العلوم الإنسانية والإجتماعية

العوائق التي تواجهها المشاريع الجديدة

2002 الجدوى الاقتصادية للمشاريع الجديدة

بدر جاسم الفيلكاوي

KFAS

العوائق التي تواجهها المشاريع الجديدة العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

وتقوم دراسة الجدوى الاقتصادية على دراسة المشروع من جميع هذه النواحي مع التركيز هنا على تطبيق أسلوب الميزة التنافسية التي تهدف إلى خلق آلية توضع ما إذا كان المشروع المطروح قابلاً لتحقيق عوائد مالية على المستثمرين وذا جدوى مبدئية أم لا.

ويقوم بهذا من خلال التحقق في مؤثرات المشروع المحيطة به وهذه المؤثرات أو العوائق تتضح من خلال تحديد العوائق التي تواجه المشروعات الجديدة التالية:

 

– عوائق الدخول إلى الصناعة: إن المدخل إلى الصناعة له محاذير كبيرة ينبغي للمشروع الحرص على التغلب عليها مثل: توافر امتيازات للمنتجات والخدمات، وتغطية الاحتياجات المالية، وهذه العوائق تعتبر المفتاح الرئيسي للمشروع.

 

– عوائق المنافسة: قدرة المشروع على مواجهة المشروعات المنافسة القائمة تحدد بشكل كبير مدى نجاح المشروع من فشله، وكذلك تحدد موقعه في السوق ونشاطه الإنتاجي.

 

– عوائق المشترين: العملاء والمشترون يقومون في بعض الأحيان بدور مؤثر وقوي في تحديد سياسة المشروع واستراتيجياته، وذلك من خلال توافر العناصر التي تؤهله لأخذ هذا الدور مثل توافر عدد محدود من المشترين أو قيام أحد العملاء مثل الحكومة بشراء أغلب الإنتاج مما يترك المجال للمشترين بصورة كبيرة للدخول في مفاوضات مع المنتجين.

 

– عوائق الموردين: الجهات أو المصادر التي يستقدم منها المشروع مدخلاته الأساسية سواءً كانت في صورة قوة عاملة فنية وإدارية، أو مواد أولية ومستلزمات أو آلات ومعدات والأجهزة اللازمة للمشروع قد تكون صعبة في الحصول عليها وذات تكلفة عالية مع توافر شروط عالية كثيرة ومكلفة للمشروع، ويؤدي هذا إلى ازدياد قوة الموردين، ويترك عائقاً قوياً أمام المشروع.

 

– عوائق البدائل: المنتجات البديلة في بعض الصناعات قد يكون لها تأثير كبير على المشروعات بحيث تصل أحياناً إلى منافسة المنتجات الأصلية لها، وخصوصاً إذا كانت القيمة مشابهة إلى درجة كبيرة

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى