الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن دولة أسْكُتْلَنْدَا

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

دولة أسْكُتْلَنْدَا الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

أسْكُتْلَنْدَا هي إحدَى الأقاليم السِّياسية الأربعةِ التي تكوِّن المملكةَ المتَّحدة، وهي: إِنْجِلْتِرا، أسكتلندا، وِيلْز، أيرلندا الشمالية.

ومساحةُ أسكتلندا نحو 78.772 ألفَ كيلو متر مربعٍ، وهي تعتبرُ الثانيةَ في المساحةِ بين هذه الأقاليم بعد إنجلترا، وتمثِّلُ مساحتُها 33% من مساحةِ جزيرةِ بريطانيا العُظْمَى. 

وتفصلُ أسكتلندا عن انجلترا من جهةِ الجنوب مرتفعاتُ "شيفون"، كما يوجَدُ فيها ثلاثُ مجموعاتٍ من الكُتَلِ العالِيَة هي: الهَايْلاَند وجرَامُبيَان وكتلةُ أبلانْد.

ويفصلُ هذه الكتلَ عن بعضِها البعضِ أخاديدُ بعضُها ضيّقٌ، وبعضُها الآخرُ عريضٌ واسعٌ، مثل منخفضِ "لاولاَنْد" في الجنوبِ، ومنها: جلاسْجُو، إِدنْبَرة العاصمةُ التي يبلغُ عددُ سكّانِها حوالَيْ نصِف مليونِ نسمةٍ في عام 1991.

 

ويمارسُ السكّانُ الزراعةَ، وخاصَّةً في السهولِ الشـرقيّةِ المُطِلَّةِ على بحرِ الشمال. وأهمُّ المحاصيلِ الزراعيةِ هي: القمحُ، والشعيرُ، والشُوفَانُ، والبَنْجَرُ، والبطاطسُ.

أما في المناطِق الغربيةِ فيمارسُ السكّانُ حرفةَ الرَعْي وتربيةَ الحيوانِ. كذلك يعملُ السكّانُ في حرفةِ صيدِ الأسماكِ، خاصةً على السواحلِ الشرقِيَّةِ.

وتشتهرُ اسكتلندا بثَرْوَتِهَا المعدِنيَّةِ، فهي تساهمُ بحوالَيْ 12% من إِنتاجِ الفحمِ الحجريِّ في المملكةِ المتحدَّةِ، وتتركَّزُ الصناعاتُ الرئيسيَّةُ في منطقةِ "جلاسْجُو".

 

وأهمُّ الصناعاتِ هنا هي صناعةُ الحديدِ والصلبِ. وصناعةُ بناءِ السفنِ، وصناعةُ النسيجِ، وخاصةً المنسوجاتُ الصوفيَّةُ المتركزةُ في منطقَةِ تِوِيْد جنوبِ غربِ العاصمةِ "إدِنْبَرَة".

وقد تعرَّضَتْ اسكتلندا للتناقُصِ العَدَدِيِّ طَوَالَ القرنِ الماضِي، حيثُ هاجرَتْ نسبةٌ كبيرةٌ إلى إنجلْتِرَا، إضافةِ إلى هجرةِ أعدادٍ أخرَى خارجَ المَمْلَكَةِ المُتَّحِدَةِ، وقد بلغَ عددُ سكَانِ أسْكُتْلَنْدا حوالَيْ 5.2 مليون نسمةٍ

ويتوزَّعُ سكَّانُ اسكتلنْدَا بصورةٍ متبايِنَةٍ، فحوالَيْ ثُلُثَيَ سكّان البِلادِ يتركَّزون في منطقةِ "لاولاند" حيثُ مدنُ جلاسْجُو، وإِدِنْبَرة. 

بينما يتجمّعُ نحوُ ثُلُث السكّانِ في وادِي نهرِ "كليدْ" الذي يَمُّرُ في "جلاسجُو"، في منطقةٍ لا تزيدُ مساحتُها عن 1% من مساحةِ أسكتلندا.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى