علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن خصائص معدن الفيروز

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

خصائص معدن الفيروز معدن الفيروز علوم الأرض والجيولوجيا

يُسَمَّى هذا المَعْدِنُ في المراجِعِ العِلْمِيَّةِ «تُرْكُوَازْ».

وهو مَعْدِنٌ أَزْرَقُ أو أَخْضَرُ يَميلُ إلَى الزُّرْقَةِ، شِبْهُ شَفَّافٍ أو مُعْتِمٌ. صَلابَتُه عالِيَةٌ نِسْبِيًّا، إذْ تَبْلُغُ سِتَّ دَرَجاتٍ في مِقياسِ صَلابَةِ المَعادِنِ.

يوجدُ الفيروزُ في هَيْئَةِ بَلّوراتٍ في نِظامِ المُيولِ الثَّلاثَةِ أو في هَيْئَةِ تجمُّعاتٍ كُلَوِيَّةِ الشَّكْلِ، أو طبقاتٍ رقيقةٍ، أو حُبَيْباتٍ مُنْتَشِرَةٍ وبِخاصَّةٍ في الصُّخورِ المُحْتَوِيَةِ علَى خاماتٍ للنُّحاسِ. ويُوجدُ المَعْدِنُ في المَناطِقِ الصَّحْراوِيَّةِ القَاحِلَةِ.

والفيروزُ هو هِيدروكيسدٌ للنُّحاسِ والأَلومينيومِ والفوسْفورِ، معَ بَعْضِ الحديدِ أحياناً.

 

أمَّا تَغَيُّرُ لَوْنِهِ من الأَزْرَقِ إلَى الأَخْضَرِ فيُعْزَى إلَى فَقْدِهِ الماءَ. لِذَلِكَ يَضَعُ تُجَّارُ المُجَوْهَراتِ الفَيْروزَ قَبْلَ عَرْضِهِ لِلْبَيْع في تُرْبَةٍ رَطْبِةٍ.

كَذَلِكَ يعودُ لَوْنُ الفيروزِ إلَى طبيعتِهِ إذَا وُضِعَ في الماءِ أو حَمْضِ اليُوريكِ المُخَفَّفِ. ويُسْتَخْدَم الفيروزُ حَجَرًا كريمًا إذا كانَ علَى دَرَجَةٍ عالِيَةٍ مِنَ النَّقاءِ، كما يُسْتَخْدَمُ في تَطْعيمِ المُجَوهَراتِ والأَوانِي الثَّمينَةِ.

والمِصْريونَ هم أَوَّلُ مَنْ عَرَفَ الفَيروزَ منذُ أكْثَرَ من ثلاثَةِ آلافِ سَنَةٍ قَبْلَ الميلادِ.

وكَلِمَةُ «تُرْكواز» (أيْ: التُرْكيُّ) لا تَعْنِي أنَّ الفَيْروزَ يُسْتخرجُ من تُرْكِيا، ولكِنْ لأنَّ هذا الحَجَرَ الكريمَ أَتَوْا بِه إلَى أُوروبا مِنْ مِصْرَ وإيرانَ عَبْرَ الطُّرُقِ الّتي تَرِبِطَ تُرْكِيا بأُوروبا.

 

وأَفْضَلُ أنواعِ الفَيْروزِ يَأْتِي مِنْ مِنْطقةٍ نِيسابور في إقليمِ خُراسانَ في إِيرانَ؛ كِذَلِكَ توجدُ أنواعٌ جَيِّدَةٌ مِنَ الفَيْروزِ في التِّبِتِ.

ومِنْ أَهَمِّ مَصادِرِ الفيروزِ الحالِيَّةِ المِنْطَقَةِ الجنوبِيَّةِ الغَرْبِيَّةِ من الولاياتِ المُتَّحِدَة ولَكِنَّ الفَيروزَ الأمْريكِيَّ أَسْرَعُ قابِلِيَّةً لتحولِ لَوْنِهِ، ولهذا يُعَدُّ أقلَّ جَوْدَةً من الفيروزِ الإيرانِيِّ.

تُعَدُّ شِبْهُ جَزيرةِ سَيْناءَ، في مِصْرِ، هي أوَّلَ مَصْدَرٍ لِلْفيروزِ في التَّاريخِ. وقَدْ اسْتَخْدمَه المِصريونَ أساسًا في أغْراضِ الزِّينَةِ.

 

والفَيْروزُ المُستَخْرجُ مِنْ سَيْناءَ لَوْنُه يميلَ إلَى الاخْضِرارِ. لَكِنَّ بَدْو سَيناءَ، مُنْذُ عَهْدِ الفَراعِنَةِ، كانوا يَغْمِسونَ الفَيروزَ في الزَّيْتِ ثم يقومون بدعكه بقماشة مبللة بالزيت، فيستعيدُ لَوْنَه المُمَيَّزَ. كذَلِكَ تفيدُ هذه الطريقةُ في جَعْلِ الفَيروزِ المائِلِ إلَى الاخْضرار أكْثَرَ زُرْقَةً.

والفَيْروزُ الزَّائِفُ شَائِعٌ عِنْدَ تُجَّارِ المُجَوْهراتِ. وهو يُصْنَعُ بِصِباغَةِ الزُّجاجِ والبُرْسلين ومَعْدِنِ الخَلْقِذونِيِّ بمَوادَّ تَجْعَلُ مِنَ الصَّعْبِ التَّفْرِقَةَ بينها وبينَ الفيروزِ الأصيلِ.

 

وأفْضَلُ الطُّرُقِ للتَّمييزِ بَيْنَ الفَيْروزِ الحقيقِيِّ والمُقَلَّدِ هو وَضعُ قَطْرَةٍ مِنَ حَمْضِ الهيدروكلوريك علَى العَيِّنَةِ الّتي يُرادُ اخْتبارُها، فإذا تَغيَّرَ لَوْنُ الحَمْض إلَى اللَّوْنِ الأخْضَرِ المائِلِ إلَى الاصْفرارِ، كان ذَلكَ دَليلاً علَى أنَّ الفيروزَ مُقلَّد.

في حين أنَّ الفَيْروزَ الحقيقِيَّ لا يَتَأثَّرُ بالحَمْضِ، ومن ثَمَّ لا يَتَغَيَّر لَوْنُ الحَمْضِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى