الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن “جامعة الدول العربية” وأجهزتها

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جامعة الدول العربية أجهزة جامعة الدول العربية الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

جامعةُ الدّول العربية منظمة إقليمية قومية أُنشئت لتوثيق العلاقات بين الدول العربية.

وقد ظهرت فكرة إنشائها في أثناء الحرب العالمية الثانية حينما وجهت مصرُ الدعوةً للقادة العرب للاجتماع في مؤتمر الاسكندرية في 25 سبتمبر 1944، وذلك لتبادل الآراء حول شكل الوحدة أو الرابطة التي يلتف حولَها العرب.

وحضرَتْ هذا الاجتماعً الدولُ العربيةُ المستقلة آنذاك وهي: مصر، وسوريا، وشرق الأردن والعراق، ولبنان والمملكة العربية السعودية، واليمن.

واتَّفق على عقد مؤتمر عام لوضع ميثاق جامعة الدول العربية. وتم توقيعُ الدول على ذلك الميثاق في 22 مارس 1945.

 

ويتكون ميثاقُ الجامعة من ديباجة وعشرين مادة تتصل بأغراض الجامعة وبالأحكامِ الخاصة بالعضوية وأجهزة الجامعة ومقرِّها وحصانتها وتعديل الميثاق.

ويتميّز ميثاق الجامعة بالتنوّع والشمولية، وبفتح الباب أمام الدول الراغبة في تعاون أوثق وأمتن للانضمام إلى الجامعة.

وبجانبِ الميثاق ثلاثةُ ملاحق، الأولُ خاصٌّ بفلسطين، والثاني خاص بالتعاون بين الدول العربية غير المشتركة في مجلس الجامعة والثالث خاص بتعيين الأمينِ العام للجامعة.

 

ويكمل الميثاقَ وثيقتان مهمتان: معاهدة الدفاع العربي المشترك والتعاون الاقتصادي وقد أبرمت في أبريل 1950، وميثاق العمل الاقتصادي القومي وصدر في نوفمبر 1980. وقد انضمَّت جميع الدول الأعضاء إلى هاتين الاتفاقيتين.

وتهدُف الجامعة إلى توثيق العَلاقات بين الدول العربية وتنسيق خُطواتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية. 

من أجل تحقيق التعاون الجماعي، وحماية الأمن القوميّ العربيّ، وحماية استقلال الدول الأعضاء وسيادَتِها وتعزيزَ العمل العربي المشترك في مختلِف المجالات.

 

ولكِّل دولة عربية مستقلة الحقُّ في الانضمام إلى الجامعة. وعدد الدول الأعضاء في الوقت الحاضر اثنتان وعشرون دولة.

ولكل دولة عربية حقُّ الانسحاب من الجامعة شريطةَ إبلاغ مجلس الجامعة قبل تنفيذ الانسحاب بمدة كافية.

وللمجلس صلاحيةُ اعتبار أية دولة لا تفي بواجباتها منفصلةً عن الجامعة وذلك بقرار يصدر بالاجمع عدا الدولة المعنيّة.

 

والأعضاء المؤسسون، سبعة دول وهي: المملكة الأردنية الهاشمية، والمملكة العربية السعودية، والجمهورية اللبنانية، وجمهورية مصر العربية (مصر)، والجمهورية العراقية، (العراق) والجمهورية السورية، والجمهورية اليمنية.

أما الدول التي انضمت بعد ذلك بعد استقلالها فهي خمسَ عشرةَ دولة: الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى (في 28 مارس 1953)، وجمهورية السودان (9 يناير 56)، والجمهورية التونسية (في اكتوبر 1958)، والمملكة المغربية (1 اكتوبر 1958). 

ودولة الكويت (20 يوليو 1961)، والجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية (16 اغسطس 62)، ودولة البحرين (11 سبتمبر 1971)، دولة قطر (11 سبتمبر 1971)، وسلطنة عُمان (29 سبتمبر 1971)، ودولة الإمارات (1972). 

 

والجمهورية الإسلامية الموريتانية (26 نوفمبر 1973)، وجمهورية الصومال الديموقراطية (14 فبراير 1974)، ودولة فلسطين (9 سبتمبر 1976)، وجمهورية جيبوتي (4 سبتمبر 1977)، وجمهورية القمر الاتحادية الإسلامية (20 نوفمبر 1993).

وينص الميثاق على أن مدينة القاهرة هي المقر الدائم للجامعة، وأن علمها أخضر اللون وفي وسط شَعَارُها الذي يضمُّ اسمَ جامعة الدولة العربية محاطاً بهلال وسلسلة متصلة الحلقات دليلاً على الترابط والتضامن بين الدول الأعضاء.

 

أجهزة الجامعة الرئيسية

1- مجلس الجامعة:

وهو السلطة العليا في الجامعة وتتفرع عنه عدةُ لجان تعاونه في أداء مهامِّه وهي: لجنة الشئون السياسية، ولجنة الشئون الاقتصادية، ولجنة الشئون الاجتماعية والثقافية، ولجنة الشئون القانونية، ولجنة الشئون المالية والإدارية.

وتُمَثَّل في المجلس الدولُ المشتركة في الجامعة على قَدَم المساواة. ومهمته مراعاةُ تنفيذ ما تُبْرِمُه هذه الدول فيما بينها من الاتفاقيات، وقبولُ انضمام الدول إلى الجامعة أو انسحابها منها، وتعديلُ ميثاقها.

ومن مهام المجلس أيضاً التوسُّطُ في تسوية الخلافات بين أي دولتين من الدول الأعضاء أو بين دولة عربية ودولة غير عربية. ولا يجوز في كل الأحوال الالتجاء إلى القوة لفض المنازعات بين الدول الأعضاء.

 

وينعقد المجلس في دورات عادية مَرَّتَيْن في العام، وفي دورات غير عادية عندما تدعو الحاجة إلى ذلك بناء على طلب عضويْن من الأعضاء.

وما يقرِّرُه المجلس بالاجماع مُلْزم لجميع الأعضاء أما ما يقرره المجلس بالأغلبية فيكون مُلْزِماً لمن يقبله ما عدا ما يخص الشئون المالية والإدارية حيث تكون أغلبية الثلثين ملزمة للجميع.

 

كذلك أنشأ المجلس بعض الأجهزة الرقابية والقضائية تعمل في نطاق الجامعة مثل المحكمة الإدارية لنظر المسائل الإدارية. 

ومحكمة الاستثمار وتنظر النزاعات القانونية التي تتعلق بتطبيق الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية في الدول العربية، والهيئة العليا للرقابة وتتشكل من 7 دول اعضاء وتختص بمجال الرقابة الإدارية والمالية ومراجعة حسابات الأمانة العامة.

 

2-مجلس الدفاع العربي المشترك: 

وقد نصَّتْ على إنشائه معاهدةُ الدفاع المشترك والتعاون الاقتصاديّ بين دول الجامعة.

ومهمة هذا المجلس اتِّخاذُ التدابير التي يراها، أو استخدام الوسائل التي يقررها – بما فيها استخدام القوة المسلحة – لرد الاعتداء الواقع على دولة عضو، ولإعادة الأمن والسلام على توحيد الخطط الدفاعية للدول الأعضاء وعلى تحقيق تعاونها لدعم مقاومتها العسكرية.

 

3-المجلس الاقتصاديّ والاجتماعي:

وقد نصت معاهدة الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادي على إنشاء «مجلس اقتصادي» طَوَّرَه مجلس الجامعة في عام 1977 ليصبح «المجلس الاقتصادي والاجتماعي».

ويعمل هذا المجلس على تحقيق أغراض الجامعة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

ويساعده في ذلك أجهزةٌ تنفيذية ومنظمات متخصصة تخضع لإشرافه، مثل «المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم» و«منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول»، وغيرها.

 

4-الأمانة العامة: 

هي الهيئة الإدارية للجامعة، والجهاز التنفيذي لمجلس الجامعة والمجالس الوزارية المتخصصة. وتقع تحت الإشراف المباشر للأمين العام الذي يعيّنه مجلسُ الجامعة.

ويساعد الأميَن العام الأمناءُ العاملون المساعدون ومستشارو الأمين العام وموظفو الأمانة العامة.

وكان أول أمين عام للجامعة هو الأستاذ عبد الرحمن عزام من 22 مارس 1945 حتى 14 سبتمبر 1952. ويشغل المنصبَ حالياً (1995) الدكتور أحمد عصمت عبد المجيد.

 

5-المجالس الوزارية المتخصصة: وقد أنشئ عدد من المجالس الوزارية المتخصصة بموجب ميثاق الجامعة.

ومن مهام هذه المجالس وضع السياسات المشتركة لتطوير التعاون في مختلف المجالات بين الدول العربية. وهي تجتمع بصفة دورية على مستوى الوزراء المختصين.

ومن هذه المجالس: مجلسُ وزراء الداخلية العرب، ومجلسُ وزراء الإعلام العرب، ومجلسُ وزراء الإسكان العرب، ومجلس وزراء العدل العرب، ومجلسُ وزراء الشباب والرياضة العرب، ومجلسُ وزراء الصحة العرب، ومجلسُ وزراء العرب المسئولين عن الشئون البيئية.

 

وتعزيزاً لدور الجامعة أبرمت عدة اتفاقات تعاون وتنسيق مع الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة، ومع منظمة الوَحْدة الإفريقية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي.

ونظراً لأن نحو نصف عدد الدول العربية يقع جغرافياً في القارة الإفريقية انعقد مؤتمر القمة العربي الإفريقي الأول بالقاهرة 1976 لوضع إطار التعاون العربي الإفريقي، وتشكَّلَتْ لجنة دائمة للتعاون العربي الإفريقي.

كذلك طُرحت فكرة الحوار العربي الأوروبي لتنشيط وتنظيم التعاون السياسي والاقتصادي والتكنولوجي من الجانبين. وقد احتلفت الجامعة العربية في 22 مارس 1995 بمرور خمسين عاماً على إنشائها (اليوبيل الذهبي لها).

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أواخر أربعينات العمر: هل هذا هو الوقت الأكثر تعاسة في حياتنا؟
ا هو أتعس عمر؟ تفيد دراسة حديثة أنه أواخر سنوات الأربعين. إذ يبدو أن سعادتنا تميل إلى الانخفاض في منتصف العمر هذا، قبل أن تزداد باطراد خلال الخمسينات والستينات. وقد قارن د. ديفيد بلانشفلاور David Blanchflower -أستاذ الاقتصاد في كلية دارتموث في نيو هامبشير Dartmouth College in New Hampshire، في الولايات المتحدة الأمريكية- في هذه الدراساة ملفات بيانات 109 حالة من استبيانات السعادة من جميع أنحاء العالم، وتحرى العلاقات بين السعادة والعمر لمئات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أحصل على موسوعة هيا نتعلم العربية
وسوعة هيا نتعلم العربية
تأليف الأستاذ حمزة الخياط مركز الابداع اللغوي في دولة الكويت
هي مجموعة كتيبات تتكون من خمسة أجزاء تساعد أطفال الصف الأول الابتدائي على معرفة أصوات الحروف القصيرة والطويلة والسكون وتكوين كلمات جديدة واكتساب مهارات القراءة والكتابة بأساليب وأنشطة مشوقة وممتعة وجاذبة تساعدهم على التفوق والتميز.
بسعر رمزي : للطلبات من خارج دولة الكويت يرجى استخدام هذا الرابط
مجانا للتوزيع : للمواطنين والمقيمين في دولة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أول فضيحة بحثية كبيرة حول الجائحة
قلم:       كيلي سيرفيك ومارتين إينسرينك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
كان من الواضح جدًا أنها نتيجة مهمة: الأدوية المضادة للملاريا Anti-malarial التي روّج لها البيت الأبيض كعلاجات محتملة لكوفيد-19 COVID-19 كانت تبدو غير فعالة، بل قاتلة بكل ما للكلمة من معنى. ففي 22 من مايو نشرت دراسة في دورية ذي لانسيت The Lancet استُخدمت فيها سجلات مستشفى حصلت عليها شركة تحليل بيانات غير مشهورة تدعى سيرجيسفير Surgisphere ، وكانت النتيجة أن مرضى ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
‫‪350 التعلم المستمر
لقات صوتية قيمة متخصصة في المهارات الإدارية وتطوير الموظفين والمدراء، كل أحد بإذن الله سلطان وجاسم يقدمان بودكاست جديد وأدوات تساعد الموظفين وخصوصا المدراء على النجاح في العمل
Management in a Nutshell بودكاست ما قل ودل في إدارة الأعمال , برعاية التقدم العلمي للنشر ASPDKW@ - إحدى شركات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
إشترك بالمجلة الأكثر شيوعا في عالم الأعمال MIT-Sloan Management Review مترجمة للغة العربية
رابط ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الحوسبة الحديثة .. كيف تقود المعركة ضد فيروس كورونا المستجد؟
. محمد حلمي باحث في مجال المعلوماتية الحيوية، كندا
عانت البشرية على مدار قرون هجمات متتالية من أوبئة حصدت ملايين الأرواح، لكن في العصر الحديث تسلحت البشرية بمجموعة من الأسلحة استطاعت من خلالها مواجهتها والتغلب عليها. وفي ما مضى كان انتشار الأمراض البكتيرية، كالطاعون والكوليرا والدفتريا، كافياً لتحول المرض إلى جائحة، وكانت المضادات الحيوية هي السلاح الذي حسم المعركة لصالح البشرية. أما الأمراض الفيروسية الفتاكة، كالجدري وشلل الأطفال ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
‫‪349 نصائح للعمل من المنزل
لقات صوتية قيمة متخصصة في المهارات الإدارية وتطوير الموظفين والمدراء، كل أحد بإذن الله سلطان وجاسم يقدمان بودكاست جديد وأدوات تساعد الموظفين وخصوصا المدراء على النجاح في العمل
Management in a Nutshell بودكاست ما قل ودل في إدارة الأعمال , برعاية التقدم العلمي للنشر ASPDKW@ - إحدى شركات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
إشترك بالمجلة الأكثر شيوعا في عالم الأعمال MIT-Sloan Management Review مترجمة للغة العربية
رابط ... (قراءة المقال)
‫‪348 هل أخبر مديري بظروفي الشخصية؟
لقات صوتية قيمة متخصصة في المهارات الإدارية وتطوير الموظفين والمدراء، كل أحد بإذن الله سلطان وجاسم يقدمان بودكاست جديد وأدوات تساعد الموظفين وخصوصا المدراء على النجاح في العمل
Management in a Nutshell بودكاست ما قل ودل في إدارة الأعمال , برعاية التقدم العلمي للنشر ASPDKW@ - إحدى شركات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
إشترك بالمجلة الأكثر شيوعا في عالم الأعمال MIT-Sloan Management Review مترجمة للغة العربية
رابط ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق