على طرفي أسطوانة طويلة.

تكون العدسة الكبيرة (العدسة الشيئية) مركبة في نهاية الطرف الأمامي من التلسكوب.

 

يدخل الضوء من العدسة الشيئية ثم يتركز في نقطة أمام العدسة الثانية التي تسمى العدسة العينية.

وتكبّر الصورة التي تشكلها العدسة الشيئية بواسطة العدسة العينية بحيث يستطيع الراصد رؤية التفاصيل.

 

تبدو الصورة أكبر وأوضح لكنها تكون مقلوبة رأساً على عقب، وهو أمر غير مهم بالنسبة لرصد النجوم، إذ إنه لا يوجد مثل هذه الأشكال المقلوبة في الفضاء، بمعنى أنه لا يوجد في الفضاء اتجاه "أعلى" أو "أسفل".

غير أن التلسكوبات الانكسارية المستخدمة في رصد الأجسام على الأرض تحتاج إلى ترتيب محدد للعدسات أو الجمع بين العدسات والمرايا من أجل إعادة الشكل المرئي بالصورة الصحيحة غير المقلوبة.

 

– التلسكوب العاكس

تبدو العديد من التلسكوبات العاكسة مختلفة عن التلسكوبات الانكسارية، فهي لا تحتوي على أسطوانة تربط بين الأجزاء التي يتكوّن منها التلسكوب.

وكي نرى الأشياء المُعتمة، يقوم هذا النوع من التلسكوبات بتجميع كمية كبيرة من الضوء، ولابدّ أن تكون ذات عدسات عريضة جداً.

 

لكن صنع العدسات العريضة مُكلف وصعب، ذلك لأن هذه العدسات ثقيلة ويمكن أن تنحني بسبب وزنها الزائد، ما يؤدي إلى إنتاج صور مشوهة.

ومن الأسهل أن يجري تصنيع مرايا كبيرة من مواد خفيفة، وهذا ما يجعل أضخم أنواع التلسكوبات أن تكون تلسكوبات عاكسة.

تستعمل التلسكوبات العاكسة من جانب الفلكيين، وغالباً ما يتم بناؤها في أعالي الجبال وفوق مستوى الغيوم.

 

وبدلاً من العدسة الشيئية، تستخدم التلسكوبات العاكسة مرآة كبيرة مقوسة خلف التلسكوب وظيفتها عكس الضوء باتجاه الأمام على مرآة أخرى أصغر حجماً في المقدمة.

وتكون المرآة الثانية الأصغر حجماً ذات زاوية محددة بحيث تقوم بعكس الضوء على العدسة العينية التي تكبّر الأشياء أمام عين الراصد.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
‫‪علوم و فنون انترسلتر - الجزء الأول
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية تكلمنا عن اهم الأفلام التي صنعت في مجال الفضاء و الكونيات .. واستعرضت قائمة من ١٠ أفلام تكلمت فيها باختصار عن كل فلم و اهم مميزاته العلمية والفنية .. و كان فلم انتيرستيلر قد حل في المركز الاول و قد وعدت بان اخصص حلقة كاملة لشرح اهم المفاهيم العلمية التي طرحت في الفلم ..ولكن بعد مراجعة تفاصيل الفلم تبين انه من الأفضل ان اقسم المفاهيم التي سأطرحها الى حلقتين  .. حلقة أولى سأتكلم بنبذة بسيطة عن بذور ولادة هذا الفلم ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أول فضيحة بحثية كبيرة حول الجائحة
قلم:       كيلي سيرفيك ومارتين إينسرينك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
كان من الواضح جدًا أنها نتيجة مهمة: الأدوية المضادة للملاريا Anti-malarial التي روّج لها البيت الأبيض كعلاجات محتملة لكوفيد-19 COVID-19 كانت تبدو غير فعالة، بل قاتلة بكل ما للكلمة من معنى. ففي 22 من مايو نشرت دراسة في دورية ذي لانسيت The Lancet استُخدمت فيها سجلات مستشفى حصلت عليها شركة تحليل بيانات غير مشهورة تدعى سيرجيسفير Surgisphere ، وكانت النتيجة أن مرضى ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)