علم الفلك

نبذة تعريفية عن “الفضاء” و”مسبار الفضاء”

2002 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثالث عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفضاء مسبار الفضاء علم الفلك

الفضاء هو مدى ثلاثي الأبعاد لا يمكننا التعبير عن حدوده، ويحتوي على أجسام متعددة كالنجوم والكواكب بما فيها الأرض وتابعها القمر.

ولقد بدأ ارتياد الفضاء في العقد السادس من القرن العشرين، وذلك بإرسال أجهزة يتم التحكم فيها من الأرض. ثم تبع ذلك إرسال رواد للفضاء يتحركون خارج نطاق جو الأرض، يدورون حولها ثم يعودون إليها.

وانطلق رواد آخرون إلى القمر يدورون حوله، واثنان يهبطان فوق سطحه. كذلك تم إرسال أجهزة إلى بعض كواكب المجموعة الشمسية لاستكشافها وتحديد العناصر الموجودة عليها.

والهدف من ارتياد الفضاء هو فحص الظروف الفيزيائية في الفضاء وحول النجوم والكواكب والأقمار الطبيعية من خلال استخدام الأقمار الاصطناعية والمسبر الفضائي والمركبات الفضائية.

 

وعلى الرغم من أن الدراسات باستخدام التلسكوب الضوئي. والتلسكوب الراديوي قد توصلت إلى بيانات عديدة عن طبيعة الأجسام الفضائية، فإن ارتياد الفضاء لم يصبح ممكنا إلا بعد تطوير الصواريخ القوية.

ولقد تطورت رحلات الفضاء البشرية: فقد بدأت برحلات لجزء من المسار، ثم تلتها رحلات يقودها رائد فضاء وحيد، ثم رحلات بها عدد من الرواد، ثم إقامة رواد الفضاء مددا متفاوتة في محطات الفضاء.

 

مسبر الفضاء:

هو مركبة فضاء غير بشرية تحمل تجهيزات متطورة بهدف استكشاف المجموعة الشمسية. ويختلف مسبر الفضاء عن القمر الاصطناعي الذي يوضع في مدار ثابت حول الأرض، في أن المسبر يطلق بطاقة كافية للهروب من مجال الجاذبية الأرضية ليبحر بين الكواكب.

ويتيح الاتصال اللاسلكي بين محطة التحكم على الأرض والمسبر الفضائي في نقل البيانات المسجلة بواسطة التجهيزات التي يحملها المسبر إلى الأرض.

وقد يكون الهدف من الرحلة الدوران حول أحد الكواكب أو إنزال بعض الأجهزة على سطح كوكب، أو الانتقال من كوكب إلى آخر أو إلى توابع كوكب ما.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تولِّد الجبال بؤرة مضطربة ساخنة
قلم:     إريك هاند
ترجمة:  صفاء كنج
المحيط الجنوبي شهير بعواصفه، وهو موطن لأمواج أعلى من أعمدة الهاتف. ولكن على ارتفاع 50 كيلومتراً، يكون الطقس عاصفاً بالقدر نفسه، حتى وإن لم نر ذلك بالوضوح نفسه. هناك، تتكسر موجات قوية في الهواء وتتحطم وتدفع بالطاقة إلى طبقة الستراتوسفير Stratosphere وتغير اتجاه الرياح التي تساعد على التحكم في المناخ.
على امتداد عقدين عرف الباحثون أن منطقة قريبة من خط العرض 60° جنوباً، على طول ممر دريك Drake ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪في عالم الكمالسبب لا يأتي قبل النتيجة بالضرورة
بقلم: كيلي أوكس
ترجمة: أ. د. محمد قيصرون ميرزا
وجبة الفطور في بيتي هي عملية سببية، إذ يغلي الماء في الإبريق لأنني أدرت مفتاحه الكهربائي، ويصير الخبز المحمص ذهبي اللون لأنني وضعته في المحمصة. أما الزبدة؛ فإنها تصل إلى الطاولة لأنني نقلتها من الثلاجة. ومع كل ما نرى في الكون من غرابة، فإن هذه حقائق نقبلها دون نقاش. فالماضي هو الماضي والحاضر يسبق المستقبل، والسبب يسبق النتيجة. إلا عندما لا يكون الأمر كذلك.
لقد بدأ الفيزيائيون بإدراك ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪داخل مهمة منع ارتطام كويكبات عملاقة بالأرض
قلم:     ليا كرين
ترجمة: وفاء الكندري
تجاوز الوقت منتصف الليل للتو في 29 أبريل 2027. أُجلي سكان جزيرة مانهاتن بنيويورك إجلاءً تامًّا. أضواء تايمز سكوير Times Square مطفأة، والشوارع مهجورة. يكتنف صمت مخيف الأحياء الخالية. وفي السماء، تقترب كرة صخرية بحجم مبنى كبير من الأرض بسرعة 19 كم/ثانية. في أقل من دقيقة – إذا ما صحت الحسابات – ستنفجر الصخرة في سماء حديقة سنترال بارك Central Park.
حظيت المدينة بستين يوما للاستعداد للحدث. ... (قراءة المقال)
‫‪حماية الكواكب من ميكروبات الأرض
br> السلام عليكم .. عند ارسال المركبات و المسابير الى العوالم المختلفة في المجموعة الشمسية فان هناك خوف دائم و حرص من وكالات الفضاء من عدم نقل ميكروبات الكرة الأرضية الى تلك العوالم المتعددة لدرجة انه هناك بروتوكولات تم انشائها لهذا الغرض بالتحديد .. فلك ان تتخيل صعوبة الموضوع..  ولكن لماذا ؟ لماذا هذا الحرص على عدم وصول الميكروبات بجميع أنواعها الى الكواكب .. فهذا هو موضوع حلقة اليوم حيث نناقش اهم الإجراءات و البروتوكولات المتبعه لحماية ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪إيثار 2.0 : كيفية استخدام العلم لزيادة تأثير الأعمال الخيرية
قلم: جوشوا هوغيغو Joshua Howgego
ترجمة: روان دشتي
قد يبدو فندق أثينا في مدينة بلاكبول بالمملكة المتحدة كأي بيت ضيافة مطل على الشاطئ، لكن الأمور خلف الستائر الشبكية مختلفة كليا؛ فقد اختير الضيوف – الذين يقيمون عادة لأشهر عديدة- لأن لديهم مهمة مشتركة مهمة جدا بالقدر الذي لا يمكنهم إهدار الوقت الثمين في الطبخ، أو غسل الملابس أو التقيد بوظيفة روتينية. فقد أتوا إلى بلاكبول لإنقاذ العالم.
هذا هو أول فندق في العالم مخصص «للإيثاريين ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عالَم الفيروسات الزومبي قد يحمل مفتاحَ التطورِ نفسَه
قلم: جوناثان آر. غودمان ترجمة: د. ليلى الموسوي
تخيل مخلوقاً غريباً يطفو في الفضاء. وهو لا ينمو أو يتواصل أو يتحرك بقوته الذاتية أبداً. ومن دون مأوى يظل خاملاً. لا نعرف الكثير عن هذا المخلوق، غير أنه بمجرد أن يدخل الغلاف الجوي لكوكبٍ يناسبه، فإنه سيبدأ بالتكاثر. فهل هو حيٌّ؟ هل هو خطير؟ ربما لا يبدو وجود مثل هذا الكائن معقولاً، لكنه يصف - إلى حدٍّ كبيرٍ - الفيروساتِ التي هي أكبر بقليل من أجزاء من المادة الوراثية القادرة على التكاثر فقط ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪البحث عن الماء في أعماق الكون
. أبو بكر خالد سعد الله المدرسة العليا للأساتذة، القبة، الجزائر
أحيت الاكتشافات الحديثة الجدل حول وجود الحياة في أمكنة أخرى غير كوكبنا، من خلال اكتشاف الماء بصور متنوعة داخل النظام الشمسي، ومن ثم يتوقع وجوده في أجرام سماوية لا حصر لها، مثل الكواكب والمذنبات والحلقات الكوكبية.
   وربما كانت البداية في عام 1877م، حينما لاحظ الفلكي الإيطالي جيوفاني شياباريلّي Giovanni Schiaparelli 1835-1910، مدير مرصد مدينة ميلانو، ما سماها خطوطًا ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪البحث عن نظرية كل شيء
لنظريتان الرئيسيتان للفيزياء على خلاف مع بعضها بعضا. توضح النسبيةُ العامةُ لآينشتاين الجاذبيةَ لكنها تتناقض مع نظرية الكم: كيف نفهم المادة والذرات والجزيئات. تروي الفيزيائية النظرية فاي دوكر Fay Dowker لإيمي باريت Amy Barret لماذا لا تتفق النظريتان، وكيف تنوي الجمع بينهما.
ما هو التحدي الذي يواجهه الفيزيائيون حالياً؟ أنا أعمل على مشكلة الثقالة الكمومية الجاذبية الكمّيّة Quantum gravity. وليست لدينا نظرية للثقالة الكمومية بعد. التحدي هو ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪السباق إلى الزهرة
بيغيْل بيل BIGAIL BEALL
لدينا توأم سام. كوكب الزهرة Venus هو أقرب كوكب إلى الأرض، سواء من ناحية الحجم أم في أحيان كثيرة مقدار بعده عن الشمس، ومع ذلك فإن الظروف على السطح مختلفة تماماً. فأحد الكوكبين هو موطن للحياة الوفيرة، أما الآخر فهو شديد السخونة يخنقه جوٌّ من ثاني أكسيد الكربون ينتج منه ضغط سطحي يعادل الضغط على عمق نحو كيلومتر تحت الماء على الأرض. ومع ذلك، فإن الأمور لم تكن دائماً على هذا النحو. فربما كان للزهرة ذات يوم مُناخٌ مشابه ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪السعي إلى ولادة أول طفل في الفضاء
قول د. إغبرت إديلبروك، مؤسس ورئيس مؤسسة سبيسبورن يونايتد SpaceBorn United البحثية التي تعمل نحو ولادة أول طفل في الفضاء إن هذا قد يحدث خلال 15 عاماً.
ما هو الدافع لولادة أطفال في الفضاء؟ إنها قطعة مهمة من أحجية أكبر تتمثل بتعلم كيفية العيش والتكاثر في الفضاء. ففي غضون 15 عاماً نتوقع ولادة طفل في الفضاء. والحمل بطفل في الفضاء سيحدث بالتأكيد بشكل أسرع، في غضون خمس سنوات تقريباً؛ لأن ذلك أسهل كثيراً وآثاره الأخلاقية أقل. من المتوقع أن يكون ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق