شخصيّات

نبذة عن حياة الفلكي “سيمون نيوكومب” والعالم “نيوتن”

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

شخصيّات علم الفلك

سيمون نيوكومب Newcomb, Simon

(1909 – 1835) فلكي أمريكي ولد في كندا عام 1835، وفي عام 1877 أصبح مديراً لمكتب التقويم البحري التابع لمرصد البحرية الأمريكي.

وبدأ برنامجاً نتج عنه وضع جداول دقيقة عن حركة القمر والكواكب ، وتناول البرنامج استخدام المعلومات التاريخية لدراسة حركة بعض الأجرام السماوية وخواصها الأخرى.

وقد ساهمت هذه المعلومات في اكتشاف مبادرة مدار كوكب عطارد الذي فسرته لاحقاً نظرية النسبية العامة .

أوجد نيوكومب قيمة أكبر دقة لاختلاف المنظر الشمسي ولثوابت فلكية أخرى ، وعمل مع مايكلسون *(A. A. Michelson) على طريقة جديدة لحساب سرعة الضوء .

 

إسحق نيوتن Newton, Sir, Isaac

(1727 – 1642) ولد نيوتن في الخامس والعشرين من كانون الأول عام 1642 . أرسلته والدته إلى المدرسة الابتدائية وهو في سن الثانية عشرة.

كان نيوتن متفوقاً والأول في صفه ولكن والدته أجبرته على ترك المدرسة عند وفاة عمه عام 1656، فترك المدرسة ولكنه بقي عاكفاً على دراسته .

أمره خاله ايزكيف بالعودة إلى المدرسة فوراً وأقنع والدته بذلك . التحق نيوتن بكلية الأقاليم الثلاثة في كمبريدج عام 1660 حيث كان خاله عميداً لها .

 

ظهر تفوقه في الرياضيات وحقق فتوحات عقلية كبرى عدة جذبت انتباه الأساتذة الكبار في الكلية .

حصل من الكلية على البكالوريوس في العلوم عام 1665 وعين أستاذاً في جامعة كامبريدج عام 1667  وقام خلال هذه الفترة بعدة ابتكارات في حساب المساحات والأقواس وأحجام الجمادات ، وعكف نيوتن بعد ذلك على دراسة طبيعة الضوء.

وفي عام 1668 شاهد أقمار المشتري وحسب المسارات الإهليليجية للمذنبات .

 

وفي عام 1669 عين أستاذاً للرياضيات في كلية كمبريدج للعلوم . شيد نيوتن مختبراً كيميائياً ، وصنع مقرابه العاكس ليرصد الكواكب والنجوم ، ثم قام بعد ذلك بدراسة لتحليل طيف الضوء .

انتخب عضواً في الجمعية العلمية الملكية عام 1671 وقدم لها دراسة عن علم البصريات. طرح مسألة حساب التفاضل والتكامل ولكن لم يفهم رفاقه ما ذهب إليه. حسب مساحة القطع الزائد حتى 250 رقماً ولكنه لم ينشر هذا العمل.

ويروى أنه بينما كان متنقلاً بين أزهار وأشجار حديقته رأى تفاحة تسقط على الأرض ، وكان لهذه الملاحظة نقطة تحول كبرى في تاريخ العلوم.

 

فقد ألهمته هذه الحادثة وضع قانون الجاذبية الذي وضع معادلته وهو في كمبريدج. ولكن يشك بعض المؤرخين في صحة هذه الحادثة .

نشر نيوتن خلاصة أعماله في مجال العلوم خلال العامين 1685 – 1686 في كتاب سماه القواعد الرياضية للفلسفة الطبيعية ولكن الأساتذة وجدوه معقداً وواجه حينها نقداً لاذعاً .

 

وضع كتابه البرنسيبا (Principa) عن حركة الأجسام ، وحصل على لقب فارس وكان رئيساً للجمعية العلمية الملكية طوال الخمس والعشرين سنة الأخيرة من عمره ، وفي عام 1727 ساءت صحته فتوفي ودفن بعظيم من الإجلال والتقدير في كنيسة وستمنستر بلندن .

أقيم له عام 1750 تمثالاً في كلية الأقاليم الثلاثة في كمبريدج . تتناول أعماله النظرية تحليل الضوء ، وقوانين الحركة، والتفاضل والتكامل ، والبصريات ، واكتشافه قانون الجاذبية ، وغيرها .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى