علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “الحجر الجيري”

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثامن

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحجر الجيري علوم الأرض والجيولوجيا

الحجر الجيريُّ صخرُ رسوبيٌّ واسعُ الانتشارِ في الطبيعةِ، ولهُ أهميةٌ تجاريةٌ كبيرة.

يتكونُ الحجرُ الجيريُّ أساساً من معدنٍ تركيبُهُ الكيميائيّ كربونات الكالسيوم، ويُسمى معدنُ (الكِلسيت)؛ لكنّ هذا الحَجَر يوُجَدُ بألوانٍ مختلفةٍ بحسب ما يحتويه من شوائبَ..

وهناك نوعٌ من الحجرِ الجيريّ تنتابُهُ في منْشئهِ وقبْلَ تَصَلُّبهِ تغيراتٌ كيميائية تؤدي إلى إحلالِ عُنصرِ المغنيسيوم الذي في مياه البحر محلَّ بعض الكالسيوم الذي في معدنْ الكِلسْيت.

فيتحوَّل هذا المعدنُ إلى آخر يُسمّى (الدولوميت)، وعندئذٍ يتخذُ الحجرُ الجيريُّ اسماً خاصاً هو «حجر الدولوميت».

 

يُشكلُ الحجرُ الجيري بضروبهِ المختلفةِ نحوَ 10% من مجموعِ الصخورِ الرسوبيةِ في العالم.

ومن حيثُ النسيجُ الصخريّ، (أي حجومُ الحُبيباتِ وطريقةُ تراصِّها)، يختلفُ الحجرُ الجيريّ من الدقة اللامتناهية للحُبيباتِ في نوعِهِ المسمى «حجرَ الكتابةِ الجيري، إلى تكونِهِ من حباتٍ غليطةٍ نوعاً ما، وكرويةٍ تُرى بالعين المجردةِ، وتشبهُ في ذلك سُرْءِ السَّمك (أيّ بَيْضِهُ) في النوع المسمى «بالحجر الجيريّ السُّرئيّ».

ومعظمُ الأحجارِ الجيريةِ متينةُ شديدةُ التماسكِ، وبخاصةٍ ذلك النوعُ المتبلورُ بالتحول، والذي يُسمّى «الرُّخام» .

لكن هُناك أنواعٌ ضعيفةُ التماسكِ مثلُ الطباشيرِ، ومثلُ المارلِ الذي يَتَكوّن من 50% تقريباَ من الحجرِ الجيريّ، و50% تقريبا من الطين.

 

والحجرُ الجيريّ له ألوانٌ مختلفةُ، فعندما يكونُ نقياً تقريباً يكون أبيضَ أو أصفرَ باهتاً أو رمادياً خفيفاً، لكنه يحتوي غالباً على شوائبَ من أكاسيدِ الفلزاتِ، ومن الطين أو الرمل أو الفوسفات، وأحيانا من المواد العُضويةِ.

وتُغيّرُ الشوائبُ الحديديةُ لونَ الحجرَ الجيري إلى الأصفر الداكنِ أو البني، في حينِ أنّ المواد العضويةَ تُحوّلُ لونَهُ إلى الرمادي الداكِن، أو حتى إلى اللونَ الأسود.

أكثرُ استعمالاتِ  الحجرِ الجيري تكونُ في أغراضِ البناءِ والرصفِ، وتُستعملُ النوعياتُ الجيّدةُ منه في أعمالِ البناءِ.

 

أما النوعياتُ الرديئةُ فتُهشّمُ وتُدقُّ لتستعملَ في أغراض الرصف، وفي تصنيعِ الأسمنتِ البورتلاندي، والجير الحي.كما تُستعملُ هذهِ النوعية كمادة صاهرة في عملياتِ صهرِ الحديدِ وصناعة الصُلبِ.

وفي تصنيعِ الحرارياتِ (الطوب الحراري وغيرهِ)، ولذلك تُستعملُ في مُعادلةِ التربةِ الحمضية لرفع خُصوبَتها.

وأما في مجالِ الكيمياء الصناعية، فيدخُل الحجرُ الجيري في صناعةِ الورقِ والزجاجِ وتنقيةِ المياهِ، وأغراض أخرى كثيرة.

 

لقد ترسّبتْ الأحجارُ الجيريةُ في مُعظم العصورِ الجيولوجيةِ، ومُعظم هذه الأحجار ذو أصلٍ عُضويّ من تَراكُم بقايا الأصداف البحرية، واقلها ما يترسب كيميائياً من مياه البحارِ أو غيرِها.

وهناك نوعٌ يتكونُ أساساً من بقايا حيواناتِ المرجان، ويُسمّى «الحجر الجيري الشِّعابي» لأنه يتكون من الشُعبِ المرجانيةِ، وأشهرُهُ ترسَّبَ في عصور حِقَبِ الحياة القديمة، إلا أن بعضَ البحار الحديثةِ تُرَسِّب مثله الآن، كما في حالة رواسب الحاجزِ المرجاني العظيم القريبةِ من الشاطئ الشرقي لاستراليا.

وتوجدُ أنواعٌ نادرةٌ من الأحجار الجيريةِ تَختلِفُ في أصلها تماماً عن الأنواع المألوفةِ التي سَبَقَ ذِكرُها، وتلك هي التي تترسّبُ من الينابيعِ الحارةِ والباردةِ على حدِّ سواء، وتُسمّى رواسبَ (الطوفة) ورواسِب (الترافرتين).

 

جبالُ الحجرِ الجيريّ تكثُرُ فيها الكهوفُ التي تتكونُ من ذَوَبان الحجرِ بفعلِ ما يتخلله من مياهٍ جوفيةٍ مذيبةٍ لثاني أكسيد الكربون.

وبعضُ هذهِ الكهوفِ يمتازُ بوجودِ رواسبَ ذات أشكالٍ جميلةٍ ناتئةٍ من أرضياتِها أو هابطةٍ من سُقوفها، وتُسمى هذه الرواسب بالصواعد والهوابط.

 

وأشهر أمثلة هذه الكهوف ذات الصواعد والهوابط كهف (كوكس) بجنوب غرب انكلترا، وكهفِ (كارلسباد) بنيومكسيكو؛ وهناك من هذه الكهوفِ واحدٌ مشهور في بلدة قاديشا بلبنان.

وكهوفُ الصواعدِ والهوابطِ مزاراتٌ هامةٌ وجميلة للسياحِ في أماكنَ مختلفةٍ من العالم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى