الفنون والآداب

نبذة تعريفية عن “رقص الباليه” وحركاته

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

رقص الباليه الفنون والآداب المخطوطات والكتب النادرة

يُعرَفُ الباليه بأنه التعبير الحركيُّ الواضحُ للحركِة النفسية والشعور الداخلي، كما يعرف بأنه تَعبير يُصوّرُه الخيال، وَوَصف وحكاية من غير ألفاظ ولا كلماتٍ، وأنَّ لغة التعبير في الباليه هي الحركةُ الحية.

وأهداف الباليه مُتعدِّدةٌ، منها البَدَنِي والنفْسـي والترْويحي، ويُسْتَهدَف مِنَ الباليه بدنيا تحقيقُ أمور عِدَّة منها: السرعةُ، الرشاقةُ، المرونةُ، التوازنُ، التوافقُ العَضَلي العصبي، وتنشيطُ الجهاز التنفسي.

كما يَعْمل الباليه من الناحية النفسية على توفير الثقة بالنفس، وتطوير قوة الإرادة وقوة الملاحظة وإشباع غريزة حُبِّ الرقص الطبيعيةِ الكامنةِ داخلَ الإنسان.

 

ومن الناحية الترويحية يُوَفِّر الباليه الإحساس الفني الذي يُحَقِّقه جمالُ التصميم والحركةِ والأداء.

وكان الإغريق القدماء يُمارِسُون الحركاتِ الراقصةَ أثناء التدريب على أدواتِ الحروبِ كالضـرب بالسيف والحِرَاب.

فكانوا يمارسونَ هذا الرقصَ الحربي الذي كانت له أصول وقواعدُ أحْيَتها جمعية الرقص الاغريقي في لندن عام 1955، ويُدّرَّسُ هذا النوعُ من الرقص حتى الآن في معظم مداس الباليه في لندن.

 

ولم يكن الرقص نَقِيصةً، بل كان عملاً تحترمه الكهنة وتُجِلُّه التقاليد. ثم بدأ الرقص يُهذَّب ويَؤدّى على المسـرح الإغريقي القديم أما في عهد الرومان فكان الاهتمام بالتمثيل الصامت.

واستمر الرقص في الانتشار في كل وسط أوروبا، وكان مُرَكَّزاً في الكنائس وفي القلاع، وكان الشعب يمارسُ الحركاتِ الراقصةَ على أرواح الموتى.

 

وتُوجَدُ ثماني حركات أساسية هي في الواقع من أهم مكونات هذا الفن وهي:

حركات الثَّنْي – حركات الفَرْد – حركات الدفع – حركات الوَثْب – حركات الدَّوَران – حركات الانزلاق – حركات الارتقاء – حركات الجذعْ.

وتَطَوَّرَ الباليه عبر السنين حيث أصبح يُدرَّس في مدارسِ ومعاهدِ الباليه في كثير من دول العالم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى