الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن خصائص إقليم “الشرق الأدنى”

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الحادي عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

إقليم الشرق الأدنى خصائص إقليم الشرق الأدنى الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

اصْطَلَحَ الرَّحَّالَةُ والسِّياسِيُّونَ الغَرْبِيُّونَ عَلَى اسْتِخْدامِ تَعْبيرِ الشَّرْقِ الأدْنَى عَلَى الأَراضِي العَرَبِيَّةِ الّتي تُطِلُّ عَلَى ساحِلِ البَحْرِ المُتَوَسِّطِ الشَّـرْقِيِّ، أيْ مِنْطَقَةِ الشَّامِ (سُورِيا والمَملَكَةِ الأُرْدُنِيَّةِ الهاشِمِيَّةِ، ولُبنانَ وفِلَسْطين

وكذلكَ سهول الرافِدَيْن دِجْلَة والفُراتِ، أي: إقليمِ الهِلالِ الخَصيبِ المُمْتَدِّ من سُهولِ الرَّافِدَيْن إلى سواحِلِ البَحْرِ المُتَوَسِّطِ الشَّرْقِيَّةِ، إضافَةً إلى الجزيرَةِ العَرَبِيَّةِ.

وذَلِكَ لوُقُوعِ هذا الإقليمِ في شَرْقِ القارّةِ الأورُوبِيَّةِ، ولِقُرْبِهِ مِنْها إذا ما قُورِنَ بإقليمِ الشَّـرْقِ الأَقْصَـى.

واستَمَرَّ اسْتِخْدامُ هذا التعبيرِ حتَّى قيامِ الحَرْبِ العَالَمِيَّةِ الثَّانِيَةِ، عَلَى الرَّغْمِ من أنَّ هذا التعبيرَ تَنْقُصُهُ الدِّقَّةُ.

 

ويَتَمَيَّزُ إقليمُ الشَّرْقِ الأدْنَى بِتَنَوُّعِ خَصائِصِهِ الجُغْرافِيَّةِ، حَيْثُ يَضُمُّ الإقْليمُ سواحِلَ البَحْرِ المُتَوَسِّطِ الّتي تَتَكَوَّنُ من سلاسِلِ جبالِ لُبنانَ الشَّرْقِيَّةِ والغَرْبِيَّةِ، وسَهْلِ البِقَاعِ الّذي يَجْرِي فيه نَهْرُ الأُرْدُنِ حَتَّى مَصَبِّهِ في البَحْرِ المَيِّتِ، وإلى الشَّرْقِ تَمْتَدُّ سهولُ دجْلَةَ والفُراتِ.

أمّا شِبْهُ جَزِيرَةِ العربَ فهي هَضْبَةٌ مُتَوَسِّطَةُ الارْتِفاعِ، تَحُفُّ سواحِلَها الغَرْبِيَّةِ سِلْسِلَةٌ جَبَلِيَّةٌ تُطِلُّ علَى البَحْرِ الأَحْمَرِ تارِكَةً بَيْنَها وبَيْنَهُ سهلاً ساحليًّا ضَيِّقًا. تَنْحَدِرُ هَضْبَةُ شِبْهِ جَزِيرَةِ العَرَبِ بِشَكْلٍ تَدْريجيٍّ نَحْوَ سَواحِلِ الخليجِ العَرَبِيِّ.

وهذا التَّنَوُّعُ في تَضاريسِ الإِقْليمِ أدَّى إلَى تَنَوُّعِ ظُروفِهِ المُنَاخِيَّةِ فَفي الأَجزاءِ الغَرْبِيَّةِ لِلْبَحْرِ المُتَوَسِّطِ يَسودُ المُناخُ المُعْتَدِلُ الدَّفئُ والأَمْطارُ الشِّتْوِيَّةُ، لكنْ تَظْهَرُ اخْتِلافَاتٌ مُناخِيَّةٌ بينَ المناطِقِ السَّهْلِيَّةِ وتِلْكَ الجَبَلِيَّةِ.

 

أمّا شِبْهُ الجزيرةِ العَرَبِيَّةُ فيسودُها المُناخُ الصَّحْراوِيُّ الجافُّ، وأَمْطارُها غَيْرُ مُنْتَظِمَةٍ، لكنَّ اليَمَنَ وبَعْضَ أَجْزاءِ إقليمِ ظُفَار في عُمانَ – أَمْطارُها مَوْسِمِيَّةٌ.

وتُعَدُّ الزِّراعَةُ أَهَمَّ القِطاعاتِ الاقْتِصادِيَّةِ في مِنْطَقَةِ الهِلالِ الخَصيبِ، حَيْثُ الأنْهارُ والأمْطارُ الّتي تَسْمَحُ بِذَلِكَ، وكَذَلِكَ الحالُ في اليَمَنِ. أمَّا شِبْهُ الجزيرةِ العَرَبِيَّةُ فالزِّراعَةُ بها مَحْدُودَةٌ، وتَقْتَصِـرُ علَى مَدَى تَوَفُّرِ مَصادِرِ المِياهِ.

وقَدْ أَخَذَتْ دُوَلُ شِبْهِ الجزيرَةِ العَرَبِيَّةِ تَعْمَلُ عَلَى تَنْمِيَةِ الزِّراعَةِ رَغْمَ ارْتِفاعِ تكالِيفِها.

 

ويُعَدُّ النِّفْطُ أهمَّ قطاعٍ اقْتصادِيٍّ في مِنْطَقَةِ الشَّرْقِ الأدْنَى، حيثُ ينتجُ كَمِّيَّاتٍ كبيرةً في كلٍّ من المَمْلَكَةِ العَرَبِيَّةِ السَّعودِيَّةِ، والكُوَيْتِ، والعِرَاقِ، والإماراتِ العَرَبِيَّةِ المُتَّحِدَةِ، وقَطَرَ، والبَحْرَيْن، وسَلْطَنَةِ عُمان؛ وقَدْ بَدَأَتْ اليَمَنِ مُؤَخَّرًا تُنْتِجُ كَمِّياتٍ من النِّفْطِ.

ويعملُ معظمُ دُوَلِ المِنْطَقَةِ، إنْ لَمْ تَكُنْ، جميعُها، علَى تطويرِ قِطاعِ الصِّناعَةِ، ولكنَّها لا زَالَتْ تُعَدُّ دُولاً نامِيَةً.

وقد أَصْبَحَ إقليمُ الشَّرْقِ الأدْنَى في الوَقْتِ الحالِيِّ جزءًا من إقليمِ الشَّـرْقِ الأَوْسَطِ الّذي يَشْمَلُ منطقَةً أَوْسَعَ من سابِقَتِها 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى