التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

بدايات السكك الحديدية

2014 الثورة العلمية

براون بير

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

السكك الحديدية حديد الزهر التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

تعود بدايات السكك الحديدية إلى القرن السادس عشر ، عندما كان عمال المناجم في مختلف الدول الأوروبية يستخدمون الخيول لجر العربات على طول " طرق " خشبية تتكون من عوارض من الخشب وضعت طولياً على امتداد الأرض .

ولكن عندما حلت القاطرات البخارية الأثقل بكثير محل الخيول تم استبدال العارضات الخشبية بقضبان حديدية متينة وأكثر صلابة ،  ومن هنا ولدت " السكة الحديدية " .

في مرحلة مبكرة تعود لعام 1556 قام العالم الألماني جورجيوس أجريكولا ( 1494 – 1555 ) بوصف سكة حديدية لأحد المناجم كانت تسير على أعمدة خشبية .

في مناجم الفحم في ميدلاندز الإنجليزية في نهاية القرن السابع عشر كانت الخيول تسحب الشاحنات الفارغة أعلى المنحدرات إلى المناجم ، ومن ثم كانت تعود الشاحنات المحملة للنزول بنفسها تحت تأثير قوة الجاذبية.

 

عندما بدأ الصناعي أبراهام داربي ( حوالي 1678 – 1717 ) بصناعة حديد الزهر الرخيص في بدايات القرن الثامن عشر 1700s ، أصبحت السكك الحديدية المتينة المصنوعة من حديد الزهرة متوفرة

تم بناء أول قاطرة بخارية في عام 1803 على يد المهندس الإنجليزي ريتشارد ترافيثيك ( 1771 – 1833 ) . وقد سير هذه القاطرة  على خط سكة حديد من الزهر طوله 10 أميال ( 16 كم) من مشغل الحديد في بن . واي .

دارين  إلى قناة جلامورغانسشاير في جنوب ويلز . كان للقاطرة  وعربات السكك الحديدية عجلات ملساء دون حواف ، وكان هناك مشفر على الحافة الخارجية  لخطة السكة الحديدية .

بعد أربع سنوات بنى ترافيثين سكة دائرية في يوستن ، لندن ، وكان يأخذ من الناس شلناً انكليزياً ( ما يعادل 5 بنسات من الجنيه الانكليزي ) أجرة للعب لعبة المطاردة على قطاره التي كانت تسمى " امسكني لو استطعت " .

 

حديد الزهر

نوع من الحديد الصلب القصل الذي يحتوي نسبة 2 إلى 4.5 في المائة من الكربون ، الأمر الذي يجعله من النوع السائل جداً عند صهره ويصبح أسهل في الصلب في قوالب وأشكال معقدة .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى