شخصيّات

نبذة عن حياة المهندس “نيكولا تسلا”

2016 عصر الكهرباء

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

تسلا، نيكولا ( ١٨٥٦ – ١٩٤٣)

نيكولا تسلا مهندس كهرباء أمريكي من أصول كرواتية ابتكر نظم الطاقة الكهربائية.

ولد في مدينة سميلان في كرواتيا (كانت كرواتيا أيامها جزءاً من الإمبراطورية النمساوية الهنغارية)، وأهل في دراسته ليكون فيزيائياً وعالم رياضيات.

انتقل عام ١٨٨١ إلى بودابست للعمل في دائرة البرق وبعد سنة انتقل إلى باريس حيث توظف في شركة أديسون القارية. شيد نموذجاً لمحرك حث كهربائي، وهو محرك كهربائي لايحتوي على عاكس للتيار (مصدر للشرارة الكهربائية).

يشتغل المحرك بالتيار المتناوب الذي يمر في ملف ثابت (الساكن) لحث التيار الكهربائي في ملف دوار (الدوار). أخذ تسلا ابتكاره معه إلى الولايات المتحدة التي حصل على جنسيتها بعد خمس سنوات من وصوله إليها.

عمل تسلا لفترة في مختبر توماس أديسون (١٨٤٧ – ١٩٣١) في منتزه منلو ثم عمل لفترة قصيرة في شركة جورج وستنغهاوس (١٨٤٦ – ١٩١٤) ليؤسس بعد ذلك شركة تسلا للكهرباء التي قامت بإنتاج المحركات التي سجلها عام ١٨٨٨. كما ابتكر تسلا محولاً متعدد الطور ومحركا تزامنياً (يدور بالتزامن مع تردد التيار المتناوب).

شملت إبتكارات تسلا الأخرى المحول هوائي القلب وملف تسلا ذا التردد العالي. وفرت أجهزة تسلا الإضاءة للمعرض الكولومبي الدولي الذي أقيم في شيكاغو عام ١٨٩٣ وكذلك نظم التيار المتناوب لمحطة توليد الطاقة الكهربائية في شلالات نياجرا التي اكتمل تشييدها عام ١٨٩٥.

(قامت شركة وستنغهاوس بتثبيت جميع هذه المعدات). وتكريماً له تسمى وحدة شدة المجال المغناطيسي في النظام الدولي للوحدات بالتسلا.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى