العلوم الإنسانية والإجتماعية

تجربة السيدة “كايت” في بناء خطة علاجها من الاكتئاب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

بعد أن أكملت رحلتك في مسارات العلاج المختلفة، تكون الآن قد جنيت ثروة من الفرص التي تمكنك من التغلب على الاكتئاب.

فإن كنت قد توصلت إلى خطط معيّنة لاستخدام مسار أو أكثر، وأن استراتيجيات هذه المسارات قد توافقت معك، ابقَ ملتزماً بها.

وفي حال لم تحصل على الشفاء التام أو أردت أن تقلّل من احتمالات معاودة المرض، فما عليك إلا أن تستمرّ في قراءة هذا الكتاب.

الجزء الأول من الفصل الأخير هذا يساعدك في تجميع الأفكار الخاصة بالمسارات، وذلك لخلق استراتيجية شاملة للشفاء. أما الجزء الوسطي من الفصل فيعطي تلميحات لتخطي العقبات التي تقف في طريق إنجاح العلاج والتغلب على الاكتئاب، ويغطي الجزء الختامي من الفصل المواضيع الأكثر أهمية في كيفية إثراء فرصك للبقاء متعافياً.

 

بناء خطة قابلة للتحقيق

لعل إحدى أهم منافع تطوير خطة متكاملة ومتعددة الوجوه، انها تعطيك مزيداً من الخيارات. فتستطيع أن تعمل على جبهات متعددة آملاً أن تحظى بفرض أكثر لتحقيق الشفاء.

أما إذا أردت أن تجرّب مسار واحد في الوقت الواحد، فيمكنك استخدام خطة إسناد رديفة تلجأ إليها إذا لم توفر لك الخطة الأولى الشفاء التام.

عندما قدمنا لك مسارات التعافي في الفصل 3، قمت بوضع درجة لتقييم اهتمامك في كل منها، والآن، وبعد أن تعلمت المزيد، قد يكون من المفيد أن تعيد تقييم أدائك في هذه المسارات وأن تضع ملاحظاتك حول الأفعال التي تودّ التركيز عليها في خطتك الشاملة للتعافي.

لمساعدتك في بناء خطتك الشاملة، سنعطيك أمثلة حول الكيفية التي بواسطتها استطاع بعض المصابين الاستفادة من هذا الكتاب في تنظيم خططهم، وسنزودك بورقة عمل لتشذيب أفكارك الأساسية في مقارعة المرض.

قرأت كايت حول المسارات الستة للتعافي وجربت عدداً من الإستراتيجيات التي وافقتها. وبعد عدة أسابيع شعرت بالتحسن مع بقاء شيء من عوارض اكتئاب خفيف. وبإدراك المسافة التي قطعتها كايت فعلاً عبر المسارات وصولاً للشفاء مع استرجاعها لطاقتها نتيجة لذلك، فقد قرّرت أن الوقت قد حان لمعرفة كم تستطيع أن تستزيد للحصول على الشفاء التام، وهكذا كانت خطوتها الأولى وهي أن تكمل قائمة العمل الموجودة على ص 423.

لقد أظهر مثال كايت كماً مشجعاً من التطور والنجاح، ففي ستة أسابيع، انخفض مؤشر PHQ-9 بمقدار الثلث تقريباً، وأصبح باستطاعتها أن تستخدم جزء يسير من كل مسار للحصول على الشفاء.

لعلك تتذكر من الفصل الأول بأن مؤشر PHQ-9 الخاص بكاتي انخفض إلى مستوى متدني بعد 12 أسبوعاً من تطبيق خطة كاتي الشاملة وحصولها على مساعدة اختصاصية من طبيبها. ويُظهر المنحني على ص… قيم مؤشر PHQ-9 منخفضاً إلى 4 في الأسبوع العاشر وإلى 2 في الأسبوع الثاني عشر.

 

لقد اعتبرت كايت أن مسار "الأفكار ­ العمل" كان الجزء الأكثر أهمية في خطة شفائها. لذلك اعتمدت تمارين المعاونة الذاتية من هذا المسار بصورة روتينية يومية وساهمت في العلاج الاحترافي الذي يركز على طرائق CBT، ومع أنها تناولت أدوية لتحجيم عوارضها الاكتئابية، إلا أن كاتي أحبّت فكرة تعلّم مهارات لاحتواء المشكلة وشعرت بالمزيد من التمكّن باستخدام أو تطبيق مسارات التعافي الأخرى، ولقد كان لمسار العلاقات أهمية خاصة بالنسبة لها.

لأن انهيار العلاقة وَلّدَ لديها الاكتئاب، والعمل على استيعاب آلام هذا الفقد وتأثيره السلبي في قوامتها النفسية، كان هاماً في تعزيز خطواتها لإسترجاع المشاعر الإيجابية والأمل في المستقبل.

كانت العلاقات مع الناس الداعمين والمساعدين في قضية كاتي مصدراً ثرياً لإزالة الصدأ في النفس الذي يحدثه الاكتئاب وإرجاعها إلى حياتها المرحة والمتأثرة بما حولها من ظروف.

هذا ولم تخلُ خطة كايت الشاملة من محاولات لاستخدام مسارات وخطط أخرى، إلا أنها اقتنعت أن مسارات أسلوب الحياة، والروحانية، واليقظة الذهنية لم تكن بنفس الدرجة من الأهمية عند التطبيق.

وكما هو واضح من النظر في خطتها انها قررت استخدام استراتيجية أو اثنتين من هذه المسارات وكذلك النظر في إمكانية تجربة أكثر عمقاً في اليقظة الذهنية في المستقبل، وذلك لتحجيم خطر معاودة الاكتئاب.

 

تعليمات:

1. سجل تقرير PHQ-9 لمتابعة تطورك.

2. راجع التمرين 3­13 حيث قيمت لأول مرة مقدار اهتمامك بالمسارات. ثم راجع الخطط التي كتبتها للوصول إلى التعافي. بإمكانك إيجاد هذه الخطط في نهاية الفصول 7، 8، 10، 11، 12 و13.

3. الخطوة التالية هي أن تقرّر تقييم كل مسار في خطتك الشاملة للتعافي. استخدم المعيار 1 ­ 5 في التقدير حيث 1 = الأسبقية الأعلى، وستعطيك هذه التقديرات فكرة عن الأهمية النسبية للمسارات المختلفة في خطتك الشاملة.

4. سجل بعض الخطوات المبدئية التي أجريتها أو تودّ إجرائها لوضع الخطط قيد التطبيق.

5. أخيراً بإمكانك تسجيل بعض الملاحظات حول تجربتك في استخدام المسارات و/ أو كتابة الأفكار التي تختزنها للمستقبل.

التقييم الأولي لـ PHQ-9 (من الفصل1): 12   عدد الأيام (الأسابيع) منذ إكمال أو تقييم  6 أسابيع  حصيلة تقييم PHQ-9 الآن:  8 وهدفي أن أصل إلى:  4 أو أقل

 

قبل استخدامك لقائمة العمل (التمرين 14 ­ 1) في كتابة خطتك المتكاملة سنريك درجات الأولوية  (Priority Score) لثلاثة أشخاص التقيتهم في هذا الكتاب سابقاً، وسنصف لك باختصار بعض الأسباب التي ألجأتهم إلى التركيز على مسارات معينة أو تفضيلها على بعضها الآخر.

توضح الدرجات (Scores) تنوّع الطرائق التي يتصورها الناس مفيدة في التغلب على حالات الاكتئاب لديهم. فمعَ أن كل من مارك، وأنجلينا، وشوون اختار مساره الخاص، إلا أن الجميع وجدوا طرقاً لوضع الاكتئاب وراء ظهورهم.

 

تعليمات:

1 ­ سجل معيار PHQ-9 الخاص بك لمتابعة تطورك.

2 ­ راجع التمرين 3 ­ 13 عندما قيمت بدايةً اهتمامك في هذه المسارات. ثم راجع الخطط التي رسمتها في استخدام أي مسار من المسارات باتجاه التعافي.

3 ­ الخطوة التالية أن تقرّر الوزن المعنوي الذي ترغب إعطائه لكل مسار في خطتك الإجمالية للتعافي. استخدم مقياس لأسبقية 1 ­ 5، حيث إن 1 = الأسبقية العظمى. يُعطيك هذا المقياس فكرة عن الأهمية النسبية للمسارات المختلفة في خطتك الشاملة.

4 ­ سجل بعض الخطوات الأساسية التي اعتمدتها أو تود اعتمادها لوضع خطتك موضع التطبيق.

5 ­ أخيراً، ضع بعض الملاحظات حول خبرتك في استخدام المسارات و/ أو اكتب أفكاراً تهمك في خططك المستقبلية.

قيمة PHQ-9 (من الفصل1) ـــــــــــ عدد  الأيام (الأسابيع) منذ إكمال أو تقييم لـ PHQ-9 ـــــــــــــ قيمة PHQ-9 الآن: ــــــــــــ   هدفي أن تصبح قيمة PHQ-9: ـــــــــــــــــــــــــ

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى