علم الفلك

كوكب العقرب

2014 دليل النجوم والكواكب

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

لعل كوكبة العقرب الكوكبة الوحيدة التي تنافس كوكبة الجبار في الروعة، فهي عبارة عن خط طويل من النجوم اللامعة التي تمثل العقرب، ذلك المخلوق الذي لدغ الجبار وتسبب في موته المبكر.

نجم قلب العقرب (Antares) الأحمر فوق عملاق (انظر الجدول) يسمى «منافس مارس إله الحرب)، ويحيط به من جانبيه نجمان خافتان، وهما ι (إيوتا) وσ (سيغما).

يتألف رأس العقرب من β (بيتا) وν (نيو) (القدر 4.0) والنجم المزدوج ω (أوميغا) (الأقدار النجمية لمركبتيه 4.0 و4.3).

 

أما زباني العقرب فيشير إليهما النجمان λ (لامدا) وυ (أبسيلون)، اللذان يبدوان وكأنهما نجم واحد مزدوج واسع، إلا أنهما في الواقع غير مرتبطين، فنجم υ (أبسيلون) أكثر بعداَ وأشد تألقاً. نجم ζ (زيتا) نجم مزدوج يسهل رصده بالعين المجردة (الأقدار النجمية لمركبتيه 3.6 و 4.7)

ويتألف من نجمين غير مرتبطين. ونجم β (بيتا) نجم مزدوج جميل يمكن رصده بالمنظار (الأقدار النجمية لمركبتيه 2.6 و4.9، بفاصل زاوي 6.‘‘13، والنجم الأكثر لمعاناً بينهما هو نفسه نجم ثنائي قريب).

 

هناك العديد من الحشود في كوكبة العقرب، فالحشدان M6 وM7، حشدان جميلان يمكن رصدهما بالعين المجردة، ويشكلان منظراً رائعاً حين يرصدان بالمنظار. الحشد M4 أحد أكثر الحشود الكروية بروزاً، وهو أدنى بكثير من مستوى الرؤية بالعين المجردة (وغني جداً بالنجوم المتغيرة قصيرة الزمن).

وهو أكثر بروزاً بكثير من الحشد المجاور له M80 الذي يمتلك نواة مكثفة ويصعب تمييز النجوم فيه. سوف يستمتع الراصدون الذين يمتلكون أدوات جيدة بالبحث عن سديم البق (Bug Nebula) الصغير والذي يصعب رصده.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى