شخصيّات

نبذة عن حياة العالم “جيمس وايت بلاك”

2016 عصر الفضاء

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

بلاك، جيمس (١٩٢٤-٢٠١٠)

جيمس وايت بلاك عالم في الكيمياء الحيوية ابتكر عدداً من العقاقير التي تعمل على منع تفاعلات محددة في الجسم تسبب أعراضاً غير مرغوب فيها.

تخرج عام ١٩٤٦ من كلية الطب بجامعة سانت أندروز في إسكتلندا. عمل مدرساً في عدد من الجامعات قبل أن يلتحق عام ١٩٥٨ بالهيئة الإمبراطورية للصناعات الكيميائية بوظيفة صيدلاني متقدم.

 

عين عام ١٩٦٤ رئيساً لدائرة الأبحاث الحيوية في مختبرات سميث وكلاين وفرنش، ثم انتقل عام ١٩٧٨ إلى مختبرات ولكوم للأبحاث. كما عين عام ١٩٨٤ أستاذاً في علم الأقرابازين التحليلي في كلية الطب التابعة لجامعة كنجز كولدج في لندن.

تمثل أول نجاح لبلاك في ابتكاره عام ١٩٦٢ عقار نيثلايد المانع لتفاعلات بيتا ويؤدي إلى إراحة المريض من مرض توتر القلب ويستخدم علاجاً للمصابين بالذبحة الصدرية وكذلك في علاج ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم وتسارع نبضات القلب بشكلٍ غير اعتيادي).

 

يعمل العقار على منع محفزات مستقبلات بيتا (النهايات العصبية) في النظام العصبي السمبثاوي. ثم ابتكر عقار بروبرانولول الشبيه بالعقار الأول .

خلال عمله مع سميث وكلاين وفرنش ابتكر عام ١٩٧٢ أدوية تعمل على تثبيط إفراز الأحماض في المعدة – بروموماميد والسيميتدين. يستخدم العقاران في علاج القرحة المعدية وقرحة المعي الإثني عشرية.

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Close