الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الغِلموت الحَماميّ” و”البَفِن المُقنزَع”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الغلموت الحمامي طائر البفن المقنزّع الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الغِلموت الحَماميّ (Pigeon Guillemot)

الاسم العلمي: Cepphus columba، فصيلة الأوكيّة (Alcidae)، الطول: 30-35 سم / 12-14 بوصة.

رقبة نحيلة، ورأس مستدير، ومنقار طويل مدبّب يساهم في المظهر الجانبي المميّز. في ريش جميع أفراد هذا الطائر هناك رقع جناحيّة بيضاء كبيرة مع إسفين أسود وأحياناً إسفينين.

المنقار أحمر داكن إلى أسوَد، الفم والأرجل برتقالية حمراء زاهية. الطيور المتكاثرة سوداء. في الشتاء، منقّطة بالرّمادي والأبيض مع تبطين داكن للجناحين. الجنسان متشابهان. الطيور غير البالغة رماديّة داكنة من الأعلى، رقع الجناح صغيرة يقطعها قضيب داكن غير متميّز.

الصوت: نداء “بيييي” صافِر. النّطاق والمَوطِن: يعشّش في التجاويف الطبيعية فوق منطقة المدّ والجَزر من شمال شرقِي الإقليم الشمالي القديم الشرقي وشمال غربِي الإقليم الشمالي الجديد إلى شرقِي وسط الإقليم الشمالي القديم الشرقي وغربِي وسط الإقليم الشمالي الجديد.

يقضي الشتاء عند البحر الجنوبي في القطب الشمالي. أنواع مُشابهة: الغِلموت الأسوَد (Black Guillemot Cepphus grylle)، والمُرلة (murrelets) في فصل الشتاء.

 

البَفِن المُقنزَع (Tufted Puffin)

الاسم العلمي: Fretercula cirrhata، فصيلة الأوكيّة (Alcidae)، الطول: 38-40 سم / 15-16 بوصة.

منقار كبير منضغط جانبيّاً برتقالي وأخضر؛ الوجه أبيض، حلقة عينيّة حمراء؛ خُصَل صفراء طويلة خلف العينين؛ التاج والجسم سوداوان؛ الرّجلان برتقاليّتان.

الجنسان متشابهان. شتاءً: تتحوّل الخُصل إلى ريش رمادي قصير، ويصبح الوجه داكناً، والمنقار ضارباً إلى الصفرة. للطيور اليافعة منقار داكن، والأجزاء البطنيّة رماديّة داكنة إلى بيضاء.

الصوت: هرير “إرررر”. النّطاق والمَوطِن: يعشّش في الجُزر داخل جحور على قمّة الأجراف أو المنحدرات الوعرة المواجهة للشاطئ، شمال شرقِيّ وشرقِيّ وسط الإقليم الشمالي القديم الشرقي، وشمال غربِيّ وغربِيّ وسط الإقليم الشمالي الجديد.

يقضي الشتاء في البحر. أنواع مُشابهة: الأُوَيك الوحيد القرن (Rhinocerous Auklet Cerorhinca monocerata).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى