Others

آسيا الشعوب والأماكن

2008 كتاب المعرفة – العالم

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

Others موسوعة علمية

كانت قارة آسيا موطناً لحضارات قديمة وعظيمة، كالحضارت التي نشأت في منطقتي دجلة-الفرات ووادي الإندوس، وكانت الصين أول قوة إمبراطورية تظهر في آسيا، غير أنه بحلول القرن التاسع عشر رزح جزء كبير من آسيا تحت نير الإستعمار الأوروبي.  كانت دولة اليابان أول دولة آسيوية تتبنّى نموذج الصناعة الغربية، وبحلول الستينيات من القرن العشرين أصبحت قوة اقتصادية كبرى في العالم. 

جزء كبير من ثروة قارة آسيا مصدره الدول الصناعية، كالصين واليابان وكوريا الجنوبية وماليزيا والهند، والدول المنتجة للنفط، كالمملكة العربية السعودية وبروناي والكويت.  والدول الصناعية فيها أعداد كبيرة من السكان، ويعمل العديد منهم لقاء أجور منخفضة، ولهذا فإن دخل الفرد أقل منه في أوروبا أو أمريكا الشمالية، أما الدول المنتجة للنفط، فعدد سكانها قليل، ولهذا فإن معدل الدخول أعلى.
تعدّ الهند شبه قارة، وهي موطن لنحو خمس سكان العالم، وتتألف شبه القارة الهندية من الهند نفسها التي يسكنها أكثر من بليون نسمة، بالإضافة إلى دول الباكستان وبنغلادش وبوتان وسريلانكا ونيبال وجزر المالديف.
يطلق اليابانيون على بلدهم اسم نيبون وتعني “مصدر الشمس،”  ويرمز القرص الأحمر في العلم الياباني إلى الشمس.
في بعض أجزاء من الصين يسمح للزوجين بأن ينجبا طفلاً واحداً فقط، وذلك في محاولة من الحكومة الصينية للحد من التزايد الهائل لأعداد السكان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق