الطب

أهمية تناول الدواء بانتظام في التخلص من الاكتئاب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

كيف تحصل على أعلى نتيجة من دواء الاكتئاب؟ لقد وجدنا أن أعلى نتيجة إيجابية يمكن تحقيقها هي عندما يأخذ المصاب دوائه يومياً ولفترة مناسبة من الزمن.

تناول دوائك كل يوم

قد يبدو صعباً أن تأخذ دواءً بشكل يومي ومنتظم، ولا سيّما عندما تعاني من الاكتئاب.

ففي بعض الأيام قد تجد من الصعوبة مغادرة الفراش وأكثر صعوبة أن تصل إلى قنينة الدواء. إذن كيف تبقى لديك الهمة أن تأخذ الدواء بانتظام ويومياً؟

وهنا بعض التلميحات السريعة مع سجل تناول الدواء لمساعدتك في هذا الأمر، وقد تحتاج إلى أكثر من نسخة في هذا السجل فاستنسخه من الكتاب أو أنزله من الموقع على الشبكة www.guilford.combreakingfree forms.

 

هل أن توفر موقف إيجابي من الدواء يساعد في عملية الشفاء؟

يبدو أن الكيفية التي ينظر بها الناس إلى علاجهم الدوائي يؤثر كثيراً على النتائج. فمثلاً، إذا ما كان يخطر في بال أحدهم بأن "أخذ الدواء المضاد للاكتئاب يعني أني ضعيف… والحري بي أن أقاوم الاكتئاب من دون الاستعانة بالدواء… ولكنني سيىء الحظ دائماً وأصاب بالعوارض الجانبية… وليس هنالك من فائدة"..

فإن جملة الأفكار السلبية هذه يمكن أن تتداخل مع التناول الصحيح للدواء وبالتالي تقلل من فرص الحصول على نتائج جيدة.

وعلى النقيض فإن النظرة الإيجابية والمعقولة لأخذ الدواء تساعد المصاب على أخذ ما يكفي منه لكي يؤتي ثماره. كذلك، فإن التوقعات الإيجابية تساعد في الاستفادة من أي تأثير جيد للعلاج، كأن يزداد نشاطك وأن تمتع بالحياة وتشارك فيها عندما تتحسن طاقتك.

هنا لا بدّ من تذكيرك بعدم شطب أو إهمال أي من الأسئلة الخاصة بمضادات الاكتئاب، وفي الحقيقة زودناك بمعلومات مستفيضة عن احتمالات الخطورة المتوقعة من استخدام هذه الأدوية.

من ناحية أخرى، نتمنّى أن تتذكر فوائد استخدام مضادات الاكتئاب إذا قررت أن تتابع نوعية العلاج الموصوف لاكتئابك. ومن الطرق التي تحافظ بها على سلوكية إيجابية للتداوي أن تستخدم بعض أدوات CBT التي تعلمتها في الفصل 4 وذلك لكي تفكر بشكل عقلاني بالاحتمالات المثمرة لاستخدام هذه الأدوية وأنت في طريقك للتعافي.

 

تعليمات: استخدم هذا السجل لتتابع استخداماتك للدواء على مدى أربعة أسابيع. ضع العلامة × بعد أخذ الدواء كل يوم. ضع ملاحظة عن الأيام التي تكون أكثر صعوبة في التذكر (قد تكون في أيام الإثنين أو في نهاية الأسبوع… إلخ). استخدم بعض التلميحات السريعة لمساعدتك في التذكر. إن كنت تأخذ حبة كل يوم صباحاً أو مساءً استخدم جزء السجل الذي يعبر عن جدوله أخذك للدواء.

الدواء(الأدوية)ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

لقد كان لمايك نظرة إيجابية من أخذه للدواء بما يمكن الاستفادة   منه، ولكنه لم يكن يخلو من بعض الشكوك أيضاً.

إن قائمة العمل التي أنجزها أبقته على هدفه في أخذ الدواء بانتظام على امتداد تسعة أشهر وهي الفترة التي أوصى بها طبيبه للعلاج.

 

التمرين 8 ­ 6 يساعد في إبقائك في دائرة التركيز الإيجابي في تناول مضادات الاكتئاب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق