البيولوجيا وعلوم الحياة

العظم

2012 الجسم البشري

جون فارندون…[وآخ]

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

يتألف الهيكل العظمي البشري من نسيج صلب يسمى العظم. وبرغم أن العظام تختلف في الحجم والشكل، إلا أنها تحظى جميعها بتركيب متشابه.

يتألف العظم بشكل أساسي من مواد غير عضوية مثل الكالسيوم والفوسفور، بالإضافة إلى ألياف بروتينية تسمى الكولاجين (collagen). المواد غير العضوية هي تلك المواد التي لا تحتوي على كربون.و يُكسِب كل من الكالسيوم والفوسفور العظام قوتها

وصلابتها، بينما تمنح ألياف الكولاجين العظام مرونتها. و تتسم خلايا العظام ، التي تسمى الخلايا العظمية (osteocytes)، بأنها منطمرة في كتلة من المعادن و ألياف الكولاجين. و الخلايا العظمية هي خلايا حية و تحيط بها شبكة من الأوعية الدموية الضيئلة الحجم المُسمَّاة بالشعيرات الدموية (انظر ص20-22). تتألف غالبية العظام من ثلاث طبقات : تسمى الطبقة الخارجية الواقية بالسِمْحاق (periosteum)، وهي الطبقة التي يتشكّل منها العظم الجديد. و يتخلَّل السِمْحاق أوعية دموية و نهايات عصبية. و عندما تنكسّر إحدى عظامك، فإن الألم الذي تشعر به ينبع من الأعصاب الموجودة في السِمْحاق.

وتحت السِمْحاق، يقع العظم المكتنز (compact bone) الأبيض الصلب كالصخر الذي يدعم وزن جسمك. ويحتوي العظم المكتنز على شبكة من الحجيرات الضئيلة، والتي يحتوي كل منها على خلية عظمية واحدة. أما طبقة العظم الأقل كثافة والواقعة ناحية

الداخل تماماً فتسمى العظام الإسفنجية، أو نقي العظم. وهذه الطبقة هي المكان الذي يتم فيه إنتاج كريات الدم. و يحتوي العظم الإسفنجي على نمطين من النقيّ (marrow). إذ ينتج النقي الأحمر كريات الدم (انظر ص22)، في حين يقوم النقي الأصفر بتخزين الدهون.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى