علوم الأرض والجيولوجيا

خام التنغستن “الولفراميت”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

خام التنغستن الولفراميت علوم الأرض والجيولوجيا

تنغستات المنغنيز والحديد 

يُحكى أنه في العصور الوسطى ، أطلق عمّال المناجم في ساكسونيا اسم "الذئب" (the wolf) على هذا المعدن لأنه كان يتداخل مع صهر القصدير (tin smelting). لكنه يُعرف اليوم كخام رئيسي للتنغستن.

وليس الولفراميت معدناً في حد ذاته ، بل هو خليط من مقادير متنوعة من معادن تنغستات الحديد والمنغنيز . يسمى النوع الغني بالحديد والفيربريت، والنوع الغني بالمنغنيز والهوبنريت .

يوجد الولفراميت على نحو نمطي في عروق كوارتز ذات درجة حرارة عالية وفي البيغماتيت في صخور شبيهة بالغرانيت وفي السكارن ، وهو صاحب غالباً بالكاستريت والغالينا والشيليت. ويوجد كذلك مركّزاً في مكامن مكيثة طموية (غرينية) (alluvial placer deposits) .

 يُستخلص الخام المعدني من مناجم التعدين السطحي (opencast mines) في أستراليا والإقليم الشمالي الغربي في كندا ، إلا أن أكبر المكامن توجد في نانلنِغ في الصين التي تتطلب التعدين العميق (deep mined).

يُستخدم التنغستن كسُليك (فتيلة) في المصابيح الضوئية وككَربيد في معدات الحفر .

 

التعريف : يمكن التعرف على معادن الولفراميت على النحو الأمثل من لونها البني – الأسود ومجموعاتها الصفائحية الشكل المميز من بلورات مسطحة .

النظام البلوري : أحادي الميل  monoclinic.

السحنة البلورية : أقراص مسطحة تشكل مجموعة نصلية صفائحية الشكل. وكذلك على هيئة كتل وحبيبات

اللون : أسود – رمادي إلى أسود ضارب إلى البني

البريق : شبه فلزي

المخدش : أسود ضارب إلى البني

الصلادة : 5- 5,5

الانفصام : تام في اتجاه واحد

المكسر : غير مستوٍ

الثقل النوعي : 7- 7,5

أماكن تواجد ملحوظة : كورنوال – إنكلترا؛ إرزبرغ، جبال هارتز – ألمانيا؛ باناسكويرا – البرتغال؛ جبال القوقا، بحيرة بايكال – روسيا؛ تونغ وا – كوريا الجنوبية؛ جبال نانلنغ – الصين؛ لالاغوا – بوليفيا؛ الإقليم الشمالي الغربي – كندا؛ مقاطعة بولدر – ولاية كولورادو الأميركية .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى