الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “التنّوط الهنديّ” و”التنّوط المُخطَّط”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر التنّوط الهنديّ طائر التنّوط المُخطّط الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

التنّوط الهنديّ (Baya Weaver)

الاسم العلمي: Ploceus philippinus، فصيلة النسّاجيّة (Ploceidae)، الطّول 15 سم / 6 بوصات.

طائر شائع في الأماكن المعشوشبة من السهول. ومستعمرات أعشاشه المكوّنة من أعشاش عشبيّة محبوكة تتدلّى من أغصان الشجيرات هي مشهدٌ مألوف.

عندما يكسوه ريش التكاثر يمكن تمييز الذّكر بسهولة عن التنّوطات الآسيويّة الأخرى من قناعه الأسوَد وصدره الأصفر. ومع ذلك فالجنسان متماثلان خارج موسم التكاثر ويشبهان العصافير.

يتّصل موعد التكاثر بمطلع الرياح الموسميّة وتبادر الذّكور إلى إنشاء المستعمرة ببناء الأعشاش. ولا تظهر الإناث إلاّ فيما بعد لتوافق على أحد الأعشاش وتتزاوج مع بنّائه.

للعش نفق لمَدخل طويل يتجه إلى الأسفل تطير الطيور فوقه بلا توقّف. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ من الباكستان إلى سومطرة.

طائر مُقيم في الأراضي المَحروثة ووسَط الأشجار الخفيضة في السّهول. أنواع مُشابهة: التنّوط المُخطّط.

 

التنّوط المُخطَّط (Streaked Weaver)

الاسم العلمي: Ploceus manyar، فصيلة النسّاجيّة (Ploceidae)، الطّول 15 سم / 6 بوصات.

يمكن تمييز الذكر بسهولة عندما يكسوه ريش التكاثر من خلال الخطوط الكثيفة على صدره وتاج رأسه الأصفر المتباين مع رأسه الأسوَد. ويصعب تمييز أنثاه عن الأنواع الأخرى، بينما يتماثل الجنسان خارج موسم التكاثر.

يختلف بناء عشّه عن عش التنّوط الهندي في أنه يستند إلى كتلة سيقان عوضاً عن أن يتدلّى عند قمّته من نقطة ساندة واحدة، كما أنّ نفق المَدخل أقصر كثيراً. غالباً ما تتألّف مستعمرات الأعشاش من بضعة أزواج فقط ودائماً ما توجد في مشاتل القصب الطويل فوق الماء.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ من الباكستان إلى جاوة. طائر مُقيم في الرّيف المكشوف ذي السهول الغنيّة بالمياه. أنواع مُشابهة: التنّوط الهنديّ (Baya Weaver Ploceus philippinus).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى