الفيزياء

آلكساندر غراهام بِل 1847 -1922

2009 الحقائق فقط (إختراعات واكتشافات)

ترجمة د. خالد مسعود شقير

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفيزياء التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

الجنسية: أميركي اسكتلندي المولد

المهنة: مدرس ومخترع

نبذة ذاتية: ترك بل المدرسة في سن الرابعة عشر وتدرب في مهنة الأسرة في تدريس فن الخطابة. انتقلت أسرته إلى كندا سنة 1870. وهناك، درب الناس وفقاً لأسلوب والده في تعليم الصم على النطق.

أشهر الاختراعات: بينما كان يعمل ليلاً مع مساعده «ثوماس واطسون»، صنع «بل» أول هاتف يعمل سنة 1876.

 

مخترعون يشتغلون: كان قد سبق استخدام الكهرباء في نقل الرسائل عبر مسافات طويلة بواسطة المبرقة (جهاز التلغراف). وكان على الهاتف أن يحول الصوت إلى كهرباء ثم العكس. وشكل نجاح ذلك تحدياً تقنياً عمل «بل» و«واطسون» على حله بالعمل الدؤوب على مدى أشهر طويلة.

 

لحظة الاكتشاف: أول كلمات قيلت عبر الهاتف هي: «السيد واطسون، تعال هنا، أحتاج إليك!». وكان «بل» يجرب هاتفه الحديث الاختراع حين دلق بعض المواد الكيميائية على ملابسه ونادى مساعده طالباً منه العون.

 

أقوال حكيمة

"كلما صد باب فتح آخر؛ ولكننا غالباً ما نطيل النظر إلى الباب الموصد وبندم حتى نكاد لا نرى تلك التي فتحت أمامنا".

آلكساندر غراهام بل

مخترع

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪مصممو اللقاحات يبدؤون بتقديم أولى الجرعات ضد كوفيد-19
br> بقلم: جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

كان فيروس كورونا هو ما أعجز المستشفيات في مسقط رأس جينيفر هالر Jennifer Haller بسياتل، في منتصف شهر مارس؛ ولكن ليس لأنها أصيبت به. هالر هي مديرة عمليات في شركة تكنولوجيا بمدينة سياتل، وتعتبر الشخص الأول، من خارج الصين، الذي يحصل على لقاح تجريبي ضد الفيروس المسبب للجائحة، ومنذ ذلك الحين، وهي تستقبل الكثير من الامتنان. وتقول هالر: هناك الكثير من الإيجابية، والمحبة، والأدعية التي ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪كيف تحرّك الأخطبوطات أطرافها علماً أنها خالية من العظام؟
وبي غراهام، شروزبري TOBY GRAHAM, SHREWSBURY
تعمل أذرع الأخطبوط بطريقة مشابهة لخرطوم الفيل، وساق الحلزون ولسانك. فهذه البنى، المعروفة ب«هيدروستات عضلية» Muscular hydrostats، تتكون بالكامل تقريباً من عضلات شديدة الكثافة. ومن خلال التجمع وفق ترتيبات مختلفة، يمكن للعضلات أداء مجموعة رائعة من الحركات. وعندما يزحف الأخطبوط على قاع البحر، يقلص عضلات أذرعه طوليّاً وعرضيّاً فيمددها ويقصرها بالتناوب. ويمكنه ليُّ أذرعه عن طريق تقليص مجموعات من ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كهرمان الدم: مجموعة رائعة من الأحافير تؤجج حرباً في ميانمار
قلم: غرايام لاوتون Graham Lawton
ترجمة: أحمد شوقي
إن العدد الهائل من اكتشافات الكهرمان المستخرج حديثاً يعيد كتابة ما نعرفه عن عصر الديناصورات. لكن الحصول عليها قد يتأتى مقابل ثمن بشري مرعب.
       عليك أن تذكر نفسك بأنك تنظر إلى حيوان عاش مع الديناصورات جنباً إلى جنب. أحمل في يدي قطعة من الكهرمان، وأرفعها أمام النافذة لأحصل على رؤية أفضل للجثة التي بداخلها: عنكبوت تمددت أقدامه خلف جسده. وعلى الرغم من أنه يبدو كما لو قد مات أمس، ... (قراءة المقال)