العلوم الإنسانية والإجتماعية

أنواع عملية الاستفتاء والطرق المتبعة لإجراءها

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عملية الاستفتاء أنواع عملية الاستفتاء طرق اجراء عملية الاستفتاء العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

يُقْصَدُ باستطلاعِ الرأيِ محاولةُ معرفةِ آراءِ الناسِ أو معلوماتِهم حولَ موضوعٍ مُعَيَّنٍ.

ويتمُّ استطلاعُ الرأيِ بعِدَّةِ طرائقَ، فمثلاً يمكنُ أن يحدثَ ذلك أثناءَ مقابلةٍ مع شخصٍ واحدٍ وتسجيلِ إجاباتهِ عن أسئلةٍ مُحَدَّدَةٍ، أو عن طريقِ مقابلةِ مجموعةٍ من الناسِ ومناقشتِهم في موضوعٍ معيَّنٍ.

كما يمكنُ الحصولُ على معلوماتٍ عن مجموعةٍ من الناسِ من خلالِ ملاحظاتِهم وهُمْ يؤدُّون عملاً مَا وتسجيلِ ما يقومون بهِ من أفعالٍ.

 

غيرَ أن جميعَ هذه الطرائقِ وهي "المقابلةُ" و"المناقشةُ الجَمَاعيةُ" و"المُلاَحَظَةُ" تتطلب وقتاً وجُهْداً كبيريْن إذا طُبِّقتْ على على عددٍ كبيرٍ من الأفرادِ.

وهناكَ طريقةٌ أخرى تتميُّزُ بأنها تمكِّننا من الحصولِ على المعلوماتِ التي نريدُها من عددٍ كبيرٍ من الأفرادِ في وقتٍ قصيرٍ وبمجهودٍ وتَكْلِفَةٍ أقلَّ. هي طريقةُ الاسْتِفْتَاءِ.

 

ويتكوَّن الاستفتاءُ من مجموعةٍ من الأسئلةِ المكتوبةِ يجيبُ عنها الشخصُ الذي يتوجهُ إليه الاستفتاءُ. وحتى يكونَ الاستفتاءُ وسيلةً سليمةً للحصولِ على البياناتِ والمعلوماتِ التي نريدُها يجبُ أن تكونَ أسئلتُه واضحةً ومفهومةً

ويجبُ ألاَّ يكونَ عددُ الأسئلةِ كبيراً حتى لا يَمَلَّ الشخصُ الذي يجيبُ عن أسئلةِ الاستفتاءِ، وحتى تكونَ سهلةً في تفريغِ بياناتِها وتحليلِها ودراسة نتائِجها.

وقد تكونُ الأسئلةُ مُقْفَلَةً أي يجابُ عنها إجابةً مُحَدَّدَةً مثل نَعَمْ أو لا، وقد تكونُ الأسئلةُ مفتوحةً يُترَكُ للفردِ حُرِّيَةُ التعبيرِ فيها عمَّا يريدُ.

 

وتوجدُ أنواعٌ كثيرةٌ من الاستفتاءاتِ، ولكنَّ أَهَمَّ هذه الأنواعِ هي:

1-الاستفتاءاتُ التي تَهْدُفُ إلى الحصولِ على الحقائقِ وتقومُ على مبدأٍ معروفٍ وهو أنَّك إذا أرَدْتَ أن تعرفَ شيئاً فاسألْ صاحبَ الشأنِ نفسه أو من تكونُ لديْه المعلوماتُ الصحيحةُ. ومن أمثلةِ ذلك الأسئلةُ التي تُوَجَّهُ لمعرفةِ الشخصِ ومستوى ثقافتهِ وديانتهِ ودَخْلِه وحالتِه الاجتماعيةِ وعَمَلِه ونحو ذلك.

2- الاستفتاءاتُ التي تستهدفُ تَعَرَّفَ الآراءِ، وهذا النوعُ لا يسعَى إلى معرفةِ الحقيقةِ كَمَا في النَوْعِ السابقِ ولكنْ إلى معرفةِ ما يُؤْمِنُ بِهِ الشَخْصُ. أي معرفةِ آرائهِ في قضيةٍ مُحَدَّدَةٍ. مثل سؤالِ الشخصِ عن رأيهِ في بَرْنَامَجٍ تِلِيفزْيُونيٍّ مُعَيَّنٍ.

ونستطيعُ عند توجيهِ هذا النوِع من الأسئلةِ إلى عددٍ كبيرٍ من الأفرادِ أن نعرفَ رأيَ المجتمعِ في قضيةٍ مُعَيَّنَةٍ، وهل يؤيِّدُ هذه القضيةَ أم لا يؤيِّدُها. وهذا النوعُ من الاستفتاءاتِ هو أكثرُها انتشاراً وهو الوسيلةُ الأساسيةُ لاستطلاع آراءِ الناسِ في المُشْكِلاَتِ الحَيَوِيَّةِ التي تَهُمهُمْ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى