الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الحدَأة السوداء” و”الصَّرّارَة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الحدأة السوداء طائر الصّرّارّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الحدَأة السوداء (Black Kite)

الاسم العلمي: Milvus migrans، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 53-59 سم/ 21-23 بوصة.

طائر جارِح مكتنز متوسّط الحجم. الأجزاء العليا بنّية داكنة، والرأس باهت ورمادي أكثر. الأجزاء السفلى شبيهة ويتدرّج لونها إلى الأمغر على البطن والذيل التحتي. عند الطيران تقوّس الحدأة جناحَيها الطويلَين وترفعهما بزاوية.

الجوانب الفوقية والتحتية للجناحين بنّية داكنة أو ضاربة إلى السواد باتجاه الحافة الرئيسية مع لوح باهت باتجاه الطرف. الذيل الداكن متشعّب قليلاً. مصوّتة للغاية مع نداءات ارتعاشية مرتفعة الطبقة.

النّطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار وغالباً بالقرب من الأراضي الرطبة، في المناطق المعتدلة والجنوبية من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والقديم الشرقي (EP)، وكذلك في كل أنحاء الإقليم المداري الأفريقي (AF) تقريباً والإقليم الشرقي (OR) والإقليم الأسترالازي (AU).

تُعد تحت الخطر بفعل فقد الموائل والمضايقة. أنواع مُشابهة: الحدأة الحمراء (Red Kite Milvus milvus)، ومُرزة البطائح الأوراسيّة (Eurasian Marsh-Harrier Circus aeruginosus).

 

الصَّرّارَة (Short-toed Snake Eagle)

الاسم العلمي: Circaetus gallicus، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 63-69 سم/ 25-27 بوصة.

عُقاب صغيرة من عُقبان الحيّات. الأجزاء العليا بنّية ذات مسحة صفراء داكنة باهتة. الأجزاء السفلى باهتة وهناك بقع بنّية داكنة على الصّدر في العادة. الرأس مستدير مثل رأس البومة وذو قلنسوة داكنة في الأغلب.

الجناحان طويلان وعريضان، وبنّيان فاتحان في الأعلى مع رقعة ضاربة إلى البياض، وتبدو الجوانب التحتيّة من الجناح والأجزاء البطنيّة بيضاء تقريباً وتتباين مع النصف الخارجي الأسوَد من القوادم. النداء مواء شبيه بنداء الحُمَيمق أو السّقاوة.

النّطاق والمَوطِن: الأراضي المنخفضة المكشوفة وأطراف الغابات في الجزء الجنوبي من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والقديم الشرقي (EP) وتهاجر لتشتو في الجزء الاستوائي من الإقليم المداري الإفريقي (AF). مقيمة في شبه القارّة الهندية من الإقليم الشرقي (OR).

تعاني من فقد المَوئل. أنواع مُشابهة: طيور العقاب السّمّارية أو الشمّاط (ospreys) والسّقاوة (buzzards).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى