الفنون والآداب

آلية التمثيل بواسطة “الدمى” على مسرح العرائس

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مسرح العرائس الدمى الفنون والآداب المخطوطات والكتب النادرة

«مسرح العرائس» أو «مسرح الدمى المتحركة» سمي مسرحا لأنه يقوم على التمثيل أمام جمهور من المشاهدين.

ولكن الممثلين هنا مجموعة من العرائس أو الدمى على شكل مجسمات اصطناعية.

ويحرك هذه العرائس، على المسرح ويتحكم في حركاتها وأقوالها عادة شخص يسمى محرك الدمى أو العرائس. وهو يحركها إما بيده، وإما بخيوط أو أسلاك رفيعة، وإما بعصي  من الخيزران أو المعدن.

 

وهذا الشخص لا يظهر أمام الجمهور ، وإنما يحركها من وراء غطاء أو حاجز أو ستار، فلا يرى المشاهدون غير العرائس ، وهي تتحرك وتتحاور وتمثل فيما بينها.

وقد تمثل الدمية إنسانا، رجلا أو امرأة، طفلا أو عجوزا. وقد تمثل حيوانا أو طيرا، وقد تمثل نباتا أو جمادا، بحسب دورها في التمثيلية المسرحية، حيث تتقمص أدوارا في مسرحيات تعرف باسم عروض العرائس.

وقد اعتاد الناس منذ أقدم العصور على الاستمتاع بهذه العروض، فقد عثر على مجسمات تشبه هذه الدمى والعرائس في قبور الفراعنة والإغريق والرومان، وفي الصين ومعظم الحضارات الآسيوية.

 

وكان أول استخدام لها في إقامة الشعائر الدينية، ولكن بعد أن فقدت دورها في المعابد انتقلت إلى الشارع قبل أن تقام لها مسارح خاصة، لتصبح فنا من فنون التسلية والترفيه التي يعشقها الأطفال حتى اليوم.

ويعد مسرح العرائس نوعا رائعا من أنواع العروض المسرحية التي تلعب بطولتها الدمى المتحركة، ويتميز بأنه من النوع الذي يتم التحكم في تحريك عرائسه بالخيوط (خيوط النايلون الآن) أو بالأسلاك المعدنية الرفيعة.

وتكون الدمية كاملة الأعضاء، فتشمل الرأس والصدر والذراعين والساقين، وتربط مع بعضها البعض بأربطة مرنة حتى يستطيع محرك الدمية التحكم في كل عضو على حدة في يسر وسهولة. ثم توصل هذه الدمى مجتمعة بإطار خشبي.

 

ويختبئ فرد واحد أو اثنان من محركي الدمى في أعلى منصة العرض، ثم يقومان بتحريكها عن طريق شد خيوط الدمية من الأعلى، أي من مكانها على الإطار الخشبي، لتتحرك وتقوم بالحركة التمثيلية المرغوبة، بحسب طبيعة دورها ومبرر حركتها، وفي الوقت نفسه يقوم محرك الدمى مع رفاقه بتقليد الأصوات وأداء الحوار.

وقد عرف العرب هذا النوع من العروض المسرحية الموجهة للأطفال عن طريق الغرب في النصف الثاني من القرن العشرين. 

فقد تأسس أول مسرح دائم للعرائس في جمهورية مصر العربية في الستينيات من ذلك القرن، برعاية الدولة. كذلك شرعت الإمارات العربية المتحدة في السنوات القليلة الماضية بالعناية بمسرح للعرائس في مدينة مدهش، إلى جانب بعض الأقطار العربية الأخرى.

 

ويستمد مسرح العرائس العربي معظم موضوعاته ومسرحياته وتمثيلياته من القصص الشعبية (الحزاوي والحواديت) وحكايات ألف ليلة وليلة. 

وقصص الحيوان الشعبية المعروفة في التراث الشعبي العربي والمحلي، بعد تطويرها وإعدادها لتناسب الطفل، وتحقق الأهداف التربوية والتعليمية التي يهدف إليها المربون والمبدعون المعنيون بثقافة الطفل في الوطن العربي.

 

ومن الجدير بالذكر أن التراث الشعبي العربي قد عرف أنواعا من المسرح الشعبي الذي يتوسل بالدمى، أو العرائس.

حيث يرى بعض الباحثين أنه نوع من مسرح العرائس، وأنه يحكي مرحلة من مراحل تطور فن المسرح الخاص بمسرح العرائس الذي يقوم الآن على أسس علمية وفنية وحرفية متعلمة.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أشـــيــاء عــــلـــمـــــــني إيـاهـا العِلمُ
ندما تُعلّم أجهزة الحاسوب حل المعادلات المعقدة أو تشغيل الخوارزميات، تحاكي عملياتها الطرق التي يعمل بها العقل البشري. ومن ثم، يمكننا أن نتعلم مزيداً عن أنفسنا من الآلات. تتحدث الدكتورة كاميلا بانغ Camilla Pang مع إيمي باريت Amy Barrett عن الكيفية التي تستخدم بها العلم لفهم العالم من حولها ...
تصوير: ستيف سايرز Steve Sayers
شُخِّص اضطراب طيف التوحد Autism spectrum disorder لدى الدكتورة كاميلا بانغ عندما كانت في الثامنة من عمرها. وقد ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا يتملكنا الغضب ؟
ي كل مرة نلقي فيها نظرة على هواتفنا أو نتحقق من مواقع وسائل التواصل الاجتماعي تقابلنا تغريدات غاضبة وعناوين تثير الغضب. لماذا يتملكنا الغضب جميعاً، وهل ثقافة الاتصال المستمر بالشبكة هي التي تستثير غضبنا؟
إيمي فليمنغ Amy Fleming
لقد صار الغضب العاطفة التي تميز القرن الحادي والعشرين، مثل شارة رُسم عليها إصبع يوجه الاتهام ونتباهى بحملها. من ردة الفعل المتهجم على شاي يوركشير تي Yorkshire Tea، عندما نُشرت صورة للسياسي المحافظ ريشي سوناك ... (قراءة المقال)