علم الفلك

مجموعة من الأحداث الفلكية

2016 عصر الفضاء

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

علم الفلك

1975 يحط المسباران السوفيتيان فنيرا 9 وفنيرا 10 على سطح كوكب الزهرة ويبثان صوراً لسطحه.

1975 يلتحم مسبار وكالة الفضاء والطيران الأمريكية (ناسا) أبولو 18 مع مسبار سويوس 19 السوفيتي في مدار حول الأرض. تعرف العملية بمشروع أبولو – سويوس التجريبي.

1975 تأسيس وكالة الفضاء الأوربية (ESA) وتنجح في السنة الأولى في إطلاق مرصد كوز – B، الكاشف غاما، ووصعه في مدار حول الأرض. ينجح المرصد في الكشف عن 25 مصدرا لإشعاعات غاما خلال سنوات حياته السبع.

 

1976 يهبــــط مسبـــارا ناســا فايكنغ 1 وفايكنغ 2 بسلام على سطح المريخ ويبثان بيانات عن الكوكب وصوراً لسطحه. يتضح من الصور أن تضاريس السطح تتكون في الغالب من الصخور والجلمود الهش.

1977 تطلق ناسا فويجر 1 و فويجر 2 نحو كوكب المشتري والكواكب الخارجية الأخرى.

1978 تضع ناسا المرصد الفلكي لدراسة الطاقة العالية (HEAO-2) في مداره حول الأرض. يعاد تسمية المرصد فيما بعد إلى مرصد آينشتين، ويضم أربعة مقاريب للأشعة السينية. يقوم المرصد خلال 30 شهرا برصد آلاف مصادر الأشعة السينية في الفضاء.

 

1978 وصول مسبار ناسا بايونير فينوس الفضائي إلى كوكب الزهرة. تقوم الكبسولة المدارية بالدوران حول الكوكب، بينما يُسقط حامل المسبارات أربعة منها في الغلاف الجوي له.

1979 يقترب مسبار بايونير 11 من كوكب زحل ويبث إلى الأرض صورا عديدة.

 

1979 تطلق وكالة الفضاء الأوربية أول صاروخ لها إيريان 1، من قاعدة غينيا الفضائية في غينيا الفرنسية.

1979 سقوط مختبر ناسا الفضائي سكاي لاب 1 بعد ست سنوات من الخدمة في الفضاء. تتبعثر أجزاء المختبر على مناطق غرب أستراليا والمحيط الهندي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى