علوم الأرض والجيولوجيا

طوكيو، اليابان

2012 دليل الطقس

روس رينولدز

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

تشهد العاصمة اليابانية رغم أنّها تقع على البحر مجال درجة حرارة كبيرة تماماً. فخلال

الشتاء، يتدفق الهواء البارد عادةً عبر المنطقة من المرتفع فوق آسيا، حيث الأشهر الأبرد من كانون الأول/ديسمبر إلى شباط/فبراير. لكن درجات الحرارة العظمى خلال النهار معقولة وقد تكون الليالي قارسة. وعلى النقيض من ذلك، يتأثّر الصيف بالهواء الدافئ الرطب الذي يجري من الجزء الجنوبي.

درجات الحرارة العظمى خلال النهار دافئة إلى حارة من أيار/مايو إلى تشرين الأول/أكتوبر – شهري تموز/يوليو وآب/أغسطس هما بالمتوسط غير مريحين مع درجات حرارة عُظمى حوالي أواخر العشرينات ووائل الثلاثينات (80 – 90 فهرنهايت) وليالي دافئة جداً.

تشهد المدينة حوالي 1.4 م (56 بوصة) من المطر سنوياً. الشتاء هو الأكثر جفافاً على الإطلاق، حيث الهواء يهب من قارة آسيا؛ ولكن يشهد كل شهر من آذار/مارس إلى تشرين الأول/أكتوبر أكثر من 100 مم (4 بوصات) من المطر بالإضافة إلى إمكانية حدوث الاضطرابات المدارية. الأشهر من حزيران/يونيو إلى تشرين الأول/أكتوبر هي الأكثر أمطاراً، حيث تهدد المدينة أحياناً عواصف مدارية وأعاصير التايفون. أثناء ذلك، قد تسقط الأمطار نموذجياً في يوم واحد كل ثلاثة أو أربعة أيام، بينما تهطل الأمطار في الشتاء في يوم كل خمسة أو ستة أيام.

تتنوع مجاميع أشعة الشمس الساطعة خلال العام من الأفضل في كانون الأول/ديسمبر إلى الأقل خلال أشهر الخريف الأكثر أمطاراً. قيم فصل الصيف معتدلة.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى