الفيزياء

أنشطة عملية توضح للأطفال كيفية صنع الظلال

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

صنع الظلال الفيزياء

يمكن عمل رسومات الظلال عن طريق حمل الأجسام في الضوء، ثم الرسم حول حواف الظلال، كذلك يمكن صنع الظلال الغربية غير المعتادة بحمل الجسم بزوايا مختلفة، في حين يحاول الأطفال الآخرون مطابقة الرسومات مع هذه الأجسام، وهنا يكون مصباح اليد أو جهاز العرض العلوي من المصادر المفيدة للضوء.

ونشاط آخر مشابه هو صنع صور شخصية (بورتريه) وذلك بأن يجلس أحد الأطفال من الجانب على كرسي قريب من الحائط، وتثبيت قطعة من الورق على الحائط خلفه بشريط لاصق، ثم تسليط ضوء جهاز العرض العلوي على الطفل الجالس، بحيث يتحدد ظلال الصورة الجانبية على الورق.

ويقوم طفل آخر سريعا بالرسم حول هذه الحدود ثم قطعها، وقد يحتاج الأطفال هنا لبعض لامساعدة، حيث إنهم يميلون للحرص الشديد في العمل، فعندما يحين وقت انتهائهم من التحديد يكون الطفل الجالس قد تحرك من مكانه عدة مرات، صانعا بذلك صورا جانبية (بروفايل) غريبة جدا، ومما سيثير اعجاب الأطفال بشدة قدرتهم على تعرّف معظم الصور الجانبية لزملائهم.

إن دمى الظلال المتحركة (خيال الظل) شائعة جدا، ويمكن أن تؤدي إلى تطوير المهارات الشفوية للأطفال، كما تقوم عادة بتعزيز كتاباتهم وقراءاتهم، فبعد الاستماع إلى قصة ما أو قراءتها، يمكن لمجموعات الأطفال تحضير الدمى المتحركة لإعادة رواية القصة، ومع تطور نمو الأطفال يمكن عمل دمى ذات جزء متحرك أو أكثر مستخدمين في ذلك مثبت الأوراق وعدة قطع من العصي (شكل 5-3).

 

إن جهاز العرض العلوي مثالي كمصدر للضوء، حيث يمكن قطع أجزاء من الخلفية (back ground) ووضعها على سطحه، وبمهارة أكثر يمكن للأطفال إضافة قطع من الورق الشفاف الملون فوق الأجزاء المقصوصة من الدمية، مما يضفي عليها تأثير إعطاء اللون للدمية واستخدام خاصية الشفافية.

وعادة ما يكون الأطفال في البداية مترددين في رواية القصة، لذا يحتاجون للتشجيع من المعلم بأن يقوم بذلك بنفسه، بحيث يشاركونه في اللحظات المناسبة، وكلما أصبحوا أكثر خبرة بالدمى المتحركة، يجب أن يصبحوا كذلك أكثر اعتمادا على أنفسهم في قراءة القصة المعطاة لهم، وتحضير الدمى المتحركة، والعمل كفريق في تقاسم المهام، والتمثيل والانتاج النهائي للتمثيلية أو المسرحية.

وعندما تكون الشمس مشرقة، يمكن إخراج الأطفال للخارج للقيام بألعاب الظلال، والتي ستساعدهم في إدراك أن الظلال تتغير، فأحيانا تكون قصيرة ومتينة، أو طويلة ورفيعة، واضحة أو باهتة، كما أنها تكون في أماكن مختلفة خلال الأوقات المختلفة من اليوم،

ويمكن للمعلم أن يضع أمامهم الكثير من التحديات المختلفة، من يستطيع صنع ظلال طويلة؟ ويمكن الطلب من الأطفال المصافحة وملاحظة ظلالهم خلال ذلك، يلي ذلك محاولة جعل ظلالهم تتصافح دون أن تتلامس أيدي الأطفال، هل يمكنهم أن يتحركوا دون أن تتحرك ظلالهم؟ هل يمكنهم إخفاء ظلالهم؟ (ربما في ظلال أكبر)!!

من خلال مجموعة صغيرة من الأطفال هل يمكنهم صنع ظلال وحش بعدة أرجل أو جسم ضخم؟ ويمكن توسيع دائرة هذا النشاط بإعطاء الأطفال جسما لحمله أو استخدامه، وعلى سبيل المثال حقيبة، كرسي، علبة كبيرة، مظلة، أو كرة كبيرة، وإعادة تنفيذ الأنشطة.

 

وبعد الانتهاء من أداء الأنشطة يمكن للفصل تلخيص ما لاحظوه أو اكتشفوه، وقد يكون الأطفال قادرين على تفسير سبب اختلاف ظلالهم، ومن غير المهم هنا أن تكون تفسيراتهم خاطئة، فهم يتعلمون صنع التفسيرات البسيطة، أو وضع الفروض التي يمكن اختبارها فيما بعد.

ويمكن تسجيل الظلال بالرسم حولها على الأرض. وإذا رُسم ظلال الطفل عدة مرات خلال اليوم، فإن تغير العلامات ستظهر الحركة الواضحة للشمس في السماء، وإنه لمن الضروري اختيار مكان، بحيث يبعد بمسافة مناسبة عن المباني التي قد تلقي بظلالها فوق منطقة البحث لاحقا خلال اليوم، كما أن موقع قدم الطفل يجب تحديدها بوضوح وإلا فإنها ستميل إلى الدوران مع حركة الظل.

وتكرار التمرين مع طفل آخر في يوم آخر، سيسمح للأطفال بالتنبؤ بما سوف يحدث، وتحديد مكان تنبؤاتهم على الأرض لرؤية مدى دقتهم، وما أن يدركوا نمط الحركة فبإمكانهم عمل مزولة (ساعة شمسية) بسيطة، حيث يمكنهم تحديد ظلال العصا المثبتة على الأرض، أو بين قالبين من الطابوق الثقيل كل ساعة زمنية. والأمثل هو أن يرى الأطفال مزولة صناعية جاهزة ومناقشة مزاياها وعيوبها كآلية للوقت.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى