الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن قارة آسيا

1987 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

قارة آسيا الاماكن والمدن والدول علوم الأرض والجيولوجيا

هي أكبرُ قارات العالم مساحةً وسكاناً، وتصل مساحتُها إلى 163ر391ر44 كيلو متر مربع.

ويفصلها عن قارة أمريكا الشمالية مَضِيقٌ يسمى "بيرنج" وكذلك المحيطُ الهادي، بينما يفصلها عن قارة أوروبا سلسلةٌ جبال "أورال" والبحر الأسود والبحر المتوسط. وتقع قناةُ السويس بين قارَّتَيْ آسيا وإفريقيا.

وفي آسيا يعيش أكثر من نصف سكان العالم.  

 

وقد قسم الجغرافيون قارة آسيا إلى ستة أقسام، هي:

1– الهند والباكستان (شبه القارة الهندية).

2-  جنوب شرقي آسيا وتشمل دولاً متعددة (برما، تايلاند، كمبوديا، لاوس ، فيتنام، إندونيسيا، ماليزيا، سنغافورة، الفلبين).

 

3-  جنوب غربي آسيا وتشمل عدة دول (إيران، تركيا، سوريا، لبنان، العراق، الكويت، الأردن، فلسطين المحتلة، المملكة العربية السعودية، اليمن "الشمالي والجنوبي"، عُمان، البحرين، قطر، الإمارات).

4- الشرق الأقصى ويشمل دولاً متعددة مثل: الصين، اليابان، تايوان، كوريا (الشمالية والجنوبية).

 

5- آسيا العليا وتشمل: التبت، سينكيانج، منغوليا.

6- الاتحاد السوفيتي.      

 

وتعتبرُ قارة آسيا مَهْد الحضارات القديمة، ومهبط الديانات السماوية الثلاث وهي اليهودية والنصرانية والإسلام.

وتتنوعُ مظاهرُ السطح في قارة آسيا، ففي وسطها توجد مجموعة من الهضاب التي تمتد من هضبة آسيا الوسطى في الشرق متجهةً جنوب هضاب أفغانستان وإيران في الغرب، وفي هذه المنطقة ترتفع السلاسلُ الجبلية ومنها جبالُ هيملايا، وتيان شان، وسليمان، والبرز وزاجروس.

أما هضاب آسيا الجنوبية فهي من الشرق إلى الغرب: هضبة الهند الصينية وهضبة "الدِكِن" في بلاد الهند، وهضبة الجزيرة العربية. وفي آسيا أحواض الأنهار الخصبة، ومنها حوض دجلة والفرات في العراق الذي كان مهداً للحضارات القديمة.

 

وحوض السند الذي يمر فيه نهر الجانج وبراهمابوترا بالإضافة إلى أحواض أنهار الصين الواقعة إلى الشرق من هضاب آسيا الوسطى، وهذه الأحواض هي: حوض النهر الأصفر "هوانج هو" وحوض نهر يانج تسي كيانج، وحوض نهر سيكيانج.

أما القسم الشمالي من آسيا فهو عبارة عن أراضٍ منخفضة تسمى سهول سيبريا تخترقها مجموعة من الأنهار وهي من الغرب إلى الشـرق: أوب و ينسي و لينا، وهي أنهار قليلة الأهمية لتجمدها معظم أيام السنة. وفي وسط آسيا مجموعة من البحار الداخلية المغلقة مثل قزوين، وآرال، وبلكاش.

وتوجد في شرقي آسيا مجموعات جزرية يسمى كل منها "أرخبيلا" وهي أرخبيل اليابان، وأرخبيل الفلبين، وأرخبيل إندونيسيا، بالإضافة إلى جزر تقع في جنوب آسيا منها: جزر المالديف، وجزيرة سرى لانكا وجزر أندمان.

ونظراً لاتساع مساحة قارة آسيا ولوقوعها في عدة دوائر عرضية، ونتيجة لتنوع مظاهر سطحها فإنها تتنوع من الناحية المناخية، وتتدرج في درجة حرارتها من التجمد في منطقة التَنْدرا إلى الارتفاع في الصحراء العربية.

 

وتضم آسيا عدة أقاليم مناخية هي:

– الإقليم الاستوائي.

– إقليم الأمطار الموسمية الاستوائية.

– الإقليم الموسمي.

– الإقليم شبه الصحراوي.

– الإقليم الصحراوي.

– إقليم التندرا.

– إقليم المناطق الباردة.

 

ونظراً للتنوع المناخي فقد تَنَوَعَّتْ الحياةُ النباتية، حيث توجد الغابات ومنها غاباتُ الصنوبر في سيبريا حيث تستخدمُ في صناعة الورق، وإنْ كانت الغاباتُ لم تستغلْ بصورة كاملة.

وفي المناطق المطيرة من القارة توجدُ أنواعُ من غابات التيك والصندل والصاج، وتستعمل أخشاب هذه الأشجار في صناعة الأثاث والسفن، وتكثر أشجار المطاط في المناطق الاستوائية.

ونتيجة للتنوع المناخي والنباتي فقد تَعَدَّدَتْ الحيوانات، ففي الشمال توجد حيواناتٌ ذاتُ فراء جيد، بالإضافة إلى الثعالب والذئاب والدِّبَبَة، كما توجد بعض الغزلان.

أما في القسم الجنوبي من القارة فتوجد حيوانات قادرة على تحمل الجفاف: كالإبل والغنم والماعز والغزلان، ومجموعة كبيرة من القوارض والزواحف، بالإضافة إلى الفِيَلَة والنمور والقردة التي تعيش في المناطق المطيرة الاستوائية.

 

وتضم آسيا ثلاثة أجناس بشرية هي:

الأبيض، والمنغولي، والأسمر، وقد حافظت هذه الأجناس – نسبياً – على نقاوتها، لقلة تزاوجها بالأجناس الأخرى.

ويعمل السكان في الزراعة حيث ينتجون القطن والجوت وقصب السكر والحبوب الغذائية، كما توجد ثروة معدنية جيدة خاصة النفط في كل من الكويت، السعودية، البحرين، الإمارات، قطر، عُمان، العراق، إيران، إندونيسيا، بروني، والاتحاد السوفيتي.

 

كذلك يوجد الغاز الطبيعي والمنجنيز والحديد والنحاس والذهب. وقد اشتهرت بعض دول آسيا بإنتاج الأسماك لا سيما اليابان وبعض دول شرقي وجنوبي آسيا.

كذلك اشتهرت بعض الدول الأسيوية بالصناعة، كاليابان التي تشتهر بصناعة السيارات والآلات الكهربائية وصناعة المنسوجات، وحفظ المواد الغذائية، كما توجد صناعاتٌ ثقيلة في الاتحاد السوفيتي والصين، ومنها صناعةُ الحديد والصلب، بالإضافة إلى صناعة البتروكيماويات في الدول المنتجة للنفط، والدول الصناعية الأخرى.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أول فضيحة بحثية كبيرة حول الجائحة
قلم:       كيلي سيرفيك ومارتين إينسرينك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
كان من الواضح جدًا أنها نتيجة مهمة: الأدوية المضادة للملاريا Anti-malarial التي روّج لها البيت الأبيض كعلاجات محتملة لكوفيد-19 COVID-19 كانت تبدو غير فعالة، بل قاتلة بكل ما للكلمة من معنى. ففي 22 من مايو نشرت دراسة في دورية ذي لانسيت The Lancet استُخدمت فيها سجلات مستشفى حصلت عليها شركة تحليل بيانات غير مشهورة تدعى سيرجيسفير Surgisphere ، وكانت النتيجة أن مرضى ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الغابات الاستوائية تخزِّن الكربون على الرغم من الاحترار
قلم:    إليزابيث بنِّيسي
ترجمة: صفاء كنج
الغابات الاستوائية كانت من أفضل الدفاعات التي يمتلكها كوكب الأرض في مواجهة ارتفاع مستويات غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو. فالأشجار تمتص الكربون من الغلاف الجوي أثناء نموها، ويقدر الباحثون أنه على الرغم من استمرار إزالة الغابات Deforestation، فإن الغابات الاستوائية تخزِّن مقداراً من الكربون يتجاوز ما أصدرته البشرية على مدى الثلاثين عاماً الماضية عن طريق حرق الفحم الحجري والنفط والغاز الطبيعي. ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪ما الذي نتعلمه من أربعة فيروسات كورونا عن كوفيد-19 عبر التاريخ؟
قلم:       أنتوني كينغ
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
عام 1889 انتشرت فاشية مرضية Outbreak من وسط آسيا إلى العالم، بادئة بذلك جائحة Pandemic امتدت آثارها إلى السنة التالية. وكانت تسبب الحمى والتعب، ويتوقع أنها قتلت مليون شخص. فقد ألقي لوم هذا المرض على الإنفلونزا Influenza بشكل عام، وأعطي الاسم الإنفلونزا الروسية Russian flu. ولكن، في ظل عدم وجود عينات نسيجية للفحص بحثًا عن فيروس الإنفلونزا Flue virus، لا توجد أدلة قاطعة على ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جائحة كورونا عربيا.. استجابة إقليمية طارئة للحد من تداعياتها
. محمد القطان باحث وكاتب علمي،الكويت
لم يشهد العالم خلال عقود عدة كارثة كالتي شهدها في هذا العام متمثلة في جائحة كورونا-19 التي كان لها تداعيات على جميع مجالات الحياة، وآثار على كل المجتمعات، وأخطار كبيرة على حياة البشر في كل القارات. ولا تزال المشكلات الناجمة عن تلك الجائحة تهز كل القطاعات، وتضرب كل المجالات، وتربك العلماء والباحثين وتجعلهم في حيرة من كيفية معالجتها والحد من تداعياتها، وتدفعهم إلى دراسة كل السبل الكفيلة بالتخفيف من ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تتطور طفرات فيروس الكورونا وينتشر
قلم: جوناثان كوروم و كارل زيمر
ترجمة: د. ليلى الموسوي
April 30, 2020
جينوم فيروس الكورونا
يتألف الفيروس التاجي من غشاء دهني مليء بالتعليمات الوراثية لصنع ملايين النسخ منه. ويتم ترميز التعليمات في 30 ألف حرف من حروف الحمض النووي الريبوزي RNA – هي: - a, c, g, u – التي تقرؤها الخلية المصابة وتُترجِمُها إلى أنواع عديدة من بروتينات الفيروس.

26 ديسمبر  فيروس كورونا جديد
في ديسمبر ظهرت مجموعة من حالات الالتهاب ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪رحلة المحيط الملحمية التي نقلت إنسان العصر الحجري إلى أستراليا
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
آثار أقدامٍ في الرمال تُشير إلى بداية نهاية رحلةٍ ملحمية. لم تبقَ هذه الآثار إلا مدة قصيرةً على شاطئ تحفه أشجار القرم Mangrove في جنوب شرقي آسيا قبل نحو 65 ألف سنة، عندما كانت مجموعةٌ من الأشخاص تصنع طوافة من سيقان البامبو على أمل أن تحملهم إلى ما وراء الأفق.
ووصل هؤلاء أخيراً إلى شواطئ ساهول، وهي قارةٌ مفقودة تضم كلا من أستراليا، وغينيا الجديدة، وتسمانيا إضافة إلى قسمٍ كبيرٍ يشكل اليوم ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪نجح الحظر، ولكن ماذا بعد؟
غطية مجلة ساينس Science لكوفيد-  19  مدعومة من مركز بوليتزر.
بقلم:      كاي كوبفرشميت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
العالَم، الآن، يحبس أنفاسه. وبعد أن شق فيروس كورونا المستجد طريقه عبر العالم، اعتمدت الدولة واحدة تلو الأخرى إجراءات صارمة لإيقاف انتشار سارس-كوف-2 SARS-CoV-2 وعدم إنهاك قدرة المستشفيات. وقد أوقفت الدول مؤقتًا  اقتصادها وحياة مواطنيها، وبذلك ألغيت الأحداث الرياضية، والشعائر الدينية، وغيرها من التجمعات الاجتماعية. و ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد ماهية الفيروسات والمتلازمات التنفسية
نذ الإعلان عن خطورة الفيروس، واحتمال تحوله إلى وباء عالمي، سارعت جهات عدة إلى نشر الإجراءات الخاصة الواجب اتباعها في هذا الشأن، والتعليمات المناسبة لتوعية الجمهور بسبل الوقاية
أحمد عبد الحميد إعلامي وكاتب، الكويت
    لا يزال العالم منشغلا منذ بداية العالم الحالي بالتطورات المرتبطة بانتشار فيروس كورونا، والإصابات التي يحدثها، والوفيات الناجمة عنه، والآثار الاقتصادية السلبية، والتداعيات الكارثية التي يمكن أن يخلفها على جميع المجالات في ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪أسلاف الإنسان تزاوجوا بغرباء
قلم:  آن جيبونز
ترجمة:  صفاء كنج
تحفل قصة التطور البشري بعلاقات رومانسية منذ القدم. إذ أظهرت جينات أخذت من أحافير أن أسلاف العديد من البشر الأحياء تزاوجوا ببشر آخرين من النياندرتال Neanderthals والدينيسوفان Denisovans، والأخيرة مجموعة غامضة من البشر المنقرضين الذين عاشوا في آسيا. و حالياً تشير مجموعة من الأوراق البحثية إلى أن أسلاف المجموعات الثلاث اختلطوا مرتين على الأقل بسلالات أقدم منهم وغامضة يُطلَق عليها الشبح Ghost وهم هومينين ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪هل سيساعد ارتداء الجميع للأقنعة على إبطاء انتشار الجائحة؟
قلم: كيلي سيرفيك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في الشهر الماضي، تزايدت حالات مرض فيروس كورونا 2019 كوفيد-19 تزايدًا مضطردًا، وهو ما دفع بالناس في أوروبا وشمال أمريكا إلى التزاحم من أجل الحصول على أقنعة جراحية Surgical masks لحماية أنفسهم. وانطلق مسؤولو الصحة ليثنوهم عن ذلك، قلقين من أن يحدّ ذلك من توفير الأقنعة للعاملين في القطاع الصحي. جديًا أيها الناس، توقفوا عن شراء الأقنعة! كانت تلك بداية تغريدة نشرت في 29 فبراير، نشرها كبير ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أكل الحشرات: أسباب اقتصادية أم فوائد صحية؟
. عبدالرحمن لطفي أمين اختصاصي الصحة العامة بوزارة الصحة ، الكويت
  مع التحديات التي تواجه البشرية في مجال الأمن الغذائي بدأ الناس يتوجهون إلى مجالات جديدة لإيجاد مصادر غذاء للإنسان، وكان منها أكل الحشرات باعتباره نمطا شائعا لدى بعض الشعوب. وبرز هذا الموضوع كقضية ذات أهمية خاصة في القرن الحادي والعشرين بسبب ارتفاع تكلفة البروتين الحيواني وقلة الأمن الغذائي والضغوط البيئية والنمو السكاني. ووتبين للعلماء أن تناول الحشرات أو ما يسمى ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة