علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “معدن السميثسونيت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن السيمثسونيت علوم الأرض والجيولوجيا

معدن، سمي تكريماً لجيمس سيمثسون الذي أسس معهد سميثسونيان في واشنطن.

وكان علماء علم المعادن الإنجليز يسمون المعدن كالامين (Calamine) ويتركب المعدن كيميائياً من (ZnCO3) كربونات الزنك (الخارصين).

وتبلغ نسبة أكسيد الخارصين (ZnO) 64,8%، وثاني أكسيد الكربون (CO2) 35,2%، إضافة إلى احتوائه على كميات قليلة من الحديد، والكالسيوم، والكلوبلت، والنحاس، والمنجنيز، والكادميوم، والمغنيسيوم.

 

يتبلور هذا المعدن في فصيلة الثلاثي، نظام المثلثات الوجهية المزدوجة (32/m)، ويتبع المعدن المجموعة الفراغية (R3C)

ومن النادر أن يوجد على شكل بلورات كاملة، ولكنه يكون غالباً على شكل كتل متماسكة كلوية أو عنقودية، أو يوجد على هيئة حبيبية أو ترابية.

اللون غالباً ما يكون أبيض متسخاً في لونه، ولكن قد نجد عينات منه ذات ألوان خضراء أو زرقاء أو بنية، ويعتمد هذا على نوع الشوائب الموجودة فيه.

 

البريق زجاجي إلى شحمي المخدش أبيض، الصلادة = 4 – 4,5. وهو سهل الكسر ويعطي انفصاماً معينياً كاملاً، المكسر غير مستو، الوزن النوعي = 4,43 والمعدن نصف شفاف.

وهذا المعدن ثانوي النشأة، ويتكون نتيجة تأثير المياه الغنية بكبريتات الخارصين على صخور الكربونات كما تبينه المعادلة التالية:

كما يتكون في منطقة تأكسد كبريتيد الخارصين، وكبريتيد الرصاص وكبريتيد النحاس.

 

ويمكن تخليق هذا المعدن عن طريق تسخين أكسيد الخارصين لدرجة حرارة معتدلة في وجود ثاني أكسيد الكربون تحت ضغط عال. يصاحب المعدن عادة معادن جالينا، كلسيت، ليمونيت، سفاليريت.

يوجد هذا المعدن في أماكن عديدة في أوربا وافريقيا والولايات المتحدة، وقد وجدت له بلورات معينية صغيرة غير ملونة في ناميبيا وزامبيا.

 

ويتم الحصول على كميات تجارية منه في منطقة ليدفيلي في كولورادو، وفي منطقة جنوب كازاخستان في الاتحاد السوفيتي، وفي تركيا.

يعتبر المعدن مصدراً للخارصين، وبعض أنواعه الملونة تصقل وتستخدم كأحجار زينة. وهو كذلك يعتبر ذا أهمية لهواة جمع المعادن وللعلماء الذين يهتمون بدراسة الترسبات المعدنية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى