علوم الأرض والجيولوجيا

معدن الفيفيانيت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن الفيفيانيت علوم الأرض والجيولوجيا

يُطلق اسم الفيفيانيت على مجموعة صغير من معادن الفوسفات المميأة النادرة وهي ذات بِنية بلورية متشابهة جداً.

ويشتهر الفيفيانيت نفسه بلونه الأزرق ، لكن كل معادن المجموعة – وهي الإريثريت والأنابرغيت والكوتيجيت والباريسيت – غنية بالألوان جداً . فالإريثريت له لون قرمزي داكن أخّاذ .

وللأنابرغيت لون التفاح الأخضر الطازج ، بينما الكوتيجيت خمريّ اللون والباريسيت أزرق فاتح (مع رقع صفراء عرَضية) .

 

فيفيانيت Vivianite                                                                                                                

فوسفات الحديد المميأ  

اكتشف عالِم المعادن الإنكليزي "جيه جي فيفيان" الفيفيانيت لأول مرة كمعدن في منجم القصدير "ويِل جاين" (Wheal Jane) الشهير بالقرب من ترورو في كورنوال ، إنكلترا ، وُسمي النوع (species) على اسمه سنة 1817.

ويتكون على نحو نمطي في عروق خام الحديد والبغماتيتات الغنية بالفوسفات – إما في مرحلة متأخرة جداً من عملية التبلور، كما في آيداهو ويوتاه وكولورادو، أو بينما تتعرض المعادن الأصلية إلى التجوية، مثل أكاسيد الترايفيليت والمنغنيز.

توجد بعض أفضل البورات في تجاويف داخل عروق خام القصدير في بوليفيا .

ويشكّل الفيفيانيت كذلك درَنات (concretions) في الصلصال وعندما تتبدل المعادن في الرواسب الحديثة في الليغنيت (فحم الرماد البني) والخُث (peat)، وفي الأحافير كما في جمجمة الماموث في المكسيك (انظر "فيروز الماموث" في الصفحة المقالبة).

وعند بداية تشكّله ، يكون الفيفيانيت عديم اللون تقريباً ، لكنه يتحول إلى الأزرق بمجرد تعرضة للضوء. وبالفعل ، يتحول تدريجياً إلى الأسود بالكامل ويصبح كذلك هشاً . ويجب لذلك حفظ العيّنات في مكان معتم .

 

التعريف : يسهل التعرف على الفيفيانيت من لونه الأزرق ، ومن تحوله إلى لون داكن أكثر عندما يتعرض للضوء. وتصبح خرزات (كُريّات) الفيفيانيت مغناطيسية عند تسخينها .

النظام البلوري : أحادي الميل  monoclinic

السحنة البلورية : تعنقدات متشبعة من بلورات منشورية أو إبرية أو ليفية الشكل. ويتشكل كذلك كتلا أرضية وطبقات قشرية. وقد يُسطّر كذلك أصداف الأحافير بخطوط

اللون : عديم اللون إلى أخضر وأزرق ونيلي، ويصبح داكناً مع التعرض للهواء

البريق : زجاجي

المخدش : أبيض أو أخصر مزرقّ

الصلادة : 1,5- 2

الانفصام : تام في اتجاه واحد

المكسر : غير مستوٍ

الثقل النوعي : 2,6-2,7.

خصائص أخرى : البلورات الرقيقة مرنة

أماكن تواجد ملحوظة : منجم ويل جاين (كورنوال) – إنكلترا؛ تربيكا – صربيا؛ القِرَم – أوكرانيا؛ اليابان؛ آنلووا – الكاميرون ؛ بوليفيا؛ البرازيل؛ موليكا هِل – ولاية نيوجيرسي؛ ليدفيل – ولاية كولورادو؛ وولايات ماريلاند ويوتاه وآيداهو ومِاين .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى