الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “البَفِن الأطلسي” و”الأوْك موسويّ المنقار”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر البفن الأطلسي طائر الأوك موسويّ المنقار الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البَفِن الأطلسي (Atlantic Puffin)

الاسم العلمي: Fratercula arctica، فصيلة الأوْكِيّة (Alcidae)، الطول 29-31 سم / 5,11-12 بوصة.

طائر متين من طيور الأوْك ذو رأس مستدير وله وجه ومنقار غريبان صيفاً. الأجزاء الظهريّة سوداء والأجزاء البطنيّة بيضاء. الوجه رمادي والحلقة العينيّة حمراء وهناك زوائد زرقاء فوق وتحت.

المنقار المثلّث الموسّع جداً مخطّط بالأزرق الرّمادي والأصفر والبرتقالي. يقلّ حجمه كثيراً بفعل طرح الرّيش ويغدو أصفر في الغالب شتاءً والوجه رمادياً أكثر.

للرّجلَين والقدمين لوْن برتقالي أحمر. الطيران أزيزي سريع. الجناحان سوداوان خالصان في الأعلى، وبيضاوان في الأسفل. يتكاثر في مستعمرات.

النداء هريري عميق على هيئة “كا آرّ آرّ” عند العش. النّطاق والمَوطِن: يتكاثر على الجزر الساحلية ويتكدّس في الشمال الغربي من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) وشمال شرقِي الإقليم الشمالي الجديد (NA)، شاملاً القطب الشمالي. يشتو في البحر. تعتمد أعداده على مخزون الأسماك الملائم. أنواع مُشابهة: طيور أوْك أخرى.

 

الأوْك الموسويّ المنقار (Razorbill)

الاسم العلمي: Alca torda، فصيلة الأوْكِيّة (Alcidae)، الطول 39-43 سم / 15-17 بوصة.

أوْك متوسّط إلى كبير الحجم ذو منقار عميق مسطّح رأسيّاً. للرّأس والعنق والأجزاء الظهريّة لوْن أسوَد. يظهر شريط أبيض ضيّق عبر الجناحين المطويّين، مشكّلاً طرفاً مسترسلاً أبيض عند الطيران.

الأجزاء البطنيّة بيضاء، والجزء الداخلي من الجانب التحتي للجناح أبيض، والخارجي رمادي. هناك خط أبيض رأسي على المنقار الأسوَد وخط أبيض من المنقار العلوي إلى العين. لوْن الوجنتين والحلق شتاءً ضارب إلى البياض. الطيران سريع وطنّان. يعيش في جماعات. يتكاثر في مستعمرات.

يُطلق نغمات متنوّعة من الهرير والنخير في المستعمرات. النّطاق والمَوطِن: السواحل الشمالية والقطبية الشمالية ذات الأجراف في شمال غربِي الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) وشمال شرقِي الإقليم الشمالي الجديد (NA).

يشتو في البحر. غير حصين في مواجهة التسرّب النفطي. أنواع مُشابهة: طيور أوْك كبيرة أخرى.

Show More

Related Articles