الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “طُراق روس” و”الطُراق الأزرق الكبير”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر طُراق روس طائر الطُراق الأزرق الكبير الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

طُراق روس، أكّال موز روس (Ross” Turaco)

الاسم العلمي: Musophaga rossae، فصيلة الطُراقيّة (Musophagidae)، الطول 51 سم / 20 بوصة.

طُراق كبير القدّ ذو لون أسود بنفسجي قاتم، وعُرف قرمزي قصير ومنتصب، وللمنقار البارز ودرع الجبهة والجلد المحيط بالعينين لوْنٌ أصفر.

يظهر ريش الطيران القرمزي واضحاً في أثناء تحليقه القصير المرفرف والمتعثّر. الأفراد غير البالغة أكثر رتابةً ويظهر اللّون القرمزي فقط وسط التاج، وجبعة الرأس مكسوّة بالريش، وحلقة العين سوداء. يُطلق نداءه أحياناً في جوقة وهو عبارة عن نداء صيّاح أجش مرتفع الدرجة جداً على هيئة “كاو كاو كاو”.

يعيش في أزواج أو جماعات صغيرة، وعادةً على علوّ في طبقة الظلّة الشجريّة، ويجري صامتاً فوق الأغصان، ويبدو داكناً وغالباً ما يتوارى عن الأنظار ويكشفه نداؤه.

النطاق والمَوطِن: المنطقة الوسطى من الإقليم المداري الأفريقي حول محيط غابات حوض الكونغو من أنغولا إلى زامبيا، وكينيا، وجمهورية أفريقيا الوسطى، والكاميرون.

شائع محليّاً في غابات الأحراج. غير مُهاجر. أنواع مُشابهة: الطُراق البنفسجي (Violet Turaco Musophaga violacea).

 

الطُراق الأزرق الكبير، أكّال الموز الأزرق الكبير (Great Blue Turaco)

الاسم العلمي: Corythaeola cristata، فصيلة الطُراقيّة (Musophagidae)، الطول 75 سم / 29 بوصة.

أكبر الطُراقات أو أكّالات الموز حجماً وأكثرها روعةً. أزرق رمادي زاهٍ في الأعلى والعُرف أسود سميك، والمنقار أصفر زاهٍ أحمر الطرف، والذيل طويل وعريض ذو طوقٍ أسود شبه طرفيّ.

الصّدر أزرق يندمج مع الأصفر المخضرّ في الأسفل، والبطن كستنائيّ. طيرانه قصير مرفرِف وانزلاقي، وغالباً ما يفقد ارتفاعه. لا يوجد لوْن أحمر في الجناحين.

الأفراد غير البالغة أكثر رتابةً وعُرفها مختزَل وصدرها أصفر مائل إلى الرّمادي. النداء مرتفع ينتقل بعيداً ويبدأ ببقبقة مرتعشة عميقة يتبعها سلسلة سريعة من النقيق النغمي على هيئة “توك”.

يوجد في جماعات صغيرة عالياً في طبقة الظلّة الشجريّة متسلّقاً الأغصان وجارياً فوقها. صاخب إلى صامت ويتوارى عن الأنظار.

النطاق والمَوطِن: غرب ووسط الإقليم المداري الأفريقي من سيراليون إلى حوض الكونغو وأوغندا. شائع محليّاً في الغابات وأحياناً بالقرب من الأماكن المقطوعة الشجر. غير مُهاجر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى