علم الفلك

آلية حساب التقويم الميلادي قديماً

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التقويم الميلادي آلية حساب التقويم الميلادي علم الفلك

التقويم الميلادي الذي يتبعه الغربيون الآن، وكثيراً جداً من أمم العالم، قام على أساس التقويم الروماني القديم.

وقد كان التقويم الروماني في أوله مبنياً على الشهر القمري الذي يتردد طوله بين 30 يوماً و29 يوماً بالتبادل.

وكانت السنة الرومانية القديمة عشرة أشهر.

 

وفي نحو سنة 700 ق.م. أضيف إليها شهران، طول أحدهما 28 يوماً فقط. ولم تَعُدْ تلك السنة تُحسب على النظام القمري بعد ذلك.

ثم أجري عليها تعديل توفيقي، يجعل أربعة أشهر منها طولُ الواحد ثلاثون يوماً، والأشهرُ الباقية طول كلٍّ منها 31 يوماً، فيما عدا واحد حُدِّد طوله بثمانية وعشرين يوماً (وصار شهر فبراير فيما بعد).

وتعدَّدَتْ التعديلات بعد ذلك على هوى القياصرة الحكام، حتى وصل التقويم الروماني إلى حالة سيئة من الفوضى والارتباك.

 

وفي عهد القيصر يوليوس تم ما يسمَّى بالإصلاح اليوليالي للتقويم، بالاستعانة بعالم فلكي إغريقي شهير، وكان ذلك في عام 46 ق.م.

وقد سُمِّي ذلك العام باسم «آخر أعوام الارتباك». وفي ذلك العام حُدِّد موعد الاعتدال الربيعي بيوم 25 مارس. واستلزم هذا إضافة 85 يوماً.

وحُدِّدَ طول السنة المدنية على أنه 365 يوماً. ثم لاحظ المصلحون بعد ذلك أن السنة الفلكية طولها 365,25 يوماً، ولكي تظلَّ السنة منطبقة دائماً مع نفس الدورة الفصلية رُئِيَ إضافة يوم واحد إلى السنة كل فترة من أربع سنوات.

 

وتسمَّى هذه السنة الرابعة، التي يضاف إليها يوم في شهر فبراير، سنة كبيسة. وفي السنة الكبيسة يكون عدد أيام شهر فبراير 29 (بدلاً من 28 في السنوات الأخرى العادية).

ويمكننا أن نعرف السنين الكبيسة، وذلك لأنها تقبل القسمة على 4، مثلاً، 4، 24، 404، 1980،  1992، وقد حدد الإصلاح اليولياني أول السنة أيضاً بأنه أول يوم من شهر يناير، وهو اليوم الذي بدأ فيه مجلس الإصلاح عمله (1 يناير عام 45 ق.م.). وبهذا قام التقويم اليولياني.     

 

ومع مرور الزمن خرج التقويم اليولياني مرة أخرى عن المسار المحدَّد له. وكان ذلك في زمن البابا جريجوري الثالث عشر (في القرن السادس عشر الميلادي) عندما حلَّ يوم عيد الفصح متقدماً عشرة أيام عن موعده الدوري. ووافق الاعتدالُ الربيعي يوم 11 مارس في عام 1582.

وقام جريجوري بالإصلاح الثاني للتقويم الروماني، فاقتطع عشرة أيام من عام 1582، وحدد يوم 21 مارس للاعتدال الربيعي.

وكان في ذلك الوقت قد تم قياس الطول الحقيقي للسنة الشمسية (الفلكية) وهو 365,2422 يوماً، فأصدر جريجوري مرسوماً يقضي باقتطاع ثلاثة أيام من التقويم كل 400 سنة.

 

وبذلك عولج التفاوت بين التقويم اليولياني والسنة الشمسية. وسُمِّي هذا الإصلاح بالإصلاح الجريجوري. ولما تحدد موقع ميلاد السيد المسيح من هذا التقويم الروماني المُصَحَّح سمي بالتقويم الميلادي.

وقد حدَّدَه البعض على أنه 25 ديسمبر من العام الروماني 753، وحدَّدَه آخرون على أنه اليوم الأول من ديسمبر من العام نفسه.

وعلى أي حال، فيبدو أن الإصلاح الجريجوري والتقويم الميلادي لن يكونا آخر الإصلاحات.

 

فقد أثبتت الأبحاث الحديثة أن طول السنة الشمسية (الفلكية) ليس 365,2422 يوماً تماماً، ولكنه يتغير قليلاً بمرور القرون (ولو أن التغير بطيء جداً).

أي إننا سنكون في حاجة إلى إصلاح تقويمي بعد 3000 أو 4000 سنة من الآن. لكنه لا ضير من أن نريح بالنا من هذا القلق، ونعد التقويم الجريجوري (أي الميلادي) أفضل ما أمكن التوصل إليه من حيث الدقة حتى الآن.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪اكتشاف جديد في نظرية الكم قد يحل أكبر ألغازها
قلم: فيليب بال
ترجمة: محمد الرفاعي
في عالم الذرات والجسيمات المتناهي الصغر، لا تبدو الأشياء كأشياءٍ أبدًا، بل تكون على شكل سُحُبٍ من الاحتمالات Clouds of possibilities المبهمة. ويبدو أن الأشياء تكون هنا وهناك وفي كل مكان، ويبدو أنها هذه وتلك في الوقت نفسه – إلى أن تنظر إليها. وحينها يتحول الغموض الكمي فجأةً إلى شيء واضحٍ يمكن وصفه، وهو شيء يمكن أن يُسمى حقيقيًا Real.
هذا ما نعرفه. والمشكلة أن ميكانيكا الكم Quantum mechanics؛ ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الحواسيبالكمّية
قول غوغل إنها حققت «سيادة كمّية»، وهي طريقة رائعة للقول إنّ مُعالِج سيكامور Sycamore الذي أنتجته الشركة يمكنه فعل شيء فريد من نوعه. فقد نجح في حل مسألة حسابية معقدة خلال ثلاث دقائق و20 ثانية. ويقول عملاق محركات البحث إن أحدث حاسوب فائق Supercomputer سيصعب عليه حلها في أقل من 10,000 سنة. ويرجع ذلك إلى أن سيكامور ليس مجرد ترقية للتكنولوجيا الحالية... بل إنه طريقةٌ مختلفة تماماً للعمل.
سيكامور هو حاسوب كمّي؛ مما يعني أنه يُشحن شحنا فائقا بفضل ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪حمض نووي بشكل الدونت يجعل السرطان أكثر عدوانية
قلم: ياسمين سابلاكوغلو
قد تَديِن الخلايا السرطانية ببعض طبيعتها المدمرة إلى حمض نووي DNA فريد «بشكل كعكة الدونت»، وفقاً لدراسة حديثة. ووجدت الدراسة التي نُشرت في مجلة نيتشر Nature، أنه في بعض الخلايا السرطانية، لا يتكتل الحمض النووي مشكلاً بنى تشبه الخيوط كما هي الحال في الخلايا السليمة- وبدلاً من ذلك، تُطوى المادة الوراثية في شكل يشبه الحلقة؛ مما يجعل السرطان أكثر عدوانية. وقال مؤلف الدراسة بول ميشيل Paul Mischel، أستاذ الباثولوجيا من ... (قراءة المقال)