العلوم الإنسانية والإجتماعية

آلية تصنيع الفخار

2002 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثالث عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفخار آلية تصنيع الفخار العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

عرف الإنسان الأول الفخار منذ أن اكتشف النار، فقد لاحظ أن بعض أنواع الطين أو الطفل المبلل بالماء يتحول إلى جسم جامد في صلابة الحجر عندما يوضع بجوار النار.

وقد وجدت بعض الأواني المصنوعة من الفخار في الأماكن التي كان يعيش فيها الإنسان الأول، مثل الكهوف والمغارات.

وتصنع الأواني الفخارية عادة من الطفل الذي يتكون أساسا من سليكات الألومنيوم المهدرتة (أي التي يدخل الماء في تركيب جزيئاتها) .

 

وهذه المادة تتحول إلى مادة لدنة عند خلطها بقليل من الماء، ثم تتحول بعد ذلك إلى مادة جامدة عند تسخينها تسخينا شديدا.

وتزداد لدونة كتلة الطفل المبللة بالماء في وجود إحدى المواد القلوية، ويمكن عندئذ صبها في قوالب متعددة الأشكال، أو تشكيلها يدويا.

ويبدأ تحول الفخار من الشكل اللدن إلى الشكل الجامد عند 900° س حيث تتماسك حبيباته معا، وعند رفع درجة الحرارة إلى حد أعلى من ذلك تبدأ مكوناته في الانصهار، وتتحول إلى ما يشبه الزجاج مكونة جسما يشبه الصخر.

 

ويصنع الفخار المعتاد من بعض أنواع الطفل متوسطة النقاء، وهي تنصهر في درجات حرارة متوسطة الارتفاع. وعادة يغطى سطح الفخار بطبقة لامعة تشبه الزجاج، ولهذا تعرف هذه العملية باسم التزجيج.

وهي تتم بإحدى طريقتين: الأولى هي بدهن سطح الفخار بأحد مركبات الرصاص، ثم يعاد حرقه مرة أخرى فتتكون على سطحه طبقة لامعة من سليكات الرصاص.

أما الطريقة الثانية فهي إلقاء بعض الملح في الفرن في أثناء عملية الصهر، وهذا يساعد على تكوين طبقة لامعة من ألومينوسليكات الصوديوم سهلة الانصهار.

 

ويصنع «الصيني» (البورسلين) أو «الخزف» من الأنواع النقية من الطفل التي تخلو تماما من الحديد، وبذلك تكون شديدة البياض، وتعرف باسم «طفل الصيني» أو «الكاولين».

وينقى الطفل المستخدم في صنع الصيني بخلطه بكميات كبيرة من الماء، ثم تفصل الحبيبات الكبيرة التي ترسب في القاع، وتدفع الحبيبات الناعمة التي تبقى عالقة في الماء حيث تفصل وتجفف إلى عجينة سميكة القوام.

ويخلط الكاولين الناعم مع قليل من الكوارتز (الرمل النقي) ثم تضاف إليه مادة قلوية، مثل البوتاسا أو الجير، للمساعدة على الصهر، ويحرق الخليط عند درجة حرارة عالية.

 

وعادة ما يتم تزجيج الأداة المصنوعة من الكاولين بغمسها في محلول يحتوي على الفلسبار أو الجير أو بعض البورات، ثم يعاد حرقها في درجة حرارة عالية لتكوين السطح اللامع البراق.

ويستخدم الطفل أيضا في صنع بعض الحراريات، مثل الطوب الحراري والبواتق وبعض بطانات الأفران. ويجب أن يكون هذا الطفل غنيا في السليكا والألومينا، وخاليا من أكاسيد الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم لأن هذه الأكاسيد تقلل من درجة انصهار الفخار الناتج.

 

وبذلك تقلل من صلاحية الطوب الحراري الذي يجب أن يتحمل 1500°س دون أن يلين أو ينصهر.

ويلون الطوب الحراري عادة باللون الأحمر وذلك بإضافة قدر صغير من أكسيد الحديد لا يزيد على 4% من وزن الطفل المستخدم.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بطاريات نووية آمنة وطويلة الأمد قد تكون حقيقة واقعة قريبًا
قلم:    ديفيد هامبلينغ
ترجمة: مي بورسلي
في عام 1977 انطلق المسباران فوياجر Voyager لبدء ما سيثبت أنه أطول الرحلات التي قطعتها أجسام من الأرض على الإطلاق. حاليا، غادرت المركبتان المجموعة الشمسية والمسبار فوياجر 2 يرسل إلينا قياسات الفضاء بين النجوم. ومع تقدم الإنجازات، فإنها تُصنف من بين أعمق الإنجازات البشرية. ولكن نادرًا ما يُحتفى بأحد الجوانب الحاسمة لهذا النجاح: فمن المؤكد أن لدى هذين المسبارين بطاريات جيدة.
في ظروف الحياة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أشباح داخل الجهاز
ظرة داخل مقياس الطيف الكهروستاتيكي الكبير، قلب تجربة كارلسروي تريتيوم نيوترينو، اختصاراً: التجربة كاترين
يصب الفيزيائيون تركيزهم على كتلة النيوترينو، أكثر الجسيمات تحت دون الذرية في الطبيعة مراوغةً. إذْ يُظهر أحدث قياس فائق الدقة أجرته تجربة في ألمانيا أن كتلة النيوترينو أقل بمقدار نصف مليون مرة من كتلة الإلكترون، أخف جسيمات المادة الذرية العادية. ووفقاً للنموذج القياسي Standard Model -أهم ما توصل إليه علم الفيزياء خلال 300 عام ويصف ... (قراءة المقال)