العلوم الإنسانية والإجتماعية

عملية التسليع في بناء مجتمع السوق

2014 مجتمع السوق

سبايز بوتشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

تمكنّا عبر مناقشة ضمنية السلع من التوصل إلى تحديد بعض الطرق التي تحتلّ من خلالها السلع جزءاً مهماً من حياة الناس اليومية في مجتمع السوق، غير أنه يوجد شرح آخر مهم لانتشار السلع في ظلّ الرأسمالية.

فالسلع لا تخضع لعملية الإنتاج فحسب – أي في المعامل – بل تظهر حين يتم تحويل أشياء موجودة أصلاً إلى بضاعة وخدمات تباع في الأسواق مقابل سعر محدد. الماء مثلاً يوجد بشكل طبيعي في البيئة المحيطة بنا، ولكن حين يعبّأ في زجاجات ويباع في السوق، يتحوّل إلى سلعة.

كما توجد طريقتان أخريان مهمتان تجري بموجبهما عملية التسيلع وهما ذات أهمية خاصة بالنسبة لعلماء الاجتماع وعلماء الإنسان. فنتحدث أولاً عمّا وصفه كارل بولانيي (karl Polanyi 1944, p. 73) بإيجاد "السلع الخيالية" (Fictitious Commodities). هنا، العناصر الضرورية للإنتاج مثل الأرض واليد العاملة تندمج في النظام الرأسمالي. تاريخياً، كانت هذه العملية أساسيةَ من أجل قيام مجتمع سوق، ولكنّ عمليةً مماثلةً تجري اليوم، كلّما أنشئت أسواق لأشياء لا تنتج أساساً من أجل بيعها في إطار النظام الاقتصادي. أمّا السبيل الثاني للتسليع فيتم عند تخصيص وتسويق بضاعة وخدمات كانت في الماضي خارج نظام السوق. وتظهر هذه السلع "الخاصة" أن العمليات الاقتصادية الرأسمالية مغروسة بشكل ضروري في المؤسسات الاجتماعية التي تتجاوز السوق.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى